هل تنجح إندونيسيا في إعادة تأهيل ودمج العائدين من سوريا؟ المساء الاخباري ..

هل تنجح إندونيسيا في إعادة تأهيل ودمج العائدين من سوريا؟

الإثنين 26 أغسطس 2024

رئيس مجلسى الإدارة والتحرير

عبدالرحيم علي

رئيس التحرير

داليا عبدالرحيم

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير

عبدالرحيم علي

رئيس التحرير

داليا عبدالرحيم

سياسة

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 12:49 ص
هل تنجح إندونيسيا
هل تنجح إندونيسيا فى إعادة تأهيل ودمج العائدين من سوريا؟
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

في خطوة تعكس التزام الحكومة الإندونيسية بمسئولياتها الإنسانية تجاه مواطنيها، تستعد جاكرتا لإعادة النساء والأطفال الإندونيسيين المحتجزين في مخيمي الهول وروج في سوريا.
يأتي هذا القرار وسط تحديات سياسية وأمنية معقدة، حيث تواجه السلطات الإندونيسية ضغوطًا لتحقيق توازن بين واجب حماية أمن الدولة وبين توفير الرعاية والتأهيل للمواطنين العائدين من مناطق النزاع، ومن المتوقع أن تكون هذه العملية جزءًا من استراتيجية أوسع تهدف إلى معالجة آثار التطرف والإرهاب، وضمان إعادة اندماج العائدين في المجتمع بطريقة سلمية ومنتجة، ويقدر عدد الإندونيسيين المقيمين في المخيمين بنحو ٤٩٣-٥٤٥، وهو عدد يفوق عدد المقيمين في كل دول جنوب شرق آسيا مجتمعة.
وتظل الظروف هناك مزرية مع تفشي الأمراض وانخفاض حرارة الجسم وسوء التغذية وقلة الموارد المتاحة للتعليم أو الرعاية الطبية أو استشارات علاج الصدمات. ويظل الشباب مستهدفين للتجنيد والتلقين من قبل المتعاطفين مع تنظيم داعش فى المخيمات. وسوف تتطلب إعادة الإندونيسيين المقيمين في الهول وروج بنجاح التنسيق الدقيق بين الوزارات الإندونيسية والحكومات المحلية ومنظمات المجتمع المدني لضمان التخصيص السليم للموارد والموظفين وفرص التدريب. وينبغي للمجتمع الدولي أن يكون مستعدا لمساعدة إندونيسيا في تطوير أدوات التقييم القوية فضلا عن اللوجستيات والتدريب والبيانات حول أفضل الممارسات وشراء الموارد.
بدايات العودة
في أعقاب الانتكاسات الإقليمية والعتادية الكبيرة التي تعرض لها تنظيم داعش في العراق والشام، عاد حوالى ١٨٢ إندونيسيًا إلى ديارهم في ظل نظام إعادة مفتوح نسبيًا. وقد فعل البعض ذلك بهدوء وأعادوا دمجهم في المجتمع دون ضجة. وتم توجيه آخرين، معظمهم من النساء والأطفال، إلى برامج إعادة التأهيل. وتم تقييم الرجال فى سن القتال لمستويات التهديد وإرسالهم إلى السجن. تغير هذا النهج فى عام ٢٠٢٠ عندما قيدت الحكومة الإندونيسية الإعادة إلى الوطن على الأيتام دون سن ١٠ سنوات.
وعلى مدى السنوات الثلاث التالية، أعادت إندونيسيا أربعة شبان فقط سُجنت أمهاتهم في العراق وعائلتين فرتا من سوريا بإرادتهما وشقت طريقهما إلى السفارة الإندونيسية في تركيا. 

