مكتبة الإسكندرية تصدر العدد الرابع من مجلة «هيباتيا» المساء الاخباري ..

مكتبة الإسكندرية تصدر العدد الرابع من مجلة «هيباتيا» المساء الاخباري ..
مكتبة
      الإسكندرية
      تصدر
      العدد
      الرابع
      من
      مجلة
      «هيباتيا» المساء الاخباري ..
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

صدر عن مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع لقطاع البحث الأكاديمي بالتعاون مع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا، العدد الرابع من مجلة «هيباتيا». 

وافتتحت العدد نازك الوكيل، المشرف على برنامج دراسات المرأة بمكتبة الإسكندرية، وأشارت في كلمتها إلى عدد من النماذج الملهمة لعالمات عربيات حققن الكثير من الإنجازات التي تستحق التدوين، كما سلطت الضوء على محتوى المجلة والهدف من إصدارها بشكل دوري.

وتعد «هيباتيا» مجلة فصلية تتضمن سبعة أبواب أساسية بداية من باب "من المحيط إلى الخليج"، وصولًا إلى باب "ملهمات عبر التاريخ"، وفي أبوابها المختلفة تتجسد قصص نجاح المرأة العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا.

ويتضمن العدد الجديد مجموعة من مقالات الرأي، منها حديث المهندس محمد الحارثي، المدير التنفيذي لشركة سيميكولون، عن دور المرأة في تطور صناعة تكنولوجيا المعلومات عبر العصور، وكيف أن تمثيلها في المناصب القيادية في هذا المجال يُعد قليلًا، كما يرى أن المرأة تتفوق على الرجل في فهم احتياجات ومتطلبات المستفيدين من مخرجات تكنولوجيا المعلومات.

كما تم تخصيص ملف العدد الرابع من مجلة «هيباتيا» لدور المرأة في مجال الفيزياء النووية، ويستعرض الملف دور العالمة لطيفة النادي، الملقبة بأم الفيزياء النووية، وهي أول امرأة مصرية تحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء النووية، والتي كرمها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ويتناول الملف تفاصيل تفوقها في رحلتيها العلمية والحياتية.

ولم تغفل «هيباتيا» عن ذكر "عالمات الغد"، وهو باب رئيسي بالمجلة يتناول إنجازات فتيات تحت سن العشرين حققن خطوات عملاقة في حياتهن الدراسية والعلمية، كما يسلط هذا الباب الضوء على وصايف الطنيجي، أصغر حكم في مسابقات الروبوتات الدولية.

وضمن ثنايا المجلة، يمكن التعرف على مسيرة عدد من سيدات المكتبة المؤثرات، مثل المهندسة هدى الميقاتي، والمهندسة رشا شبندر، والدكتورة مروة الوكيل، واللاتي وظفن مهاراتهن وعلمهن لخدمة مكتبة الإسكندرية على مدار سنوات طويلة. 

وتتاح مجلة «هيباتيا» للاطلاع عبر الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية، والموقع الرسمي لبرنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي.

913d9d7c0e.jpg

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أكاديمي عراقي يشيد بجهود مجلس حكماء المسلمين في تعزيز الحوار الإسلامي- الإِسلامي - بوابة المساء الاخباري
التالى الاستعلام عن صحة مهندس حاول قتل نفسه بالبدرشين . المساء الاخباري