طعم لذيذ ومخاطر صحية.. الإفراط في تناول المخللات يزيد من تكون حصوات الكلى المساء الاخباري ..

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 

المخللات من الأطعمة الشهية التي تحظى بشعبية كبيرة بين الناس، حيث يعتبرها البعض جزءًا أساسيًا من وجباتهم، لكن مع الإفراط في تناولها، يمكن أن تصبح هذه الأطعمة اللذيذة مصدرًا لمشاكل صحية خطيرة، وفي ظل حب الكثيرين للمخللات وتناولها بكميات كبيرة، تظهر الحاجة لمعرفة المخاطر الصحية المرتبطة بها وكيفية تناولها بشكل آمن للحفاظ على صحة الجسم.

في هذا السياق، تؤكد الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة ورئيس قسم التغذية بمستشفيات جامعة القاهرة، أن المخللات تحتوي على نسب عالية من الأملاح، مما يشكل خطرًا على صحة الإنسان، محذرة من أن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو ما قد يكون له تأثيرات سلبية على صحة القلب والكلى، كما أن الأملاح الموجودة في المخللات تحتوي على مواد قد تسبب أمراضًا مزمنة مرتبطة بالأوعية الدموية.

وأضافت، أن أحد أخطر المكونات التي تحتوي عليها المخللات هو مادة الصوديوم، وهي المسؤولة عن التأثيرات السلبية على الجسم، حيث تساهم هذه المادة في احتباس الماء في الجسم، مما يزيد من حجم الدم ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهذا الضغط الإضافي على الأوعية الدموية والقلب يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية مزمنة.

وتشير  “عبد الوهاب” إلى أن الإفراط في تناول المخللات يزيد من احتمال تكون حصوات في الكلى، ويحدث ذلك بسبب ارتفاع نسبة الصوديوم الذي يقلل من إفراز الكالسيوم الطبيعي في الجسم، ونتيجة لذلك، يتراكم الكالسيوم في الكلى مكونًا حصوات، مما يعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض الكلى.

وأوضحت أنه بسبب خطورة الإفراط في تناول المخللات والآثار السلبية المحتملة على الصحة، هناك عدة نصائح لتقليل تلك المخاطر والحفاظ على نمط غذائي صحي:

1. التقليل من تناول المخللات واستبدالها بالخضروات الطازجة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية، لتجنب الآثار السلبية المرتبطة بارتفاع نسبة الأملاح والصوديوم في الجسم.

2. تناول المخللات بقليل من الملح وشرب الكثير من الماء: في حال عدم القدرة على التخلي عن المخللات تمامًا، يوصى بتناولها بكمية قليلة من الملح مع شرب الماء بكثرة، هذه الطريقة تساعد على تخفيف تأثير الأملاح على الجسم، وتجنب بعض الآثار السلبية مثل ارتفاع ضغط الدم وتكوين الحصوات.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فتح باب الحجز لتذاكر مباراتي الأهلي وجورماهيا والمصري والهلال - بوابة المساء الاخباري
التالى انطلاق مباراة الفراعنة وبوتسوانا بتصفيات أمم أفريقيا . المساء الاخباري