عيد الفلاح.. 5 روايات جسدت الحياة في الريف والقرى المصرية - المساء الاخباري

عيد الفلاح.. 5 روايات جسدت الحياة في الريف والقرى المصرية - المساء الاخباري
عيد الفلاح.. 5 روايات جسدت الحياة في الريف والقرى المصرية - المساء الاخباري
تمر اليوم ذكرى عيد الفلاح المصرى، والذى يرتبط بقانون الإصلاح الزراعى الذى أقرته ثورة يوليو 52، وحدث ذلك فى 9 سبتمبر عام 1952 بعد قرابة عام من بداية الثورة، ونص القانون على تحديد الملكية الزراعية للأفراد، وأخذ الأرض من كبار الملاك وتوزيعها على صغار الفلاحين المعدمين، وقد بدأ الاحتفال بعيد الفلاح رسميا بعد ثورة 23 يوليو، ومن أهم من كتب عنهم عبد الرحمن الشرقاوى ويوسف إدريس وتوفيق الحكيم ومحمد حسنين هيكل وغيرهم.

الأرض لـ عبد الرحمن الشرقاوي

تمثل رواية الأرض ملحمة مصرية، ارتبط أبطال العمل بوجدان المصريين إلى الآن مثل محمد أبو سويلم وعبد الهادى، وصيفة ومحمد أفندى، الشيخ يوسف والعمدة هى شخصيات حقيقية أكثر من كونها روائية.

وتم تحويل الرواية إلى فيلم درامى إنتاج سنة 1970 من إخراج يوسف شاهين، ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية، وفى احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996 تم تصنيفه فى المركز الثانى ضمن أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية فى استفتاء النقاد.

الفلاح لـ عبد الرحمن الشرقاوي

جاءت رواية "الفلاح" لتصور زاوية أخرى لتخرج عن تصوير الفلاح فى صراعه ضدّ الظلم فى مجتمع ما قبل الثّورة، إلى مجتمع ما بعد الثورة، مجتمع الإشتراكية والإصلاح الزراعى إن أعداء الإشتراكية تسللوا إلى مناصب قيادية فى القرية وما زالوا يستغلون الفلاح ويحجرون على حريته ويحرمونهم من حقوقهم كما فعل أجدادهم، وتصور الرواية لوعة القاهرى المثقف إذ تنكشف له هذه الحقيقة.

يوميات نائب فى الأرياف لـ توفيق الحكيم

من أشهر روايات الأدب العربى الحديث التى تعرضت لواقع الريف وحياة الفلاحين فى مصر، في النصف الأول من القرن العشرين، وما يتعرضون له من ظلم وإهمال فى ظل الجهل والفقر والمرض، عقب صدورها بوقت وجيز للغاية، ترجمت "يوميات نائب فى الأرياف" إلى الإنجليزية والفرنسية، وكتب عنها الناقد الفرنسي رمون فرنانديز:

 

"إنها صورة حية، ساخرة قاسية أحيانًا لدنيا الريف المصرى، وإن هذه الدنيا لتتحرك في صفحات هذا الكتاب في حيوية مدهشة تجعل القارئ ينسى أحيانًا المقاصد الإصلاحية التى حركت توفيق الحكيم، لكن الذي يعلق بذاكرة القارئ هو قوة السرد والخلق والصدق ودقة الملاحظة والقدرة على إدراك القصة، غير أن توفيق الحكيم إنما يكتب ليحتج وينقد ويتهم".

 

الراوى فى "نائب فى الأرياف" غريب عن القرية التي ينتدب للعمل فيها، فرضت عليه ظروف الحياة أن يكون موجودًا فى الأرياف، ويومياته التى يعرض من خلالها الأحداث تكاد تكون مرتبطة بأحداث وحياة المؤلف الخاصة التي لم يستطع تجاوزها.

الحرام لـ يوسف إدريس

تعد رواية "الحرام" للأديب الكبير الراحل يوسف إدريس، إحدى أهم الروايات التي صورت حياة عمال التراحيل وهم فئة مهمشة من طبقة الكادحين فى المجتمع القروى المصري.

 

تصور الرواية جوانب الظلم الاجتماعى الذى تعيشه طبقة مهمشة من طبقات المجتمع، وذلك من خلال بيان أن الحرام الذى وقعت فيه بطلة القصة يندرج فى دائرة حرام أكبر يقوم به أهل البلد الفقراء مع عمال التراحيل الذين هم أفقر منهم، فهو الحرام الحقيقي، وقد قدمت الرواية من خلال إطار فنى محكم ولغة شديدة العذوبة.

زينب لـ محمد حسنين هيكل

تعتبر رواية زينب أول رواية مصرية حديثة، نشرت عام 1913، كان عنوانها الكامل باللغة العربية "زينب: مناظر وأخلاق ريفية"، تصوّر الرواية الحياة فى الريف المصرى ويتناول العلاقات الزوجية والرومانسية التقليدية بين الرجل والمرأة والتفاعلات بين عمال القطن وأصحاب المزارع. تعتبر الرواية حدثاً مهماً فى الأدب المصرى، حيث كانت أول رواية تُبرز البيئة المصرية المعاصرة بوصف تام، وأول رواية حواراتها باللهجة المصرية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جدل كل عام.. إقامة مؤتمر أدباء مصر يواجه مصيرا مجهولا - المساء الاخباري
التالى عرض رسالة لـ"آينشتاين" غيرت تاريخ البشرية للبيع بـ 6 ملايين دولار بالمزاد - المساء الاخباري