هل العزلة كانت سببا في موت إنسان نياندرتال؟.. دراسة تجيب - المساء الاخباري

هل العزلة كانت سببا في موت إنسان نياندرتال؟.. دراسة تجيب - المساء الاخباري
هل العزلة كانت سببا في موت إنسان نياندرتال؟.. دراسة تجيب - المساء الاخباري

تطرح دراسة جديدة إجابة مفاجئة للغاية لأحد أعظم ألغاز التاريخ - ما الذي قتل إنسان نياندرتال؟ قال علماء يدرسون بقايا إنسان نياندرتال عثر عليها في فرنسا،  إن هؤلاء الأقارب من البشر كانوا معزولين اجتماعيا عن بعضهم البعض لعشرات الآلاف من السنين، وهو ما قد يكون أدى إلى انخفاض تنوعهم الجيني بشكل قاتل، وفقا لما نشره موقع" phys".

حتى الآن، كانت النظريات الرئيسية لتفسير انقراضهم هي تغير المناخ، أو تفشي الأمراض، وحتى العنف - أو التزاوج - مع الإنسان العاقل.

لقد سكن إنسان نياندرتال أوروبا وآسيا لفترة طويلة من الزمن ــ بما في ذلك فترة لائقة من العيش جنباً إلى جنب مع البشر المعاصرين الأوائل ــ حتى مات فجأة منذ 40 ألف عام.

كانت تلك هي اللحظة الأخيرة التي تعايش فيها أكثر من نوع من البشر على الأرض، كما قال عالم الآثار الفرنسي لودوفيك سليماك المؤلف الرئيسي لدراسة جديدة في مجلة Cell Genomics ، والتي بحثت في البقايا المتحجرة لإنسان نياندرتال الذي تم اكتشافه في وادي الرون في فرنسا في عام 2015.

وقال إن تلك كانت "لحظة غامضة ، لأننا لا نعرف كيف يمكن لبشرية بأكملها، كانت موجودة من إسبانيا إلى سيبيريا، أن تنقرض فجأة".


تم العثور على البقايا في كهف ماندرين، والذي من المعروف أنه كان موطنا لكل من إنسان نياندرتال والإنسان العاقل على مر الزمن.

يعد إنسان نياندرتال، الذي أطلق عليه اسم ثورين في إشارة إلى القزم في رواية "الهوبيت" لجيه آر آر تولكين، من الاكتشافات النادرة.

ثورين هو أول إنسان نياندرتال يتم اكتشافه في فرنسا منذ عام 1978 - وواحد من حوالي 40 إنسان نياندرتال فقط تم اكتشافهم في كل أوراسيا.

وقال سليماك إن علماء الآثار قضوا عقداً من الزمن في محاولة فاشلة لاستعادة الحمض النووي من كهف ماندرين عندما عثروا على ثورين.

وأضاف أنه "بمجرد خروج الجثة من الأرض"، أرسلوا قطعة من الضرس إلى علماء الوراثة في كوبنهاجن للتحليل.


وعندما جاءت النتائج، أصيب الفريق بالذهول، فقد أشارت البيانات الأثرية إلى أن الجثة يعود تاريخها إلى ما بين 40 ألفاً و45 ألف عام، لكن التحليل الجيني وجد أنها تعود إلى 105 آلاف عام.


استغرق الأمر سبع سنوات حتى تصبح القصة واضحة، وأظهر تحليل النظائر المشعة من عظام وأسنان ثورين أنه كان يعيش في مناخ شديد البرودة، وهو ما يطابق العصر الجليدي الذي عاشه إنسان نياندرتال في وقت لاحق فقط منذ حوالي 40 ألف عام.


ولكن جينوم ثورين لم يكن يتطابق مع جينوم إنسان نياندرتال الأوروبي المكتشف في ذلك الوقت، بل كان يشبه جينوم إنسان نياندرتال الذي عاش قبل نحو مائة ألف عام، وهو ما تسبب في حدوث هذا الارتباك.


وتبين أن ثورين كان عضوًا في مجتمع معزول وغير معروف سابقًا، ينحدر من بعض أقدم شعوب نياندرتال في أوروبا، حسب قول الباحثين.

وقال مارتن سيكورا، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة كوبنهاجن، في بيان: "إن السلالة المؤدية إلى ثورين لابد وأنها انفصلت عن السلالة المؤدية إلى إنسان نياندرتال المتأخر الآخر منذ حوالي 105 آلاف عام".

وقال سليماك إن هذا النسل الآخر أمضى بعد ذلك حوالي 50 ألف عام "دون أي تبادل جيني مع إنسان نياندرتال الأوروبي الكلاسيكي"، بما في ذلك بعض الأشخاص الذين عاشوا على مسافة أسبوعين فقط سيرًا على الأقدام.


إن هذا النوع من العزلة الاجتماعية الممتدة أمر لا يمكن تصوره بالنسبة لأبناء عمومة إنسان نياندرتال، أي الإنسان العاقل، وخاصة أن وادي الرون كان في ذلك الوقت ممراً عظيماً للهجرة بين شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط.


فإن افتقارهم إلى الاختلاط مع سلالات أخرى ربما جعلهم أكثر عرضة لبعض النظريات الشائعة الأخرى التي تفسر انقراضهم.


 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مناقشة "أشباح مرجانة" لـ محمود عبد الشكور بمكتبة البلد.. الأحد - المساء الاخباري
التالى ذاكرة اليوم.. العثور على حطام تيتانيك وميلاد إيهاب نافع ورحيل الإمام البخاري - المساء الاخباري