اندلاع حريق في لندن ظل مشتعلًا لمدة ثلاثة أيام.. حرائق العالم المدمرة - المساء الاخباري

اندلاع حريق في لندن ظل مشتعلًا لمدة ثلاثة أيام.. حرائق العالم المدمرة - المساء الاخباري
اندلاع حريق في لندن ظل مشتعلًا لمدة ثلاثة أيام.. حرائق العالم المدمرة - المساء الاخباري

يعتبر حريق لندن الذي وقع عام 1666م، أحد أشهر وأكبر حرائق التاريخ، فلم يكن يتوقع سكان مدينة لندن أن حريقا فى مبنى خباز فى إحدى شوارع المدينة سوف يلتهم نحو 80% من مبانى المدينة التاريخية، لتتحول فى ساعات إلى رماد وذكرى، تحتاج مجهودا مضنيا لإعادة بناء المدينة من جديد.

ومن أشهر الحرائق الكبرى التي تسببت في وقوع كوارث كبيرة عرفها العالم قديما وحديثا:

حريق روما


حريق روما الكبير كان حريقا كبيرا دمر نحو ثلثي مدينة روما وذلك في سنة 64 ميلادية. وفقا لتاسيتس فقد انتشر الحريق سريعا واستمرت النيران مندلعة لمدة خمسة أيام ونصف. فيما لم تتضرر أربعة فقط من أحياء روما الأربعة عشر، حيث دمرت ثلاثة أحياء تماما فيما تضررت سبعة أحياء ضررا بالغا.

وهو أشهر الجرائم البشرية والمتهم فيها الإمبرطور الرومانى السابق نيرون، كان حريق روما الشهير سنة 64 م، حيث راوده خياله فى أن يعيد بناء روما، وبحسب كتاب "الطاغية نيرون سنوات الهرطقة والمحرقة" للكاتب محمد عصمت أن نيرون كان جالساً فى برج مرتفع يتسلى بمنظر الحريق الذى خلب لبه وبيده آلة الطرب يغنى أشعار هوميروس التى يصف فيها حريق طروادة.

حريق مايركي العظيم

وقع هذا الحريق فى سنة 1657، بالعاصمة اليابانية "إيدو" طوكيو حاليا، وأسفر حريق إيدو سنة 1657، الذي عرف لدى اليابانيين بحريق ميريكي العظيم، عن خراب 70 % من العاصمة إيدو، فضلا عن ذلك تجاوز عدد القتلى 100 ألف، قضى أغلبهم اختناقاً، وبسبب هذا العدد المرتفع من الضحايا اتجه الرهبان إلى حفر حفرٍ عميقة لاعتمادها كمقابر جماعية لدفن الجثث.

وتبدو أسباب هذا الحريق التاريخى مجهولة حتى الآن، إلا أن الروايات الخاصة تتبنى عدد من الأساطير، من أبرزها ما دونه عدد من الباحثون اليابانيون، بأن أحد الرهبان البوذيين اتجه إلى إحراق ثوب كيمونو (Kemono) ملعون فارق كل من حاول ارتداءه الحياة، وبالتزامن مع محاولة إشعاله هبت عاصفة قوية تسببت في اندلاع حريق هائل التهم العاصمة إيدو.

حريق شيكاغو العظيم

وقع الحريق الضخم فى يوم الأحد 8 أكتوبر، واستمر حتى وقت مبكر ليوم الثلاثاء، 10أكتوبر 1871, مما اسفر عن قتل المئات وتدمير مايقارب 3.3 ميل مربع (9 كم2) في شيكاغو إلنوى، ويقدر يقدر مسؤولوا المدينة ان 300 شخص لقوا حتفهم و 100000 مشرد ودمرت 4.0 ميل مربع بسبب النار.

هذا الحريق هو الآخر يرتبط بالأساطير والخرافات، لكن سببه الحقيقى يبدو مجهولا أيضا، إذ يقال أن الحريق بدأ بسبب بقرة ركلت فانوس في الحظيرة التي يملكها Patrick و Catherine O'Leary، مبنى الحظيرة كان أول من أصابتها النار لكن التقرير الرسمي لا يمكنه تحديد السبب الدقيق للنار.

بركان كراكاتوا

وهو بركان بدأ بعد ظهر يوم 26 أغسطس 1883، وبلغ الذروة مع العديد من الانفجارات المدمرة للكالديرا المتبقية، وفى 27 أغسطس إنهار ثلثى كراكاتوا فى سلسلة من الانفجارات الضخمة مع تدمير معظم الجزيرة والأرخبيل المحيط بها، ويعد هذا أعنف انفجار ومن أكثر الثورات تدميرًا فى التاريخ المسجل، تسبب انفجار البركان إلى جانب التسونامى التى خلقها فى مقتل 36417 على الأقل، بالإضافة إلى التأثيرات الواضحة للانفجار على العالم كله.

وبحسب كتاب "سلسلة ألفا العلمية: الزلازل والبراكين" تأليف نيكولا باربر، وقع أسوأ جزء من الانفجار البركانى فى 27 أغسطس حيث وصل الرماد إلى علو 80 كليومترا، والناس المقيمون فى الجزر المجاورة لم يروا أى ضوء للشمس لمدة يومين ونصف، وأصبح البركان ينفجر بصورة مستمرة حتى وقع انفجار ضخم كان أقوى انفجار سمعه الناس على وجه الأرض، ولدى ارتطام الصخر الأحمر الحار بالبحر تولدت أمواج ضخمة اطلق عليها اسم "تسوناميز" غمرت الجزر المجاورة وأغرقت ما يزيد عن 36 ألف شخص.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمريكا تعيد 14 قطعة أثرية مهربة بقيمة 8.3 مليون دولار إلى تركيا - المساء الاخباري
التالى متحف أمريكي يعيد سريرا جنائزيا يعود لـ 530 قبل الميلاد لتركيا - المساء الاخباري