بوابة المساء الإخباري

3 أشهر سجنًا لأمريكي من أصل عربي لتهربيه أرضية فسيفساء منهوبة من سوريا - المساء الاخباري

أصدرت المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الوسطى في كاليفورنيا، الحكم على محمد ياسين الشريحي البالغ من العمر 57 عامًا، بالسجن لمدة ثلاثة أشهر في السجن الفيدرالي بتهمة استيراد أرضية فسيفساء قديمة تزن 2000 رطل بشكل غير قانوني من سوريا إلى الولايات المتحدة.

كما وافق القاضي، على طلب الحكومة بإصدار أمر أولي بمصادرة الفسيفساء الرومانية التي يبلغ طولها 15 قدماً وارتفاعها 8 أقدام.

ويأتي الحكم بعد أكثر من عام من محاكمة استمرت خمسة أيام في يونيو 2023، حيث وجدت هيئة المحلفين أن الشريحى مذنب بتهمة واحدة تتعلق بإدخال سلع مصنفة بشكل خاطئ، وتصل العقوبة القصوى لهذه التهمة إلى السجن الفيدرالي لمدة عامين.

وبحسب ما ذكره موقع " artnews "،تحكي الفسيفساء، التي يقدر عمرها بنحو 2000 عام، قصة من الأساطير اليونانية والرومانية القديمة، وهي تصور هرقل وهو ينقذ بروميثيوس بعد أن قيده زملاؤه إلى صخرة لسرقة عنصر النار للبشرية.

وبحسب بيان صحفي، استورد الشريهي الفسيفساء الرومانية بشكل غير قانوني في أغسطس 2015 بعد دفع 12 ألف دولار، لكنه كذب على وكيل الجمارك بشأن القطعة، وبحسب البيان، قال إنه "يستورد بلاط سيراميك من تركيا بقيمة أقل من 600 دولار".

وأظهرت صورة بالأشعة السينية للحاوية المعدنية الكبيرة المستخدمة في نقل الفسيفساء، والتي التقطتها هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، أن القطعة الأثرية الرومانية الكبيرة والثقيلة كانت مخفية بعناية في مقدمة الحاوية، بعيدًا عن أبواب الوصول الخلفية، خلف كومة من المزهريات.

وصلت الفسيفساء إلى ميناء لونغ بيتش ضمن شحنة قادمة من تركيا. وبعد أن مرت عبر الجمارك، تم شحنها بشاحنة إلى منزل الشريحي.

وبالإضافة إلى تكلفة الشراء، دفع الشريهى 40 ألف دولار مقابل خدمات الترميم، وقام بتقييمها من قبل تاجر آثار بمبلغ يتراوح بين 100 ألف دولار و200 ألف دولار، ثم أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى متحف جيتي بشأن بيع محتمل، وقد قدر خبير تقييم حكومي لاحقًا قيمة الفسيفساء بمبلغ 450 ألف دولار.

وفي مارس 2016، قام عملاء فيدراليون بتفتيش منزله ، فعثروا على الفسيفساء في المرآب. وخلال التفتيش، اعترف الشريحي للعملاء بالكذب بشأن الأهمية المالية والثقافية للقطعة، وفقًا لوثائق المحكمة. وبعد مصادرة الفسيفساء، تم نقلها إلى منشأة آمنة في لوس أنجلوس، حيث تم تخزينها على مدى السنوات الثماني الماضية.

وقال أحد الخبراء لـ ARTnews إن الحكم بالسجن لمدة ثلاثة أشهر لم يكن مفاجئًا نظرًا للقيمة المالية المتواضعة للفسيفساء، وليس حجمها أو وزنها أو عمرها أو قيمتها التاريخية.


تهريب أرضية فسيفساء من سوريا إلى أمريكا

أخبار متعلقة :