اكتشاف فقاعات غامضة فوق الأهرامات تتسبب في تعطيل الأقمار الصناعية المساء الاخباري ..

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

اكتشف علماء صينيون، ظهور فقاعات بلازما كبيرة فوق الأهرامات باستخدام تكنولوجيا الرادار المتقدمة التي طورتها الأكاديمية الصينية للعلوم، وقد  وجدت هذه الفقاعات البلازمية، التي تؤثر علي تداخل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ونظام تحديد المواقع العالمي، على نطاق كبير في أعقاب عاصفة شمسية في نوفمبر الماضي.

ويتأثر تكوين فقاعات البلازما بفعل النشاط الجيومغناطيسي، والعوامل الجوية المحيطة ، والحقل المغناطيسي للأرض، ويدرس العلماء هذه الفقاعات لفهم تأثيرها على أنظمة الاتصالات والتخفيف من حدته بشكل أفضل.

تم الكشف باستخدام رادار الأيونوسفير الطويل المدى منخفض العرض  (LARID)، والذي يتمتع بمدى اكتشاف رائع يبلغ 9600 كيلومتر، ويسمح نظام الرادار هذا للعلماء بتتبع ومراقبة حركة وتكوين فقاعات البلازما بتفاصيل أكبر من أي وقت مضى.

من المثير للجدل كيف تمكن التطورات في تكنولوجيا الرادار من إجراء مثل هذه الملاحظات الدقيقة للظواهر التي يمكن أن تؤثر على أنظمة الاتصالات لدينا.

وتظهر فقاعات البلازما التي تم اكتشافها فوق الأهرامات ليس تحديدا لهذا المكان بل  يمكن أن تتشكل هذه الفقاعات في مناطق متنوعة حول خط الاستواء وتتأثر بالنشاط الشمسي والظروف الجيومغناطيسية، ومن المتوقع أن يكون الاكتشاف فوق الأهرامات بسبب التوقيت والموقع المحددين للعاصفة الشمسية التي تسببت في تكوين هذه الفقاعات.

ترتبط كلمة "غامضة" بها لأنها ظاهرة جديدة نسبيا، تم اكتشافها منذ 83 عاما فقط، ولا يزال العلماء يفهمون هذه الفقاعات.

لوحظت أول مخالفات في الغلاف الأيوني، والتي تسمى الآن "فقاعة البلازما"، على شكل أصداء منتشرة في ملاحظات المسبار الأيوني، وتم إجراء هذه الملاحظات بواسطة بوكر وويلز في عام 1938، وتمت الإشارة إلى الظاهرة في البداية باسم الانتشار الاستوائيF.

تتميز تقنية الرادار التي يستخدمها العلماء الصينيون بمدى اكتشاف كبير ، مما يهيئ لهم بمراقبة هذه الظواهر على إمكانيات واسعة ، بما في ذلك الأهرامات ومناطق أخرى، وحدوثها فوق الأهرامات مصادفة وليس ظاهرة فردية من نوعها في ذلك الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الدلو: كن صبورا.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 - بوابة المساء الاخباري
التالى الجزائر تختار فيلم "196 متر/ الجزائر" لتمثيلها بسباق الأوسكار المساء الاخباري ..