بوابة المساء الإخباري

افتكروها سفينة .. خوذة برونزية بين 300 كنز تم اكتشافها فى بولندا - المساء الاخباري

اكتشف علماء الآثار، أثناء أعمال الحفريات، خوذة برونزية من القرن الرابع قبل الميلاد، إلى جانب 300 كنز سلتي في مازوفيا، بولندا، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

أجريت الحفريات بواسطة متحف الآثار الحكومي بالشراكة مع جامعة وارسو في ليزا جورا، وهى مستوطنة قديمة ومجمع دفن تم اكتشافه لأول مرة في عام 1959، وهو شعب من أواخر العصر البرونزي إلى العصر الحديدى المبكر سكن بولندا وأجزاء من جمهورية التشيك وسلوفاكيا وألمانيا الشرقية وغرب أوكرانيا.

وقد كشفت الحفريات السابقة عن مبانٍ شبه محفورة ومواقد وسيراميك متنوعة وآثار لصناعة الحديد، وبسبب موقع المستوطنة، فقد كانت أيضًا بمثابة مركز تجاري رئيسي، وهو ما يتضح من الواردات السلتية المتنوعة التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد.

أثناء الحفريات، عثر علماء الآثار على أكثر من 300 قطعة، بما في ذلك فؤوس حديدية ونصف مناجل، وكان الاكتشاف الأكثر أهمية هو خوذة سلتيك برونزية - وهى الأولى من نوعها التى يتم العثور عليها فى بولندا.

فى البداية، كان الاعتقاد خاطئًا أن الخوذة عبارة عن سفينة برونزية، حتى بدأت تظهر بعض السمات المميزة التى أكدت أنها خوذة قديمة تعود إلى شعب لا تين، كانت ثقافة لا تين شعبًا أوروبيًا من العصر الحديدى ظهر حوالي عام 450 قبل الميلاد حتى ضمت الجمهورية الرومانية المتوسعة أراضيهم التقليدية في القرن الأول قبل الميلاد.

وبسبب الحالة السيئة للخوذة، تم إرسالها إلى قسم حفظ المتاحف في هيئة الآثار النمساوية للترميم، ومن المتوقع أن يستغرق الأمر عدة أشهر، وقد تم العثور على خوذات مماثلة في النمسا، مع عرض نماذج كاملة في المتحف السلتي في هالين.

كما عثرت الحفريات أيضًا على أشياء مرتبطة بالزراعة والغابات وتربية الحيوانات، بالإضافة إلى قطع أثرية من ثقافة كورجان غرب البلطيق، مثل الزخارف النسائية النادرة المعروفة باسم أساور متعددة اللفات.


خوذة برونزية عثر عليها فى بولندا


 

أخبار متعلقة :