عملة موحدة.. تحركات بريكس لكسر الدولار.. ماذا حدث؟ .. بوابة المساء الاخباري

ردود أفعال واسعة النطاق شهدتها المواقع العالمية والمهتمون بالشأن الاقتصادي الدولي؛ بعد خروج الرئيس الروسي فلاديمير بوتن وهو يحمل عملة تذكارية لتجمع بريكس.

الرئيس فلاديمير بوتن؛ خلال فعاليات القمة السنوية لتجمع دول بريكس والذي تترأس دورته روسيا و الذي استضافته مدينة قازان في الفترة من 22 حتي 24 من أكتوبر الجاري؛ خلال القمة أعطى الورقة النقدية لمحافظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا.

3031ebe604.jpg
4a9d41078d.jpg

وفقا لتقارير و تحليلات اقتصادية رسمية سابقة عن روسيا؛ والتي تعهدت عن اتباع مجموعة من الاجراءات لتقويد نمو الدولار واستحواذه عالميا وربما كسر هيمنته؛ وهو ما صرح به الرئيس الروسي نفسه خلال القمة الروسية الإفريقية التي تم عقدها في سان بطرسبرج خلال يوليو الماضي.

علي الرغم من تأكيدات الرئيس الروسي بأن تكتل بريكس لا يزال يبحث عن شحذ المزيد من جهود الأعضاء للتوافق على اصدار عملة موحدة لتكتل بريكس وهو ما يحتاج لمزيد من التحركات القانونية حتى يتم اعتمادها والعمل بها، أسوة باليورو .

تسعى جهود دول بريكس لتقليص تمدد الدولار خصوصا بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف الناتو علي روسيا من بينها القيود المصرفية علي نظام التحويلات الدولية " سويفت" خلال عام 2022 رد علي العدوان على أوكرانيا.

وفقا لتقارير دولية والتي تتضمن استمرار الدراسات لتكتل بريكس لاختيار العملة الموحدة واسمها الذي سيتم التعامل بها مع الدول الأعضاء واعتمادها لبلدان التكتل خصوصا وأنها تسعى لتنمية التجارة البينية و تعزيز نظام التحويلات المالية " مير" الروسي واقراره مع " بريكس" أو بصورة منفردة أو ثنائية للدول الأعضاء.

الرئيس يعود لأرض الوطن

عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة تجمع "بريكس" التي انعقدت في مدينة قازان بروسيا الاتحادية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته اليوم الخميس، أمام الجلسة العامة الأولى لقمّة مجموعة بريكس بلس في مدينة قازان الروسية أهمية اجتماعات بريكس بلس في تعزيز التعاون “جنوب – جنوب”.

وقال الرئيس السيسي إن اجتماع اليوم يأتي في ظرف دولى دقيق، يموج بالأزمات والتحديات المركبة، ويشهد تهديدا لمصداقية النظام الدولى متعدد الأطراف، وتغلب عليه النزعات الحمائية والسياسات الأحادية.. حيث تؤمن مصر، فى خضم هذا التشتت، بضرورة تكاتف الدول النامية، وتعزيز التعاون "جنوب – جنوب"، كإحدى السبل المهمة لمواجهة التحديات الراهنة.. حيث كانت مصر دوما فى طليعة الدول، التى حرصت على تعزيز التعاون بين الدول النامية .. فضلا عن سعيها الدءوب، لدعم مصالح وأولويات دول الجنوب، فى مختلف المحافل الدولية.

 

الأزمات والتحديات الدولية

وأضاف الرئيس السيسي: لا يمكن أن نتحدث عن الأزمات والتحديات الدولية الراهنة، بدون الحديث عن الأزمة التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، على وقع الحرب الإسرائيلية المستمرة، لما يزيد عن العام، على أبناء الشعب الفلسطينى المحاصرين بقطاع غزة، والمحاطين بأشكال القتل والترويع كافة .. وامتداد هذه الاعتداءات إلى الأراضى اللبنانية، مما يعد أكبر دليل، على ما وصل إليه عالمنا اليوم، والنظام الدولى،  من تفريغ للمبـــــادئ وازدواجية للمعايير.. فضلا عن غياب المحاسبة والعدالة، إزاء الانتهاكات التى ترتكب فى حق المواثيق الدولية، وقواعد القانون الدولى والإنسانى.. الأمر الذى نتجت عنه كارثة إنسانية غير مسبوقة، واستمرار الحرب وتوسعها .. وهى كلها شواهد تفرض تضافر الجهود الدولية، لوقف التصعيد الخطير فى المنطقة، ومنع انزلاقها إلى حرب شاملة.. وخاصة فى ظل امتداد الصراعات بالمنطقة، لتشمل العديد من الدول، وامتداد تلك الصراعات، لتؤثر سلبا على حركة الملاحة بخليج عدن والبحر الأحمر، وعلى حركة التجارة الدولية واستقرار سلاسل الإمداد العالمية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يحافظ على سلامة القلب والمخ.. جمال شعبان ينصح بشرب عصير البرتقال - بوابة المساء الاخباري
التالى مؤسسة “أولادنا” وسفارة سريلانكا يطلقان برامج فنية وثقافية لذوي القدرات الخاصة .. بوابة المساء الاخباري