بوابة المساء الإخباري

أمريكا تعيد 14 قطعة أثرية مهربة بقيمة 8.3 مليون دولار إلى تركيا - المساء الاخباري

أعاد المدعي العام لمنطقة مانهاتن في نيويورك، مجموعة مكونة من 14 قطعة أثرية، تقدر قيمتها بأكثر من 8.3 مليون دولار، إلى تركيا، وفقًا لما نشره موقع " artnews".

كانت القطع المذكورة مرتبطة بعدة تحقيقات جارية، من بينها شبكة تهريب قامت بشكل منهجي بنهب مدينة بوبون القديمة في تركيا وتهريب الأعمال إلى نيويورك، كما تم ضبط قطع مرتبطة بتحقيق مع تاجر الآثار المدان ريتشارد بيل.

يضم الموقع الأثرى بوبون ضريحًا مخصصًا لتبجيل الأباطرة الرومان، وطوال ستينيات القرن العشرين، تعرضت المدينة لعمليات نهب واسعة النطاق .

ومن بين القطع الأثرية الأكثر أهمية التي تم إرجاعها تمثال من القرن الثالث الميلادي لرأس رجل ملتحي، والذي تم الاستيلاء عليه في عام 1966 وتهريبه من قبل المتاجرين الأتراك نيابة عن روبرت هيشت، وقد باعه فيما بعد تاجر نيويورك ماتياس كومور إلى جامع خاص، والذي تبرع بالقطعة لمتحف سانتا باربرا للفنون.

في عام 1969، سرق تجار أتراك تمثالاً لرأس شاب يعود تاريخه إلى القرن الثاني أو الثالث الميلادي إلى سويسرا وهناك، تم ترميمه، قبل أن يبيعه تاجر سويسري يُدعى نيكولاس كوتوولاكيس إلى متحف جيتي في عام 1971.

كما تم إرجاع عملة كوينتوس لابينوس، التي تحمل صورة الجنرال الروماني كوينتوس لابينوس الذي تحالف مع قتلة يوليوس قيصر، قاتل لاينوس إلى جانب بومبي وكاسيوس وبروتوس، وسك العملات المعدنية لتعويض قواته - والتى تم صهر العديد منها بعد إعدامه فى عام 39 قبل الميلاد، تم تهريب العملة المعدنية، التى يرجع تاريخها إلى عام 40 قبل الميلاد، من تركيا إلى ألمانيا، حيث تم نقلها إلى هولندا ثم إلى المملكة المتحدة.

تم إعادة الأعمال الأربعة عشر الإجمالية فى حفل حضره نائب وزير الثقافة والسياحة في جمهورية تركيا جوكهان يازجي، والقنصل العام من القنصلية العامة لجمهورية تركيا في نيويورك محي الدين أحمد يازال، والقائم بأعمال وكيل خاص مسؤول عن تحقيقات الأمن الداخلي في نيويورك كيفن أومالي.


الموقع الأثرى فى بوبون بتركيا


 

أخبار متعلقة :