«الداخلية» تعلن بدء تلقي طلبات حج القرعة لموسم 2025 الأربعاء المقبل (فيديو) - بوابة المساء الاخباري

«الداخلية» تعلن بدء تلقي طلبات حج القرعة لموسم 2025 الأربعاء المقبل (فيديو) - بوابة المساء الاخباري
«الداخلية»
      تعلن
      بدء
      تلقي
      طلبات
      حج
      القرعة
      لموسم
      2025
      الأربعاء
      المقبل
      (فيديو) - بوابة المساء الاخباري

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية، عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مقطع فيديو يعلن البدء في قبول طلبات التقديم لحج القرعة لعام 1446هـ/2025م.

وأوضحت الوزارة، أن التقديم سيبدأ اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل الموافق 30 أكتوبر 2024م، وحتى يوم السبت 16 نوفمبر 2024م، حيث يمكن للراغبين التقديم عبر أقسام الشرطة أو الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

إجراءات واشتراطات تقديم طلبات حج القرعة

ووفقًا لما جاء في إعلان وزارة الداخلية، يتعين على المتقدمين تقديم الطلب بأنفسهم لأي مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية. يمكن أيضًا تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني لـ الإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية أو من خلال الاتصال على رقم الخدمة الصوتية (27983000-02)، وسيتم التحقق من صحة البيانات عبر بطاقة الرقم القومي السارية، حيث لا تُقبل الطلبات التي تحتوي على بيانات غير صحيحة أو بطاقات غير سارية.

وتجري قرعة علنية لكافة المتقدمين من خلال «البوابة المصرية الموحدة للحج» بمديريات الأمن وفقًا للجدول الزمني الذي ستعلن عنه الإدارة العامة للشؤون الإدارية. ويقتصر أداء فريضة الحج لعام 1446هـ/2025م على من لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته، مع اشتراط القدرة الصحية على أداء مناسك الحج.

المتطلبات الصحية لتقديم طلبات الحج

وشددت وزارة الداخلية، على ضرورة أن يكون المتقدم والمرافق - إن وجد - في حالة صحية جيدة، حيث سيتم استبعاد المتقدمين المصابين بأمراض معينة مثل مرضى الفشل الكلوي، تليف الرئة، والسمنة المفرطة.

كما تتضمن القائمة حالات صحية أخرى مثل أمراض القلب المتقدمة، السرطان، الأمراض النفسية، والزهايمر، وتم تحديد هذه الشروط بناءً على معايير وضوابط وزارة الصحة والسكان المصرية.

متطلبات التطعيمات والإجراءات الصحية للحجاج الفائزين

وقالت وزارة الداخلية، إن الحجاج الفائزين يجب أن يلتزموا بتلقي التطعيمات المقررة من وزارة الصحة والسكان المصرية، بما في ذلك تطعيم الالتهاب السحائي، وتطعيم فيروس كورونا «كوفيد-19» المُحدثة، فضلًا عن التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، ويجب أن تُجرى هذه التطعيمات قبل السفر بما لا يقل عن 10 أيام.

شروط التقديم والمرافقين

وينص الإعلان على أن يكون المتقدم لحج القرعة مصرى الجنسية، وألا يقل عمره عن 25 عامًا بالنسبة لمقدم الطلب بمفرده، ولا يقل عن 18 عامًا بالنسبة للمرافق الوجوبي لكبار السن وذوي الهمم، ويشترط أن يُوقع المتقدم والمرافق على إقرار يؤكد عدم أداء فريضة الحج مسبقًا، واستيفاء جميع الشروط الصحية والمستندات المطلوبة.

كما يمكن للمرافق الوجوبي السفر في حالة وفاة مقدم الطلب، أما في حالة التنازل بعد الفوز يُسمح للمرافق بالسفر شريطة سداد التكاليف مسبقًا.

التقديم الإلكتروني والدفع

ويمكن تقديم الطلبات من خلال شبكة الإنترنت عبر الموقع الإلكتروني المخصص أو عن طريق الاتصال بالخط الساخن، ويتم سداد الرسوم المطلوبة من خلال وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة مثل بطاقات الائتمان أو التحصيل الإلكتروني، ولا يمكن إلغاء الطلب أو تغييره بعد التقديم أو التنازل عن الفرصة إلا في حالات محددة.

تفاصيل خاصة بكبار السن وذوي الهمم

وخصصت وزارة الداخلية نسبة 1% من تأشيرات الحج لكبار السن من المتقدمين، حيث يتم استبعادهم من القرعة العامة واعتبارهم فائزين بالتزكية، ويُراعى كذلك تحديد مرافقي كبار السن وفقًا للشروط الصحية المطلوبة، حيث يتم ترتيب الحجاج حسب العمر لكل مديرية على حدة.

اقرأ أيضاً
المشدد 15 سنة لتاجر ماشية لاتهامه بقتل شخصين بالقليوبية

المشدد 15 سنة لتاجر ماشية لاتهامه بقتل شخصين بالقليوبية

تأجيل محكمة تاجر فاكهة لاتهامه بقتل شخص بالقليوبية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تعاون بين الصحة المصرية واليونانية في نظم المعلومات والرقمنة بقطاع الرعاية الصحية - بوابة المساء الاخباري
التالى وزارة الإسكان تعلن تفاصيل الطرح الجديد لشقق الإسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل في نوفمبر 2024