لقد رفضوا تحمل المخاطر الإضافية التي تفرضها الإعادة واسعة النطاق لمواطنيهم، مما أثار استياء سوريا وتركيا والعراق؛ وحثتهم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" على إعادة النظر.
عمليات التحقيق والتحقق
في أغسطس ٢٠٢٣، وافقت السلطات الإندونيسية على ذلك، معترفة بضرورة ضمان سير عملية الإعادة إلى الوطن بعناية ونجاح من خلال إجراءات الفحص والتقييم وإعادة التأهيل وإعادة الإدماج المناسبة. كانت الأعداد مرتفعة للغاية، والمخاطر المحتملة كبيرة للغاية بحيث لا يمكن الاستخفاف بها. وتحقيقا لهذه الغاية، أنشأت السلطات فرقة عمل خاصة بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب تحت قيادة وزارة السياسة والقانون والأمن، وتضم ممثلين عن الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وفريق مكافحة الإرهاب التابع للشرطة، ووزارة الخارجية.
وقد ابتكرت فرقة العمل المعنية بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب عملية من ثلاث مراحل: قبل الحدود، وعند الحدود، وبعد الحدود. ووفقًا لضابط أمن في فرقة العمل، فإن الغرض من "قبل الحدود" هو التحقق من هويات المواطنين الإندونيسيين. وقد ثبت أن هذا يشكل تحديًا كبيرًا حيث أحرق العديد من الإندونيسيين الذين قدموا إلى سوريا للانضمام إلى داعش وثائق هويتهم أو صادرتها الجماعة. وعلى هذا النحو، تعمل الحكومة الإندونيسية مع اليونيسيف، لإدارة عملية التحقق على الأرض فى سوريا، لتبادل البيانات والتحقق منها. وتعطى إندونيسيا الأولوية لإعادة الأطفال دون سن ١٨ عامًا، الذين يُنظر إليهم على أنهم مصدر تجنيد لداعش، فضلًا عن النساء والرجال المسنين. ووفقًا لتوفيق أندري، المؤسس المشارك لمعهد بناء السلام الدولي، الذى يتولى دورًا رائدًا في مبادرات ما بعد الحدود، إنهم لا يخططون لإعادة الرجال في سن القتال في هذه المرحلة لأنهم لا يستطيعون الحصول على إحصاء دقيق؛ ويُعتقد أن بعض الرجال في السجن.
أما المرحلة الثانية هي على الحدود، وسوف تدير هذه المرحلة أيضًا منظمة اليونيسيف وربما فريق صغير جدًا من الإندونيسيين. وتتم على الحدود سلسلة من التقييمات. وبمجرد تحديد مجموعة من الأفراد، سوف يخضعون لفحص طبى وتقييم نفسى وتقييم مدى التهديد الذى يشكلونه ومدى بقائهم متطرفين أيديولوجيًا.
ووفقًا لتوفيق أندري، فى هذه المرحلة، سوف يتم إرسال أولئك الذين يثبت تورطهم فى أعمال عنف وإرهاب إلى السجن عند عودتهم، فى حين سيتم إرسال أولئك الذين لم يرتكبوا أى جرائم إلى مراكز إعادة التأهيل لفترة تتراوح بين ثلاثة أشهر وعام واحد، قبل السماح لهم بالعودة إلى ديارهم فى قراهم. إن برنامج ما بعد الحدود هو جهد متعدد الأطراف. تشارك جميع الوزارات الإندونيسية البالغ عددها ٢٣ وزارة فى التخطيط. وستكون لكل وزارة مسئولية مختلفة بناءً على خبرتها. على سبيل المثال، ستعمل وزارة الرعاية الاجتماعية على إعداد ملاجئ للعائدين وستتولى وزارة التعليم تعليم الأطفال العائدين.
