بعد تحذيرات هيئة الأرصاد.. إرشادات فنية لمزارعى القطن حول كيفية التعامل مع الموجة الحارة..إجراءات مكثفة لإنقاذ المحصول من موجة سبتمبر وأكتوبر المدمرة المساء الاخباري ..

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news


 

تبدأ موجة اضطرابات الأحوال الجوية، والتي تتزامن مع شهرى سبتمبر وأكتوبر، خلال هذا الاسبوع وتستمر حتي نهاية الاسبوع القادم، وبناءً على توقعات هيئة الأرصاد الجوية من المتوقع تعرض البلاد لموجة من الحرارة العالية تتجاوز الـ 35 – 40°م لمعظم مناطق الجمهورية، مع اجواء حارة ورطبة علي الوجه البحرى والمناطق الشمالية.


من جانبه قال الدكتور مصطفي عمارة  المتحدث الإعلامي لمعهد القطن انه بناء علي توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق  نقوم بخدمة ودعم المزارعين  وتقديم المشورة الفنية لهم عن طريق توفير الخدمات الارشادية لزيادة الإنتاجية.


و أوضح "عمارة" لـ"البوابة نيوز"  أن معهد بحوث القطن قدم مجموعة توصيات وارشادات فنية حول كيفية التعامل مع هذه الموجة الحارة للحد من تأثيرها السلبي، لما لها من مخاطر وأضرار على كمية المحصول وجودته، خلال الفترة المقبلة كالاتي:


أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية:


اولا، يمنع الري بالغمر بعد الساعة الثامنة صباحاً، مع الحظر التام للري أوقات الظهيرة.
ثانيا،  يجب ان يتم اجراء ريات متقاربة سريعة (على الحامي) لتفادي اجتماع الاجهاد المائي مع الاجهاد الحراري على النباتات.


ثالثا،  في حالة الري الحديث كما في حالة الري بالتنقيط أو الرشاشات يمكن الري على فترات قصيرة (صباحاً ومساءاً وبكميات أقل).


رابعا،  ينصح بتكثيف إضافة ورش الأحماض الأمينية مثل حمض الفولفيك (نصف كجم/ف) مع مياه الري قبل وأثناء الموجات شديدة الحرارة.


خامسا،  الرش بمخلوط الأحماض العضوية حمض الستريك والأسكوربيك والساليسيلك (0,5جم/لتر لكل حمض).
سادسا،  يراعى الرش الورقي بسيلكات البوتاسيوم (5سم3/ لتر)، أو يضاف مع الري بمعدل 2 لـ 3 لتر للفدان.
سابعا،  ينصح بالرش بسترات البوتاسيوم بمعدل (3جم/لتر) أو بوتاسين بمعدل (لتر/ف).
ثامنا، يراعى تكرار الرش مع استمرار الموجة الحارة، مع مراعاة اتخاذ ما يلزم لرفع كفاءة الرش مثل اجرائه في الصباح الباكر بمجرد تطاير الندى وتفتح الثغور، أو عند اعتدال الحرارة قرب الغروب، وذلك تجنبًا لتساقط اللوز وترميخه، مع إضافة مادة ناشرة، والتحضير الجيد لمحلول الرش، مع استخدام آلات رش عالية الكفاءة.
تاسعا، عندما يختم القطن يفطم لانه اذا روى بعد ذلك تتنج نموات خضرية جديدة، ويتأخر تفتح اللوز ويتعرض للأصابة بديدان اللوز.
عاشرا،  يستمر في رى القطن في شهر سبتمبر ري خفيف، بشرط وجود نسبة من اللوز الذي لم يستكمل حجمه الطبيعى تزيد عن 20%، على أن يكون مستوى الماء الارضي منخفضًا وأن يُستمر فى مكافحة ديدان اللوز.
فى ذات السياق قال الدكتور عادل عبد العظيم  رئيس مركز البحوث الزراعية : لدينا خطة لزيادة تواجد الباحثين في الحقول لتوصيل المعلومات والممارسات الزراعية الحديثة وتطبيق نتائج البحوث لما لها من دور هام في الانتاجية العالية، 

وقال عبدالعظيم لـ" البوابة نيوز  " بناء عليه تم التنويه بضرورة إستعداد المزارعين خاصة مزارعي الوجه البحرى والزراعات المتاخرة لهذه الموجة الحارة عن طريق تكثيف التوعية .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق منها الصيام 16 ساعة.. أفضل طرق إنقاص الوزن دون التأثير على الصحة - بوابة المساء الاخباري
التالى الأخضر بكام؟.. سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه في البنوك المصرية اليوم الإثنين 16 سبتمبر - بوابة المساء الاخباري