بنكا «الأهلي ومصر» يطرحان شهادات ادخار بأجل سنة وترقب لقرار «المركزي» اليوم - بوابة المساء الاخباري

بنكا «الأهلي ومصر» يطرحان شهادات ادخار بأجل سنة وترقب لقرار «المركزي» اليوم - بوابة المساء الاخباري
بنكا
      «الأهلي
      ومصر»
      يطرحان
      شهادات
      ادخار
      بأجل
      سنة
      وترقب
      لقرار
      «المركزي»
      اليوم - بوابة المساء الاخباري

يطرح أكبر بنكين حكوميين «الأهلي ومصر» شهادات ادخار بأجل سنة واحدة تحت سعر عائد سنوي تصل نسبته إلى 27%، وسط ترقب من المدخرين لمعرفة مصير أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات بـ«المركزي» اليوم الخميس.

ويقدم بنك مصر لعملائه من الباحثين عن الادخار على أجل قصير ومتوسط، شهادة ادخار «طلعت حرب»، بعائد ثابت يصرف شهريا تحت سعر فائدة 23.5%، وعائد آخر بسعر فائدة 27% يصرف مع استحقاق أجل الشهادة.

بنك مصر يسمح لعملائه بشراء شهادة ادخار «طلعت حرب» بحد أدني 1000 جنيه مع إمكانية زيادة مبلغ الشراء بمضاعفات الألف جنيه، كما يسمح بالحصول على تسهيل ائتماني بضمان القيمة الأسمية لشهادة الادخار.

كما يواصل البنك الأهلي المصري طرح شهادة ادخار «البلاتينية السنوية» تحت معدل عائد يصرف شهريا بوتيرة ثابته 23.5% سنويا، وآخر يومي ثابت بسعر فائدة 23% سنويا، وعائد أخير يصرف بنهاية المدة البالغة 12 شهرا بسعر فائدة 27%

ويبدأ شراء شهادة ادخار البنك الأهلي المصري من أول ألف جنيه مع إمكانية زيادة مبلغ الشراء بمضاعفات الألف جنيه.

لا يتوقع مصرفيون تحدثوا في وقت سابق لـ«الأسبوع» اتجاه البنوك لإصدار شهادات ادخار بعائد مرتفع، بسبب عبء توظيف حصيلتها في الوقت الجاري والذي يشهد ابتعاد المقترضين عن الحصول على تمويلات جديدة نتيجة التكلفة المرتفعة.

هذا ومن المقرر أن تحسم لجنة النقد بـ «البنك المركزي المصري» اليوم في اجتماعها الخامس أسعار الإيداع والإقراض والتي بقيت ترتفع لأكثر من عامين، منذ أن بدأ البنك المركزي دورة التشديد النقدي مطلع مارس 2022.

ورفع «البنك المركزي» أسعار الفائدة بواقع 1900 نقطة أساس منذ ذلك الحين، تضمنت زيادة نسبتها 800 نقطة في الربع الأول من 2024.

ويري محللون في 4 بنوك استثمار تحدثوا مع «الأسبوع» أن البنك المركزي المصري اكتفي من رفع سعر الفائدة، لكن التشديد النقدي مستمرا حتى اجتماع ديسمبر المقبل، لاحتواء أي زيادة في الأسعار المحلية نتيجة تعديلات حزم دعم الوقود والكهرباء.

كانت معدلات التضخم في مصر شهدت تراجعاً في يوليو الماضي لأدني مستوى منذ نوفمبر 2022، ليسجل معدل التضخم الأساسي نسبة 24.4% وفق بيانات "المركزي المصري"، في نفس الوقت تباطأ المعدل العام للتضخم لـ 25.7%

اقرأ أيضاً
بعد انضمام «الكويت الوطني».. 7 بنوك تطرح شهادات ادخار بعائد متدرج قبل قرار المركزي المصري

قبل اجتماع «المركزي».. «فيتش» تكشف عن توقعاتها لسعر الفائدة ومعدلات التضخم

فتح حساب مجاني.. بنك مصر يكشف عن خدماته المجانية بمناسبة عيد الفلاح

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جمال حسني: معرض بينالي الدولي بمكتبة الإسكندرية شهد تنوعًا فنيًّا كبيرًا . المساء الاخباري
التالى إجازة المولد النبوي الشريف.. كم عدد الإجازات الرسمية المتبقية حتى نهاية 2024؟ - بوابة المساء الاخباري