بوابة المساء الإخباري

الحصرى مؤَلِّفًا.. أبرز ما ألفه الشيخ الراحل فى علوم القرآن - المساء الاخباري

لم يكن الشيخ محمود خليل الحصرى -رحمه الله- الذى تمر اليوم ذكرى رحيله، قارئًا للقرآن فحسب، بل إنه كرَّس حياته في تعَلُّم وتعليم أحكام تلاوة القرآن الكريم، من خلال عمله فى مقارئ القرآن ثم إشرافه عليها، وتسجيل عدة مصاحف مُجَوَّدة، تناسب الكبار والصغار، وحتى عندما سَجَّل المصاحف المرتلة، كانت أحكام التجويد متناغمة مع الترتيل.

لكنه لم يكتفِ بتسجيل سور القرآن الكريم، ورأى أن يتناول علوم القرآن بشكل مُفَصَّل، فألَف كتبًا تُساعد على فَهْم أحكام التجويد، وقراءة القرآن بشكل سليم، ثم تطَرَّق إلى الكتب التى تشرح القراءات العشر، وفيما يلى شرح لأبرز مؤلفات الشيخ الراحل.

 

رحلاتى فى الإسلام

يتناول هذا الكتاب زيارات الشيخ الحصرى إلى دول العالم الإسلامى، والتى يحكيها بنفسه، ولم يكتفِ فى هذا الكتاب بالحديث عن العالم الإسلامي فحسب، بل إنه حكى عن زياراته للجاليات الإسلامية في أوروبا وأمريكا، كما يحكي عن قراءته القرآن في مَقَرِّ الأمم المتحدة، والقصر المَلَكي في لندن، والبيت الأبيض في أمريكا، ويحكي عن اعتناق كثير من أهل الغرب للإسلام على يديه، بسبب استماعهم إلى قراءته للقرآن الكريم.

والكتاب أقرب إلى أدب الرحلات، إذ يحكي فيه الشيخ عن زيارته لإحدى الدول، واصفًا طبيعتها الجغرافية، وتاريخ نشأتها، وعاداتها الاجتماعية.


رحلاتي في الإسلام

أحكام قراءة القرآن الكريم

يُعَدُّ هذا الكتاب من أهمِّ الكتب التي تشرح أحكام القرآن الكريم بأسلوب سهل وبسيط، وهو وسط بين التطويل المُمِلّ والاختصار المُخِلّ، ويتناول الكتاب مخارج الحروف وصفاتها، وأحكام النون والميم الساكنتين، والمدِّ والقَصْر، والوقْف والابتداء، وأحكام الاستعاذة والبَسملة، وقد استَند مُؤلِّفه على مصادر علم التجويد المشهورة، والتي ألَّفَها ثِقاة أهل هذا العلم.


أحكام قراءة القرآن الكريم

 

معالِم الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتداء

يشرح هذا الكتاب أحكام الوقف والابتداء بشكل مُفَصَّل، وهو من أهمِّ علوم التجويد؛ إذ لا تَتِمُّ القراءة الصحيحة إلا به، ويتناول الكتاب مواضع الوقف اللازمة، والحسَنة، والقبيحة، كما يتناول المواضع التي يَحسُن الابتداء بها، والتي يَقبُح الابتداء بها، وإلى غير ذلك من أحكام الوقف والابتداء، التي تُعين المسلم على قراءة القرآن بطريقة سليمة.


معالِم الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتداء

وللشيخ الحصري مؤلفات متعددة في علوم القرآن، نذكر منها: "القراءات العشر من الشاطبية والدرة، الفتح الكبير في الاستعاذة والتكبير، أحسن الأثر في تاريخ القراء الأربعة عشر، مع القرآن الكريم، قراءة ورش عن نافع المدني، قراءة الدوري عن أبي عمرو البصري، نور القلوب في قراءة الإمام يعقوب، السبيل الميسر في قراءة الإمام أبي جعفر، حسن المسرة في الجمع بين الشاطبية والدرة، النهج الجديد في علم التجويد".

أخبار متعلقة :