بوابة المساء الإخباري

"رفيقات التراويح" مجموعة قصصية لـ نجوى الطامي تتبع حياة مسلمات لندن - المساء الاخباري

صدر حديثًا عن دار نشر ببلومانيا في القاهرة، للكاتبة والإعلامية نجوى الطامي المجموعة القصصية "رفيقات التراويح"، والتي تعنى بنقل حياة النساء المسلمات داخل المجتمع البريطاني، وتحديدًا داخل العاصمة البريطانية لندن.

وتعتمد المجموعة على نقل القارئ في رحلة أدبية داخل مسجد ويمبلدون بالعاصمة البريطانية لندن، غذ تجتمع نساء من مختلف الجنسيات والأعراق لتأدية صلاة التراويح، لتفتح قصص المجموعة الأقرب إلى فنّ المتوالية القصصية، البابَ لتقديم سرد دقيق لحياة أولئك النسوة وتجاربهن، مع تسليط الضوء على التنوع الثقافي والديني في المجتمع البريطاني.

وطوال مجموعة "رفيقات التراويح"، تتخذ القصص من صلاة التراويح مسرحًا للأحداث التي تقع كل ليلة، وتتنوع الشخصيات بين "زينب" التي ولدت في دولة ملاوي الإفريقية وزوجها الباكستاني، و"سماح" الطبيبة السودانية السمراء التي قدمت للعمل في بريطانيا قبل ثلاثة أشهر فقط، وتحِنّ إلى بلدها السودان الذي هاجرت منه بسبب أحداث الحرب الشرسة الأخيرة هناك.

كذلك تروي القصص حكاية "عاتكة" المنتمية إلى الجيل الثالث للمهاجرين في بريطانيا، وتمثل امتدادًا لأسرتها الباكستانية التي تنشط في العمل الخيري بمسجد آل مكتوم التابع لهيئة آل مكتوم الخيرية وبناه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

وتتسع لتشمل "ميمونة" التي تعاني الوسواس القهري، و"فاطمة" النيجيرية المغرمة بالأسماء الإسلامية، «فردوسة» الصومالية مع "ماريا" الباكستانية، و"آميناتو" من سيراليون مع عطية من بنجلاديش. وتشمل المجموعة كذلك حكايات لنساء يحضرن الصلاة من جنوب إفريقيا وأفغانستان والجزائر وألبانيا. كل واحدة ورائها قصة وكل واحدة لها تاريخ وعادات وتقاليد تجعل الابحار في المجموعة القصصية متعة ذهنية وروحانية فريدة من نوعها.

ونجوى الطامي، كاتبة وإعلامية شهيرة، مارست العمل الصحفي في مجلة "المجلة" وجريدة "الشرق الأوسط"، ثم عادت للعمل الإذاعي مذيعةً في البي بي سي. وتدرجت في المناصب الإدارية والأعمال الإذاعية ما بين أخبار وبرامج سياسية وثقافية وإنسانية.

ومن المقرر أن توقع الطامي كتابيها ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب في دروته المرتقبة، في جناح دار نشر ببلومانيا، جناح A-16، عصر يوم الجمعة 27 سبتمبر الجاري، وينطلق معرض الرياض الدولي للكتاب بنسخته الجديدة لعام 2024 في 26 سبتمبر ويستمر لغاية 5 أكتوبر المقبل.

أخبار متعلقة :