بوابة المساء الإخباري

غواية القاهرة.. كتاب جديد لـ عيد عبد الحليم عن تاريخ المدينة عبر العصور - المساء الاخباري

صدر حديثًا للشاعر والناقد عيد عبد الحليم، رئيس تحرير مجلة "أدب ونقد" الثقافية، كتاب جديد تحت عنوان "غواية القاهرة.. سيرة مدينة مفتوحة"، وذلك عن دار أكوان للنشر والتوزيع.

وجاء على غلاف الكتاب: "يرجع تاريخ مدينة القاهرة إلى ما قبل ظهور اسم القاهرة نفسه، بل ترجع إلى من تخطيطها إلى عمق التاريخ المصري القديم، فحين وحد الملك مينا الوجهين القبلي والبحري في حوالي سنة 3400 قبل الميلاد، وأسس مدينة "منف" لتكون عاصمة لمصر، كانت تضم في جزء من موقعها الحيز الجغرافي لمدينة القاهرة الحالية، لكن التأسيس الحقيقي للقاهرة جاء على يد الفاطميين الذين غزوا مصر عام 358هـ - 969م، وبدأ القائد الفاطمي جوهر الصقلي يضع تخطيطا لبناء المدينة بأسوارها التي بنيت في البداية من الطوب اللبن، وقد تطورت المدينة بعد ذلك من خلال إنشاء مجموعة من الاحياء والشوارع والقصور.

هذا الكتاب جولة في تاريخ المدينة وأماكنها المختلفة، من خلال عقد محاورة ما بين المكان والبشر، في محاولة للوصول إل السر الغامض الذي يجعل كل من يمر عليها يقع في غوايتها وسحرها الذي لا ينتهي".

وعيد عبد الحليم، شاعر وناقد ومؤرخ مصري، يعمل رئيسا لتحرير مجلة أدب ونقد، ورئيس القسم الثقافي والفني بجريدة الأهالي، ومنسق عام منتدى الشعر المصري، صدر له أحد عشر ديوانا شعريا، منها: :ظل العائلة، تحريك الأيدي، كونشيرتو ميدان التحرير، وبيد واحدة اتصفح بريد الحرب، وشجرة الأربعين"، كما صدر له عشرون كتابا نقديا وفكريا، ومنها: "الحرية وأخواتها، فقة المصادرة، الشعر النسائي في مصر، مرايا العقل النقدي، متاحف المشاهير في مصر"، حصل على عدة جوائز مصرية وعربية في الشعر والمسرح، وترجمت أعماله إلى لغات منها الإنجليزية والفرنسية والفارسية والتركية.

أخبار متعلقة :