الأزهر والإفتاء يحسمان الجدل حول حكم شراء حلوى المولد النبوي - بوابة المساء الاخباري

حكم شراء حلوى المولد النبوي.. جدل يتجدد كل عام بمجرد حلول المولد النبوي الشريف، حول حكم الشروع في شراء حلوى المولد النبوي وإهدائها للأهل والأصدقاء، خاصة مع إصرار الكثير من المنتمين إلى التيار السلفي على حرمة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وكذلك حرمة شراء حلوى المولد النبوي.

حكم شراء حلوى المولد النبوي

وفي هذا السياق، حسم الأزهر الشريف ممثلًا في مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ودار الإفتاء المصرية، الجدل الدائر حول حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف.

حلوى المولد النبوي
حلوى المولد النبوي

فتوى الأزهر حول حكم شراء حلوى المولد النبوي

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة مولد سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم، وقد سنَّ لنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الإثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه».

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في فتوى نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه إذا ثبت ذلك، وعُلِم، فمن الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَ يومُ مولدِ سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، من غير أن يُظهر المرء البهجة والسرور والفرح به صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا.

حلوى المولد

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن الناس قد تعارفوا واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِ سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك؟!

وتابع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: من يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا؟ والله تعالى يقول: «قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ.. .» (الأعراف: 32)، وما وجه الإنكار على إعلان يوم مولد سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم شعارًا يتذكَّر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ صلى الله عليه وآله وشدد عليه؟

واختتم مركز الأزهر، فتواه بالتأكيد: «لا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه صلى الله عليه وآله وسلم للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

حلوى المولد النبوي

فتوى دار الإفتاء حول حكم شراء حلوى المولد النبوي

ومن جانبها حسمت دار الإفتاء، الجدل حول حكم شراء حلوى المولد النبوي في الفتوى رقم 3660، والتي قال فيها فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق: إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والفرح به من أفضل الأعمال وأعظم القربات.

وأوضح فضيلة الدكتور شوقي علام، أنه يندب إحياء هذه الذكرى بكافة مظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة يُتقرب بها إلى الله عز وجل، ويَدخُل في ذلك ما اعتاده الناسُ من شراء الحَلوى والتهادي بها في المولد الشريف، فرحًا منهم بمولده صلى الله عليه وآله وسلم، ومحبةً منهم لما كان يحبه، فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ» رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد، فكان هذا الصنيعُ منهم سُنةً حسنة. كما أن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لقول سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادوْا تَحَابوْا» رواه الإمام مالك في الموطأ.

وأكد مفتي الجمهورية السابق، أنه لم يَقُمْ دليلٌ على منع من القيام بهذا العمل (شراء حلوى المولد النبوي) أو إباحَتِه في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخُرى، كَإدْخَالِ السُّرورِ على أهلِ البيت وصِلة الأرحامِ فإنه يُصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولدِ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كان أشَدَّ مشروعيةً وندبًا واستحبابًا، لأنَّ «للوسائل أحكام المقاصد».

الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية

حكم شراء الحلوى والتهادي بها

وأشار فضيلة الدكتور شوقي علام، إلى أنه بناءً على ذلك: فشراءُ الحلوى، والتهادي بها، والتوسعةُ على الأهل والعيال، وما إلى ذلك من مظاهرِ الفرح الدنيوية المباحة بمولد سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم كلها جائزةٌ شرعًا، ويثاب المسلم على قصده فيها من محبة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه، وفيها فضلٌ عظيم، فإن الوسائل لها أحكام المقاصد، ومن باب أَوْلَى مشروعية المظاهر الدينية للاحتفال، كقراءة القرآن الكريم، وتلاوة السيرة العطرة لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإحياء مجالس الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والإنشاد والتغني بمدائحه الكريمة وشمائله العظيمة صلى الله عليه وآله وسلم.

واختتم مفتي الجمهورية السابق: وأما الأقوال التي تحرم على المسلمين الاحتفال بنبيهم صلى الله عليه وآله وسلم والتعبير عن سرورهم بمولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم بشتى وسائل الفرح المباحة فإنما هي أقوال فاسدة وآراء كاسدة، لم يُسْبَقْ مبتدعوها إليها، ولا يجوز الأخذُ بها ولا التعويلُ عليها.

اقرأ أيضاً
دار الإفتاء: تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس «أمر مستحب»

أسعار حلوى المولد النبوي الشريف 2024.. الفستقية بـ 1200 جنيها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «وداعاً دلال.. و عمر أفندي».. رانيا يوسف: أتمنى تكون دلال عجبتكم «فيديو» - بوابة المساء الاخباري
التالى الاستعلام عن صحة مهندس حاول قتل نفسه بالبدرشين . المساء الاخباري