حياة كريمة.. تبطين 197 ترعة بسوهاج والتكلفة تقترب من 2 مليار جنية المساء الاخباري ..

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يعد مشروع تبطين الترع بشكل عام خطوة مهمة نحو تحسين البنية التحتية المائية وتعزيز الإنتاج الزراعي في مصر ويساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتج الزراعي وتحسين جودة حياة المزارعين والمجتمع المحلي، أما على مستوى سوهاج هو أحد أهم المشروعات المهمة ضمن مبادرات حياة كريمة ويستهدف المشروع تعزيز نظام الري وتسهيل وصول المياه للزراعة.

كما يُسهم المشروع في رفع مستوى الإنتاج الزراعي وحل مشكلات نقص وتوزيع المياه ومعالجة القضايا الصحية والبيئية، حيث تم فى سوهاج تبطين ١٢٢ ترعة بطول ٤٨٨ كيلومترًا بنسبة تنفيذ أطوال ٨٣.٧٤٪ من الهدف الإجمالي.

ويهدف المشروع إلى الحفاظ على كميات المياه وتقليل تسربها للتربة الطينية ووصلت تكلفة المشروع حتى الآن حوالى ١.٨٥٤ مليار جنية حيث عمل على ضمان وصول المياه بصورة أسرع دون أعطال للأراضي الزراعية ويحقق العدالة في توزيع المياه، ومن يُتوقع توفير حوالى ٥ مليارات متر مكعب من المياه التي كانت تُهدر.

من جانبه؛ قال المهندس مجدى إبراهيم وكيل وزارة الري في سوهاج أن مشروع تبطين الترع يُمثل أحد المشاريع الرئيسية التي تقوم بها الوزارة، وذلك في إطار تحقيق معيشة أفضل للمزارعين بالقرى والنجوع.

وأكد أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على الموارد المائية وزيادة فعالية استخدام المياه مع تقليل الخسائر في شبكات الترع وتعزيز نظم الري وتأمين وصول المياه إلى أطراف الشبكة.

وأضاف وكيل وزارة الري بسوهاج أن هناك ٤٥ مشروعًا لتبطين الترع في المحافظة تشمل ١٩٧ ترعة بإجمالي أطوال ٥٨٣ كيلومترًا وبتكلفة تصل إلى مليار و٨٥٥ مليون جنيه وتم إنجاز جزء كبير من تبطين ١٠١ ترعة بمجموع ٢٤٠ كيلومترًا والعمل مستمر في البقية بسرعة كبيرة وشدد على الالتزام بالمراقبة المستمرة والتفتيش الدوري لضمان التقدم في التنفيذ وحل أي تحديات قد تظهر.

من ناحيته؛ قال اللواء عبدالفتاح سراج الدين، محافظ سوهاج، إن الانتهاء من تبطين ١٢٨ ترعة ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع والذى يجرى تنفيذه بالتعاون مع وزارة الري، بهدف ترشيد الفاقد من المياه، والحفاظ على البيئة، وتحسين جودة الري.

وأضاف "سراج الدين": والعمل مستمر في تبطين ليصل  إجمالي الأطوال المبطنة في المحافظة حتى الآن ٦٥٠ كم بتكلفة تصل إلى ٢ مليار و١٢٧ مليون جنيه؛ مؤكدا على أهمية مشروع تبطين الترع يمثل خطوة متقدمة في إطار السياسات الوطنية لتعزيز كفاءة نظم توزيع المياه.

وشدد على دور المشروع في ضمان استمرارية تدفق مياه الري إلى أقصى نقاط الترع على مدار السنة مما يساهم في حل إشكاليات توصيل المياه ويعزز من الإنتاج الزراعي لدى المزارعين على مستوى المحافظة.

ولفت إلى أن المشروع يسهم في مواجهة التحديات الصحية والبيئية المتعلقة بالترع، وأضاف أن المشروع يحظى بأهمية استثنائية في حماية البيئة والحد من هدر المياه؛ مؤكدًا على تحقيق تدفق مستمر للمياه دون انقطاع حتى نهايات المجاري المائية وتحسين معايير الري.

وأوضح محافظ سوهاج  أنه حسب تقارير وزارتي الري والبيئة فيتم حاليا العمل فى ١٨٥ ترعة بطول إجمالي يبلغ ٥٤٠ كيلومترًا و٨٩٤ مترًا، بتكلفة قدرها مليار و٧٢٤ مليون جنيه، حيث اكتمل تبطين ٧٥ ترعة، والعمل جارٍ في ١١٠ ترع أخرى بنسبة إنجاز تصل إلى ٦٢.٣٪.

يذكر أن مشروع تأهيل وتبطين الترع في مصر إحدى المبادرات المهمة التي تستهدف تطوير شبكات الري الوطنية والحد من الإسراف في استهلاك المياه ويشمل هذا المشروع عمليات تجديد وتحصين الترع لتعزيز كفاءة توصيل المياه للمزارع ما يسهم في خفض نسبة المياه المهدرة ورفع مستوى جودة الري.

من المتوقع أن يؤدى المشروع إلى توفير ما يقارب ٥ مليارات متر مكعب من المياه التي كانت تضيع في السابق كما يعمل على خفض التكاليف السنوية لصيانة القنوات المائية ويساهم في تحسين الإنتاج الزراعي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضمن المبادرة الرئاسية «بداية».. جامعة الإسكندرية تُنظم قافلة طبية بـ قرية أبيس7 - بوابة المساء الاخباري
التالى الاستعلام عن صحة مهندس حاول قتل نفسه بالبدرشين . المساء الاخباري