بوابة المساء الإخباري

ضمن قائمة البوكر القصيرة.. سامانثا هارفي تكشف عن مصدر إلهامها - المساء الاخباري

وصلت رواية "مداري" بقلم سامانثا هارفي، ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية لعام 2024، وقد تحدثت الكاتبة عن كيفية عملها لمدة 25 عام، وعن أعمالها الروائية المترجمة التي تطاردها، وذلك حسب ما جاء على موقع جائزة البوكر.

الإلهام وراء كتابي الذي تم ترشيحه لجائزة بوكر 

أردت أن أكتب عن احتلالنا البشري للمدار الأرضي المنخفض طيلة الربع الأخير من القرن الماضي ــ ليس كخيال علمي بل كواقع، هل استطيع أن استحضر جمال تلك النقطة المتميزة بعناية كاتب الطبيعة؟ هل استطيع أن اكتب عن الدهشة؟ هل استطيع أن أرسم صورة رعوية للفضاء؟ كانت هذه هي التحديات التي فرضتها على نفسي. 

الكتاب الذي جعلني أقع في حب القراءة 

لقد ساعدتني رواية "داني بطل العالم" لـ روالد دال ، والتي كانت بمثابة علاقة رائعة بين صبي ووالده، على فهم (بطريقتي كطفل) شيئًا جديدًا عن الحب بين الآباء والأبناء، وحبي لوالديّ.

الكتاب الذي جعلني أرغب في أن أصبح كاتبًا 

هذا صعب، سأقول Waterland للكاتب جراهام سويفت، أعتقد أن قوة وجودة بناء العالم لدى سويفت، وأسلوبه الرائع في سرد القصص، والإقناع المطلق الذي تتمتع به هذه الرواية هو ما جعلني أتوق إلى الكتابة، لقد جعلتني أفكر، ليس "أستطيع أن أفعل ذلك"، بل "أتساءل عما إذا كان بإمكاني أن أفعل ذلك على الإطلاق؟".. لم أعد قراءته، ولا أجرؤ على ذلك، ولكنني قرأت منذ ذلك الحين كتبًا أخرى لسويفت، ولم يتأثر إعجابي به.

الكتاب الذي أعود إليه مرارا وتكرارا 

ربما كانت رواية السيدة دالواي للكاتبة فرجينيا وولف هي الأفضل، أعتقد أنني قرأتها حتى نهايتها مرتين فقط، ولكنني أقرأها كثيراً عندما أستعد لأمور سأتحدث عنها مع طلابي، لأن نثرها ينبع من الصفحات الطازجة والمفعمة بالحيوية كما كانت قبل 99 عاماً عندما نُشرت للمرة الأولى.
لا أزال مندهشة من ثراء اللغة، ونسجها الرشيق والدقيق للوعي المتعدد، وربما مع مرور الوقت وإعادة القراءة أجد أسلوبها أكثر تهذيبًا ولكن أيضًا أكثر إبداعًا.

الكتاب الذي لا أستطيع إخراجه من رأسي 

في الشتاء الماضي قرأت رواية موسم الأعاصير لفرناندا ميلكور (ترجمتها من الإسبانية صوفي هيوز)، ولم أستطع إخراجها من رأسي، بل إنني أرغب في إخراجها من رأسي بطرق عديدة، إنها رواية وحشية تشن هجومًا شرسًا على القارئ وتترك انطباعًا سيئًا عليه ــ ولا أدري كيف نجحت صوفي هيوز في ترجمة هذه الرواية، ولكن النتيجة كانت رائعة، فكل شيء فى الكتاب بارع ولا يمكن إنكاره ونعم، مبهر. مظلم، مظلم، مظلم ومبهر.

الكتاب الذي غيّر طريقة تفكيري في العالم 

وهذا صعب أيضًا، فلنقل كتاب "المعجزات" للكاتب سي إس لويس، إنه يتحدث عن مركزية مفهوم المعجزة في المسيحية، ولكنه يقدم أيضًا حجة مؤثرة لوجود المعجزات في حياتنا اليومية،  فإنني أحب الطريقة التي تمنحني بها كتاباته، والعالم الذي أراه.

الكتاب الذي غير طريقة تفكيري في الرواية 

نعم، إنها ليست رواية بل رواية خيالية: مقابلات موجزة مع رجال بشعين بقلم ديفيد فوستر والاس، قرأتها ثم وضعتها جانباً وفكرت: "لم أكن أعلم أن الكتابة قادرة على فعل ذلك"، إنها قادرة على اصطحابي إلى تلك الأماكن.

الكتاب الذي اعجبني اكثر 

أعتقد أن أفضل رواية هي "سيلاس مارنر" لجورج إليوت، أو "العار" لجي إم كوتزي، أو "الوطن" لمارلين روبنسون، أو "بلاد الثلج" لياسوناري كاواباتا، لا أستطيع الاختيار بين أي رواية، أرجوكم لا تجبروني على الاختيار، أجدها مثالية بشكل مختلف، لكنها جميعًا حكايات بسيطة تُروى بأقصى درجات الأناقة.

الكتاب الذي أقرأه في الوقت الحالي 

لقد انتهيت للتو من قراءة رواية The Friend للكاتبة Sigrid Nunez (لقد أعجبتني، فقد جعلتني أجلس بجوار كلبي وأضع يدي على رأسها وأبكي، والآن أقرأ رواية Pale Fire للكاتب Nabokov، لم أقرأ الرواية بعد، والخط صغير للغاية وعيناي في منتصف العمر عديمتا الفائدة إلى الحد الذي يجعلني مضطرة إلى قراءتها على ضوء دراجتي الصغير القوي، أعتقد أنها ستكون مغامرة.

الكتاب المرشح لجائزة بوكر والذي يجب على الجميع قراءته 

يا إلهي! من المستحيل الإجابة على هذا السؤال، لذا سأراهن مرة أخرى: كتاب Restoration للكاتبة روز تريماين (رائع للغاية) وكتاب The Siege of Krishnapur للكاتب جيه جي فاريل (أحد أفضل كتب القرن الماضي).

أخبار متعلقة :