تعمل منظمات المجتمع المدني الإندونيسية مثل «Ruangobrol.id» ومعهد بناء السلام الدولي «YPP» وجمعية مكافحة التطرف والتطرف العنيف «SERVE» على عناصر مختلفة من إعادة التأهيل وإعادة الإدماج. يساعد معهد بناء السلام الدولي حاليًا في إعداد إجراءات التشغيل القياسية لما بعد الحدود، ويساهم «Ruangobrol.id» في توسيع فرص التدريب للموظفين في مراكز إعادة التأهيل. ستعمل منظمات المجتمع المدني الأخرى على تدابير مرونة المجتمع وإزالة الوصمة. على الصعيد الدولي، يقدم صندوق المشاركة المجتمعية العالمية والمرونة «GCERF» ومكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة «UNODC» التمويل. وعند العودة إلى قراهم، ستكون الحكومات المحلية ومنظمات المجتمع المدنى المحلية مسئولة عن جهود إعادة الإدماج والمراقبة والرعاية اللاحقة.
مراكز إعادة التأهيل
وتجرى مناقشات بشأن بناء مراكز إعادة التأهيل. وفى الماضي، كان مركز هاندايانى ومركز علاج الإصابات والصدمات يركزان على إعادة التأهيل، حيث تولى هاندايانى مسؤولية إعادة تأهيل الأطفال وأمهاتهم، فى حين ركز مركز علاج الإصابات والصدمات على النساء غير المتزوجات. ومع ذلك، ليس هناك يقين من أن هاندايانى ستقود الجهود هذه المرة. وهناك عدة سيناريوهات قيد الدراسة وهاندايانى واحدة منها.
وعليه فإن هيئة مكافحة التطرف في بنجلاديش ترغب في أن تكون هذه السيناريوهات تحت إشرافها، وتحقيقا لهذه الغاية، تدرس الهيئة تقديم استخدام مركز مكافحة التطرف التابع لها.
ولهذا؛ فإن هذا سيكون أشبه بسجن العائدين وقد يكون له نتائج عكسية، وخاصة بالنسبة للأطفال. ولا توجد ملاعب كرة قدم أو ملاعب أو ملاعب تنس الريشة فى منشأة هيئة مكافحة التطرف فى بنجلاديش. ومن بين السيناريوهات الأخرى قيد الدراسة بناء مرافق إعادة تأهيل جديدة بالكامل. وسوف تتحمل مراكز إعادة التأهيل أعباء ثقيلة للغاية. وسوف تحتاج إلى أخصائيين اجتماعيين ونفسيين من ذوي الخبرة لإجراء التقييمات، وتصميم خطط علاج فردية، وتوفير المشورة بشأن الصدمات النفسية، والعلاج باللعب، والعلاج بالفن.
وسوف تحتاج إلى تثقيف الأطفال وإعداد النساء والمراهقين الأكبر سنًا بالتدريب المهنى للانضمام إلى القوى العاملة بعد الإفراج عنهم. وسوف تحتاج إلى ملاعب رياضية وملاعب.
ووفقًا لسيتى داروجاتول علياء، مديرة منظمة سيرف، فإن أولئك الذين يعودون من سوريا سوف يعانون من مستويات حادة من الصدمات النفسية نتيجة لتجاربهم مع داعش، وفى مخيم الهول وروج، ومن هروبهم، وربما من عملية الاستجواب عند عودتهم. وبالتالي، فمن الضروري توظيف عدد كاف من أخصائي علم النفس والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين وضمان تدريب الجميع بشكل صارم على العلاجات المناسبة ثقافيًا والمستنيرة بالصدمات النفسية.
ومن بين المهام الحاسمة الأخرى التي تقع على عاتق وزارة الشئون الاجتماعية، والوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب، ومنظمات المجتمع المدني الإندونيسية، الحد من وصمة العار أو كما تسميها السلطات الإندونيسية تعزيز قدرة المجتمع على الصمود ووفقًا لمسئول أمنى في فريق العمل: «نحن نعمل مع منظمات المجتمع المدني لتثقيف الناس على التسامح وقبول العائدين وإعادة دمجهم».
ولا يكفى أن تتلقى النساء والأطفال العائدون المشورة التأهيلية والتدريب المهني؛ بل يجب أن تقبلهم المجتمعات التي غادروها من أجل تكوين صداقات، والحصول على عمل، والعودة إلى المدرسة، وبناء حياة ما بعد داعش.

الاقسام


© 2021 Albawabhnews All Rights Reserved.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الاستعلام عن صحة مهندس حاول قتل نفسه بالبدرشين . المساء الاخباري