بوابة المساء الإخباري

اكتشاف ختم أسطوانى وقطع أثرية من العصر البرونزى فى تركيا - المساء الاخباري

عثر علماء الآثار على ختم أسطوانى عمره 3900 عام وحجر مقلاع من الرصاص عمره 3400 عام أثناء الحفريات الأثرية التى أجريت فى تل كنيسة مايدوس في منطقة إيجي آباد بمحافظة تشاناكالي في تركيا، وفقا لما نشرته صحيفة hurriyetdailynews.

وقال عالم الآثار في جامعة أونسيكيز مارت في تشاناكالي إن أعمال التنقيب هذا العام بدأت في يوليو وستستمر حتى منتصف هذا الشهر.

وأشار إلى أن أعمال التنقيب هذا العام تركز على طبقات تعود إلى بداية العصر البرونزي الأوسط، أي 2000 قبل الميلاد، والمعروفة بفترة طروادة 5 في المنطقة والتي لا تتوفر عنها معلومات كثيرة.

وقال: "عملنا في منطقتين خلال أعمال التنقيب هذا العام، الأولى كانت منطقة مرتبطة بأنظمة الدفاع، وتقع هذه المنطقة في الجزء الجنوبي الغربي من المستوطنة".

وأضاف "كما قمنا بفتح خندق جديد في الجزء الشمالي الغربي من المستوطنة بهدف دراسة هذه الفترة على نطاق أوسع، وخلال عملنا عثرنا أيضًا على أدوات حجرية مثل الأوعية والأواني والمغازل وأدوات النسيج وأدوات معدنية ومثاقب كان يستخدمها أهل تلك الفترة في حياتهم اليومية، وكان من بين الاكتشافات الأكثر إثارة للاهتمام ختم أسطواني".

وأشار سازجي إلى أن تقليد الأختام الأسطوانية في الواقع تقليد أجنبي وقال: "نشأ هذا التقليد أولاً في جنوب بلاد ما بين النهرين، وبفضل التجارة والعلاقات مع الأناضول، وصل إلى منتصف الأناضول نحو نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد، ومع تقدم التجارة، وصل إلى شمال غرب الأناضول. ورأينا أقرب مثال في تل تافشانلي في كوتاهيا في غرب تركيا، كما تم العثور على مثل هذه الأختام أثناء الحفريات في طروادة، وهذا هو أول مثال لهذا النوع من الأختام الموجود في أوروبا خارج الأناضول".

وأضاف أن "هذه الممارسة موجودة أيضا في اليونان، لكنها تعود إلى فترة لاحقة قليلا، ويمكننا القول إن هذه الممارسة التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 3900 سنة انتشرت في أوروبا، وحتى لو لم تصل إلى الداخل، فربما وصلت إلى البلقان، بفضل التجارة".

وأوضح سازجي أن من بين ما عثروا عليه أيضاً حجر مقلاع من الرصاص، وقال: "لقد استخدمت مثل هذه الاكتشافات منذ العصر الحجري القديم، عندما ساد نمط حياة الصيد والجمع".

وأشار إلى أن أحجار المقلاع عادة ما تكون مصنوعة من الحجر والطين، وقال: "أما الأحجار المصنوعة من الرصاص فهي نادرة للغاية، ومعظمها يعود إلى العصرين الهلنستي والروماني، ومثل هذه الاكتشافات معروفة في الغالب في جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط، ومستوطنة كنوسوس، وجزيرة قبرص القريبة".


ختم أسطوانى من العصر البرونزى فى تركيا

 

 

أخبار متعلقة :