بوابة المساء الإخباري

مأساة قيصرون.. حياة بطليموس الخامس عشر وموته - المساء الاخباري

ولد بطليموس قيصر أو بطليموس الخامس عشر المعروف بقيصرون (قيصر الصغير) فى 23 يونيو 47 قبل الميلاد، ويعد آخر ملوك الفراعنة البطالمة، فجده الأكبر بطليموس الأول أحد قادة الإسكندر الأكبر، وأمه هى كليوباترا السابعة ملكة مصر الشهيرة ووالده يوليوس قيصر، إمبراطور روما وأحد أعظم القادة العسكريين والحكام فى التاريخ.

قضى قيصرون سنتين من طفولته (46-44 ق.م) في روما، حيث كان هو وأمه ضيوف القيصر، لقد أملت كليوباترا أن ابنها سيُخلف أبيه القيصر في حكم الجمهورية الرومانية، وأيضًا في حكم مصر، ولكن بعد اغتيال يوليوس قيصر 15 مارس عام 44 قبل ميلاد رحلت كليوباترا مع ابنها قيصرون إلى مصر.

وفي 2 سبتمبر 44 قبل الميلاد، أصبح قيصرون الحاكم المشارك مع كليوباترا وكان عنده ثلاث سنوات آنذاك، لكن كانت كليوباترا في الواقع هي من تدير شئون الدولة، وبعد معركة أكتيوم البحرية وانتحار أمه كليوبترا السابعة بالسم كان عمره آنذاك سبعة عشرة سنة.

ــ استطاع بطليموس الهرب مع بعض مرافقيه إلى الهند، رغم أن قيصرون لم يحكم منفردا ولكنه ظل الحاكم الشرعى لمصر وأحد ورثة والده يوليوس قيصر، وعاد قيصرون بعد عهد أقامه مع أخيه غير الشقيق لأبيه أغسطس قيصر إمبراطور روما ولكن أغسطس غدر به وقتله فى 23 أغسطس 30 ق م وهكذا انتهى حكم أسرة البطالمة لمصر.

هناك غموض حول كيفية قتل قيصرون على يد أغسطس قيصر، لكن المشهـور أنه قتل خنقـاً.


 

أخبار متعلقة :