للمرة الأولى بالأقصر.. إجراء عملية "تيفار"بمستشفى طيبة التخصصي بإسنا جنوب الأقصر - بوابة المساء الاخباري

للمرة الأولى بالأقصر.. إجراء عملية "تيفار"بمستشفى طيبة التخصصي بإسنا جنوب الأقصر - بوابة المساء الاخباري
للمرة
      الأولى
      بالأقصر..
      إجراء
      عملية
      "تيفار"بمستشفى
      طيبة
      التخصصي
      بإسنا
      جنوب
      الأقصر - بوابة المساء الاخباري

نجح فريق جراحة الأوعية الدموية، بمستشفى طيبة التخصصي بإسنا التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة الأقصر، في إجراء عملية تصحيح انشطار بالشريان الأورطي الصدري لسيدة تبلغ من العمر ثمانية وسبعون عامًا.

وكانت المريضة قد توجهت للمستشفى وتعاني من ارتفاع بضغط الدم، تسبب فى حدوث انشطار كلي وتمدد في الشريان الأورطي الهابط بالصدر حتى مستوى شرايين الكلى والأمعاء، مسببًا لها آلام شديدة بالصدر وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي منذرًا بحدوث إنفجار بالشريان الأورطي بالصدر، علاوة على توقف الدورة الدموية عن بعض الأعضاء الحيوية مثل المخ والنخاع الشوكي والكلى والكبد والأمعاء، مما قد يؤدي إلى حدوث الوفاة أو فشل في وظائف الأعضاء المذكورة أو تعرض المريضة لعدم القدرة على الحركة.

وعلى الفور اجتمع فريق جراحة الأوعية الدموية المتميز بالمستشفى لدراسة الحالة، وتحديد الإجراءات الطبية اللازمة وتم اتخاذ قرار إجراء الجراحة بتقنية الـ "تيفار" "TEVAR”، والتي تعد الحل الأمثل لتلك الحالات، ما يعني أنه يعتمد على إستخدام القسطرة التداخلية من خلال شقوق جراحية صغيرة، والتي تساعد بدورها على تخفيف ألم الصدر والأعراض الأخرى.

وتم التواصل مع شركات توريد تلك الدعامات لتحديد قياسات الدعامات اللازمة للحالة بدقة وتجهيزها، ثم إجراء الجراحة للمريضة عن طريق تركيب دعامات مغطاة بالشريان الأورطي بالصدر باستخدام القسطرة التداخلية مع توصيل الشريان السباتي الأيسر بالشريان تحت الترقوة الأيسر جراحياً باستخدام شريان صناعي.

وقد تم متابعة المريضة بعد الجراحة، والإطمئنان عليها بعد انتهاء الآلام الشديدة التي كانت تعاني منها المريضة والمقدرة على النوم بصورة طبيعية واستقرار الحالة العامة وتحسن الوظائف الحيوية.

يذكر أن تكلفة هذه الجراحة تتخطى الـ ٨٠٠ ألف جنيه وقد تم إجراءها تحت مظلة التأمين الصحي الشامل ولم تدفع المريضة اكثر من ٤٥٠ جنيه.

وقد قام بإجراء العملية دكتور محمد حسن أبو منصور، استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية مدرس بكليه الطب جامعه الاقصر والدكتور أحمد رفعت الجندي، استشاري جراحة الأوعية الدموية والفريق المعاون الدكتور محمد عبد الهادي والدكتور أحمد أيمن زين، طبيب مقيم و فريق العناية المركزة والتخدير الدكتور أحمد طه والدكتورة سارة محمد منصور و والفريق المعاون من أطباء وتمريض وفنيين التخدير والأشعة.

تمت العملية تحت إشراف وتنسيق الدكتور أحمد البرعي، رئيس إقليم الصعيد والمشرف على فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر والدكتور محمد عبد الهادي حافظ، مدير إدارة الرعاية الثانوية والثالثية بفرع الهيئة بالأقصر واللواء طبيب لواء دكتور مدحت سعيد مدير مستشفى طيبة التخصصي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العرض العالمي الأول لـ فيلم التدريب الأخير بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة
التالى "الأبواق والعطور".. 18 محظورا على الجماهير الدخول بها للاستاد في اللائحة الجديدة المساء الاخباري ..