بوابة المساء الإخباري

رؤوس سهام من العصر البرونزي تكشف عن أقدم ساحة معركة معروفة في أوروبا - المساء الاخباري

ساعدت رؤوس الأسهم التي تعود إلى العصر البرونزي في إلقاء الضوء على معركة مبكرة واسعة النطاق وقعت منذ أكثر من 3000 عام، بحسب ما نشرته مجلة " newsweek".

كشفت تحقيقات سابقة في وادي تولنس في شمال شرق ألمانيا عن أدلة على صراع كبير وعنيف وقع حوالي عام 1250 قبل الميلاد، وتم العثور على بقايا بشرية عديدة - تمثل أكثر من 150 فردًا - مما يشير إلى تورط أكثر من 2000 شخص.

وكثيرا ما يشار إلى الموقع باعتباره "أقدم ساحة معركة معروفة في أوروبا"، نظرا لعدم ظهور أي دليل سابق على صراع بهذا الحجم حتى الآن.

ولكن القليل جداً معروف عن الأشخاص الذين قاتلوا وماتوا في الوادي منذ أكثر من 3000 عام، ولا تزال هناك أسئلة حول هويات المحاربين وأماكنهم الأصلية.

وفي محاولة للإجابة على هذه الأسئلة، قارنت دراسة نشرت في مجلة Antiquity ما بين رؤوس الأسهم البرونزية والصوانية التي وجدت في الوادي مع آلاف الأمثلة المعاصرة من مختلف أنحاء أوروبا.

وقال توماس تيربرجر، مؤلف الدراسة من جامعة جورج أوغست في جوتنجن بألمانيا، لمجلة نيوزويك : "كانت الأقواس والسهام السلاح الأكثر أهمية في الصراع، أردنا أن نفهم بشكل أفضل نوع رؤوس الأسهم المستخدمة ومن أين نشأت".

كانت هناك بالفعل عدة أدلة تشير إلى أن الصراع في وادي تولنس ربما كان بين مناطق مختلفة، ولكن لم يكن من الممكن التحقق من المنطقة الأصلية الدقيقة لأولئك الذين شاركوا في الصراع.

وقال ليف إنسلمان، المؤلف الرئيسي للدراسة والذي أجرى البحث في إطار أطروحته لنيل درجة الماجستير في جامعة جوتنجن ولكنه يعمل الآن في جامعة فراي ببرلين، في بيان صحفي: "إن رؤوس الأسهم هي بمثابة دليل قاطع، فمثلها كمثل سلاح القتل في الغموض، فإنها تعطينا دليلاً عن الجاني، مقاتلي معركة وادي تولنس ومن أين أتوا".

"في حين أن رؤوس الأسهم المصنوعة من الصوان هي شكل شمالي نموذجي، وتظهر بعض أنواع رؤوس الأسهم البرونزية في الشمال أيضًا، إلا أن أنواعًا أخرى... لا تظهر في شمال ألمانيا على الإطلاق"، كما قال إنسلمان لمجلة نيوزويك . "هذا يشير إلى أن جزءًا على الأقل من المقاتلين في وادي تولنس ربما ينحدرون من منطقة بعيدة مثل بافاريا أو مورافيا في جنوب وسط أوروبا، حيث تنتشر هذه الأنواع".

وتدعم النتائج كذلك فكرة أن وادي تولنس كان متعدد الأقاليم بطبيعته، وتساعد في تحديد المنطقة الأصلية الدقيقة للمقاتلين الأجانب المتورطين، وفقًا للدراسة.

وهكذا، فإن ساحة معركة وادي تولنس تقدم الدليل الأقدم على الصراع بين المناطق في أوروبا.

وقال تيربرجر "إن الاكتشافات في وادي تولنس تشهد على صراع عنيف كبير وقع قبل نحو 3250 عاما، وقد غير الموقع تماما صورتنا عن العصر البرونزي في أوروبا (الوسطى) لم يكن العصر البرونزي سلميا كما كان يعتقد من قبل".

وبحسب المؤلفين، ربما يتعين علينا النظر إلى الصراع في سياق عملية التحول الكبرى التي كانت تجري في ذلك الوقت: الانتقال إلى ما يسمى بثقافة أورنفيلد في القرن الثالث عشر قبل الميلاد - والتي شهدت ظهور طقوس ورموز دفن جديدة، فضلاً عن التغييرات في الثقافة المادية.

"وبالإجمال، كان ذلك تحولاً كبيراً في أسلوب الحياة الديني والسياسي والاجتماعي، ويوفر موقع وادي تولنس معلومات جديدة حاسمة لفهم هذه الفترة، التي لا نملك عنها أي مصادر مكتوبة في أوروبا"، كما قال تيربرجر.

إن وجود مثل هذه الحرب واسعة النطاق، كما هو موثق في وادي تولنس، يثير أيضًا أسئلة جديدة حول نوع التنظيم الاجتماعي الذي قد يكون مسؤولاً عن مثل هذا الحدث.


رأس سهم من العصر البرونزى


 

أخبار متعلقة :