مدى استحقاق البنات في ذهب الأم المتوفاة.. الإفتاء توضح .. بوابة المساء الاخباري

مدى استحقاق البنات في ذهب الأم المتوفاة.. الإفتاء توضح .. بوابة المساء الاخباري
مدى
      استحقاق
      البنات
      في
      ذهب
      الأم
      المتوفاة..
      الإفتاء
      توضح .. بوابة المساء الاخباري

أوضحت دار الإفتاء المصرية مدى استحقاق البنات في ذهب الأم المتوفاة، قائلة إن ذَهَبُ الأم المتوفَّاة الذي كانت تملكه وقت حياتها هو تركةٌ عنها بعد وفاتها.

وأضافت الإفتاء، فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه يُقسَّم على جميع ورثتها الشرعيين كلٌّ حسب نصيبه الشرعي، وما يظنه البعض من أنَّ الذهب من حق البنات فقط ظن غير صحيح، ولا يترتب عليه أي أثر شرعيٍّ.

هل الذهب المهدى للأم يدخل ضمن ميراث الأبناء؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا تقول صاحبته: "توفيت امرأة عن: أربعة أبناء، وست بنات، ولم تترك المتوفاة المذكورة أي وارث آخر غير من ذكروا ولا فرع يستحق وصية واجبة، فما حكم الذهب الذي أهداه الأولاد لأمهم في حياتها: هل هو تركة يوزع على ورثتها أم لا؟ وما نصيب كل وارث؟".

وأجابت "الإفتاء" عبر موقعها الرسمي أن جميع متعلقات المتوفاة الشخصية - سواء أكانت ذهبا أهدي إليها من أولادها أو من غيرهم أم غير ذلك - ملك لها وتركة عنها تقسم على ورثتها الشرعيين كل حسب نصيبه.

ونوهت بأنه بوفاة المرأة المذكورة عن المذكورين فقط، يكون لأولادها جميع تركتها للذكر مثل حظ الأنثيين تعصيبا؛ لعدم وجود صاحب فرض، مختتمة أن الذهب يدخل ضمن التركة.

هل يرث الذكور من ذهب الأم بعد وفاتها؟

في السياق ذاته، ورد سؤال إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، جاء فيه: "والدتي توفيت وتركت ذهبا قيمته 60 ألف جنيه.. هل يجوز أن تأخذ البنات الذهب دون أن يعطى الذكور جزءا منه؟".

ورد الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، خلال البث المباشر لدار الإفتاء عبر موقع "فيسبوك"، أنه إذا مات الشخص صار كل ما تركه بمثابة تركة للورثة جميعهم ذكورا وإناثا، حتى لو كان ذهبا، فمن حق الذكور أن يرثوا فيه.

وأضاف أنه يمكن للفتيات احتساب قيمة الذهب والتنازل عن قيمته من باقي الميراث ويحصلن عليه، إذا كن لا يردن أن يعطين أشقاءهن الذكور شيئا منه.

كيفية تقسيم ذهب الأم في الميراث
من جانبها، قالت دار الإفتاء إنه من المقرر شرعا أن جميع متعلقات المتوفاة الشخصية - سواء أكانت ذهبا أهدي إليها من أولادها أو من غيرهم أم غير ذلك - ملك لها وتركة عنها تقسم على ورثتها الشرعيين كل حسب نصيبه.

وأوضحت الإفتاء فى إجابتها عن سؤال: «هل الذهب الذي أهداه الأولاد لأمهم في حياتها من الميراث؟» أنه بوفاة الأم يكون لأولادها جميع تركتها للذكر مثل حظ الأنثيين تعصيبا، ويدخل الذهب ضمن التركة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جلسة خاصة خاصة بين فيسنتي والشناوي في مران الزمالك - بوابة المساء الاخباري
التالى محافظ أسوان يكلف بسرعة إصلاح الكسر المفاجئ بخط الطرد الرئيسي للصرف بالكرور .. بوابة المساء الاخباري