رئيس البحوث الزراعية يترأس اجتماع مديري المعاهد والمعامل لمتابعة الملفات المهمة المساء الاخباري ..

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، اجتماعًا مع مديري المعاهد والمعامل البحثية بمركز البحوث الزراعية.

وفي بداية الاجتماع قدم رئيس المركز التهنئة للدكتورة سماح عيد، لتكليفها للعمل مديرًا لمعهد بحوث الصحة الحيوانية والدكتور خالد السلاموني، لتكليفة للعمل رئيسا للإدارة المركزية للتقاوي، والدكتورة أمل إسماعيل، لتكليفها رئيسا للإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

 تناول الاجتماع مناقشة الخطة التي سيقوم بها معهد بحوث الإنتاج الحيواني بالتعاون مع باقي معاهد الثروة الحيوانية بالمركز في إكثار سلالات محلية من أمهات وجدود الدواجن لما لها من قيمة عالية وتتحمل الظروف المناخية المصرية وكذا التربية المنزلية لدى صغار المربين والمزارعين.

 وطلب قطاع منتحي الدواجن إمكانية مساهمتهم في إنتاج جدود الأمهات المحلية بكميات كبيرة كي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن، كما طالبوا بضرورة إنشاء أكاديمية للدواجن مقرها مركز البحوث الزراعية تقدم التدريب والإرشاد والتوعية للمربين والمهندسين الزراعيين العاملين في مجال صناعة الدواجن في مصر والأطباء البيطرين والمزارعين لمشروع خطة التوسع في إنتاج أمهات الدواجن.

 وقدم الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني مقترح لإنتاج أمهات دواجن محلية قائلًا، إنه لا بد من من التوسع في إنتاج أمهات الدواجن في مصر.

 من جانبه قال الدكتور محمد الخولي، مدير معهد الأراضي والمياه والبيئة، إنه جاري التنسيق للشراكة مع القطاع الخاص لصناعة الأسمدة الحيوية وخاصة الأسمدة المحتوية على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم حيث يسهم هذا في توفير من 20 إلى 25 في المائة من الأسمدة النيتروجينة في الأراضي القديمة و15 في المائة في الأرضي الجديدة، كما قام مركز البحوث الزراعية ومعهد الأراضي والمياه والبيئة بالتنسيق مع شركات القطاع الخاص  للبدء في صناعة البيتموس وجاري عمل بروتوكول خاص لهذه الشراكة وسوف يتم تجربة صناعة البيتموس بمقر الشركة للوقوف على الأجهزة المطلوبة لعمل خط الإنتاج لهذا السماد.

وأكد الدكتور أيمن حمودة، مدير معهد البساتين، أنه فيما يتعلق بقطاع النباتات الطبية والعطرية فإن وحدة إنتاج وتعقيم  النباتات الطبية والعطرية أمر مهم ويتم تصدير إنتاجها إلى دول العالم المختلفة وتم زيادة المساحات المنزرعة في الوادي الجديد ولابد من إنشاء وحدة تعقيم في أماكن التركيز في محافظات المنيا وبني سويف والفيوم والتي تحتوي على مساحات كبيرة جدا من النباتات الطبية والعطرية وجاري التنسيق مع اتحاد المصدرين وتصدير المادة الخام للنبات وإنشاء هذا الكيان خاصة وأن هناك عددًا كبيرًا يرغب في الدخول إلى هذا الكيان.

وأوضح رئيس المركز، أنه تم تفعيل مبادرة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية لتقديم الدعم الإرشادي للمزارع في جميع محافظات الجمهورية.

فيما قال الدكتور أيمن عبد العال، رئيس الإدارة المركزية للمحطات، إن هناك اتجاه لتعظيم وإدارة الأصول والموارد الخاصة لدى الإدارة المركزية للمحطات.

 كما أوصى الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس المركز  بضرورة التعاون مع مشروع مستقبل مصر والشركة الوطنية، وذلك لنقل التكنولوجيا والخبرات التي يتمتع بها الباحثين الي هذة المشاريع الكبيرة والمهمة.

كما قدم الدكتور كامل عبد السلام، الباحث بمعهد أمراض النبات عرضا عن اتفاقية دار النشر  سبرنجر ومركز البحوث الزراعية في نشر كتب الخاصة بالمجال الزراعي حيث يتم وضع شعار المركز مع شعار دار النشر على جميع المطبوعات الخاصة بالكتب التي تخدم المجال الزراعي، كما أنه تم اختيار ممثل هذه الشراكة من جنوب أفريقيا ومصر ممثلة في الدكتور كامل عبد السلام، ما يساهم في تشجيع الباحثين بالمركز لنشر إنتاجهم العلمي بسهولة ويسر حتي يحقق أعلى استفادة محليًا وعالميًا.

1000076277
1000076277
1000076286
1000076286
1000076280
1000076280
1000076283
1000076283
1000076289
1000076289

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تراجع سعر الذهب في الجزائر اليوم الإثنين 2 سبتمبر 2024 - بوابة المساء الاخباري
التالى جوجل تكشف عن تفاصيل إصدار «أندوريد 15» المقرر طرحه أكتوبر المقبل المساء الاخباري ..