اكتشاف تلة حجرية يعود تاريخها لـ5500 عام فى بولندا - المساء الاخباري

اكتشاف تلة حجرية يعود تاريخها لـ5500 عام فى بولندا - المساء الاخباري
اكتشاف تلة حجرية يعود تاريخها لـ5500 عام فى بولندا - المساء الاخباري

اكتشف علماء الآثار من مدينة لودز تلة حجرية يعود تاريخها إلى أكثر من 5500 عام في منطقة سارنوفو (كوجاوي)، وربما تكون أقدم بعدة مئات من السنين من المقابر الحجرية الضخمة المعروفة في بولندا، كما عثر على أجزاء من أواني وأشياء من الصوان، وفقا لما نشره موقع scienceinpoland.

كانت النتيجة المذهلة للموسم الرابع من الأبحاث الأثرية التى أجراها علماء من متحف الآثار والإثنوغرافيا في لودز، هي العثور على حجر مختبئ فى تلة صغيرة بها عدد كبير من الحجارة، ويقع في حقل بالقرب من غابة سارنوفو.

تبين أن التل، الذي سُوي جزئيًا نتيجة للأعمال الزراعية، كان عبارة عن تلة حجرية، ربما بناها مجتمع يعيش في منطقة كوجاوي الحالية، ووفقًا لعلماء الآثار من لودز، ربما يكون التل أقدم بعدة مئات من السنين من صخور كوجاوي الضخمة المعروفة الموجودة بالقرب منها.

وقال بيوتر بابيرنيك، رئيس مشروع البحث، إن هذا اكتشافًا فريدًا من نوعه، لأن أشكالًا مماثلة من التلال توجد بشكل رئيسي في جمهورية التشيك وألمانيا، وفي المرحلة الحالية من البحث، تم تحديد بقايا جسر وغطاء حجري، وفي وسط التلة، تم الحفاظ على رصيف حجري يغطي حفرة الدفن.

وقالت إيدا فوجناروفسكا من المتحف الأثري والإثنوغرافي في لودز، إن الموسم الرابع من الحفريات الأثرية في منطقة المقبرة الصخرية التي يعود تاريخها إلى 5500 عام في سارنوفو في بلدية لوبرانيك هذا العام، يتركز العمل في المكان الذي تم فيه تسجيل بقايا مستوطنة المجتمع الذي بنى المقابر الضخمة الموجودة في منتزه سارنوفو الثقافي.

في منطقة كوجاي الجنوبية، توجد مجمعات من المقابر التي يعود تاريخها إلى 5-4500 عام مضت، والتي تم اكتشافها منذ سنوات، تقع هذه الأجسام الضخمة التي يبلغ طولها عدة عشرات من الأمتار والمبنية من الحجر في منطقة قريتي سارنوفو وفيترزيشوفيتسي، تُعرف هذه الأجسام الضخمة باسم صخور كوجاي، وهي على الأرجح أقدم المعالم المعمارية في بولندا (PAP).


تلة حجرية يعود تاريخها لـ 5500 عام فى بولندا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمريكا تعيد 14 قطعة أثرية مهربة بقيمة 8.3 مليون دولار إلى تركيا - المساء الاخباري
التالى متحف أمريكي يعيد سريرا جنائزيا يعود لـ 530 قبل الميلاد لتركيا - المساء الاخباري