جدل انتشار "حشرة البق" بمدرسة في التجمع وتسمم طالبات Stem وتغيير قيادات المديريات|التعليم×أسبوع .. بوابة المساء الاخباري

جدل انتشار "حشرة البق" بمدرسة في التجمع وتسمم طالبات Stem وتغيير قيادات المديريات|التعليم×أسبوع .. بوابة المساء الاخباري
جدل
      انتشار
      "حشرة
      البق"
      بمدرسة
      في
      التجمع
      وتسمم
      طالبات
      Stem
      وتغيير
      قيادات
      المديريات|التعليم×أسبوع .. بوابة المساء الاخباري

شهدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني العديد من الاخبار والأحداث الهامة على مدار الاسبوع ، خلال الفترة من (السبت ١٩ أكتوبر – الخميس ٢٤ أكتوبر  ٢٠٢٤) ، وفيما يلي ينشر موقع صدى البلد أبرز أخبار التعليم في أسبوع .

 

حركة تغييرات موسعة لمديري ووكلاء المديريات التعليمية

في ضوء ضخ دماء جديدة والاستعانة بالكفاءات في إطار جهود الارتقاء بالمنظومة التعليمية، أصدر  محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارا وزاريا بحركة تغييرات موسعة لمديري ووكلاء المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية.


وجاءت حركة مديري المديريات التعليمية كالتالي:
1. سماح محمد إبراهيم عبدالله — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة
2. الدكتور عربي أبو زيد أحمد بدوي — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية
3. يوسف فؤاد يوسف عبد الحميد الديب — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة
4. ناصر حسن محمد — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية
5. علاء فريج جودة سيد أحمد — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ
6. محمد صلاح محمد أحمد — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية
7. مصطفى عبده طه محمد — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية
8. شريف محمد فتحي علي  مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية.
9. ياسر محمود محمد عمارة — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط
10. محمد رمضان غريب عطية مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية
11. طاهر السيد عبد العال أحمد — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد
12. أيمن أحمد موسى علي — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية
13. ياسر محمود محمد محمود — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة السويس
14. سعيد محمود عطية محمد — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة
15. الدكتور خالد خلف قبيصي عثمان — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم
16. أمل على عبد العاطي الهواري — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة بني سويف
17. على عبد السلام رجب محمد — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا
18. محمد إبراهيم الدسوقي عبد المجيد — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط
19. محمد السيد محمد عبدالله — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج
20. هاني عنتر سيد إبراهيم — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا
21. محمد فؤاد محمد عبد الهادي الرشيدي — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان
22. نادية فتحي عباس أحمد - مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح
23. سيد عبد العزيز عطية على عيسى — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الوادي الجديد
24. حمزة أمين رضوان محمد — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء
25. محمود جابر محمود بدوي — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة جنوب سيناء
26. صفوت جارح عبد العظيم عمر — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الأقصر
27. هشام منير — مديرا لمديرية التربية والتعليم بمحافظة البحر الأحمر

 

أنباء عن انتشار "حشرة البق" بين طلاب مدرسة بالتجمع .. وإدارة القاهرة الجديدة تنفي

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الأخيرة ، بعد انتشار أنباء تزعم انتشار حشرة البق بين الطلاب في مدرسة إبراهيم الرفاعي التجريبية المتميزة بمنطقة التجمع الخامس .

ومن جانبها كشفت إيمان عبد الله مدير إدارة القاهرة الجديدة التعليمية ، في تصريحات خاصة لموقع “صدى البلد”، حقيقة  انتشار حشرة البق بين الطلاب في مدرسة إبراهيم الرفاعي التجريبية المتميزة بمنطقة التجمع الخامس.

وقالت مدير إدارة القاهرة الجديدة التعليمية ، إنه بمجرد انتشار الخبر ، تحركنا على الفور حيث توجهت برفقة عدد من قيادات الادارة لمقر المدرسة ، وجلسنا مع اولياء الامور في اجتماع للاستماع الى شكاواهم داخل الفصل الذي قيل انه يعاني من انتشار حشرة البق بين طلابه ، مؤكدة ان الاجتماع استمر لمدة أكثر من ساعتين دون ان تظهر أية حشرة من حشرات البق المزعوم وجودها.

وأضافت مدير إدارة القاهرة الجديدة التعليمية ، أنه بالبحث تبين ان  انتشار حشرة البق بين الطلاب في مدرسة إبراهيم الرفاعي التجريبية المتميزة بمنطقة التجمع الخامس ، ما هو إلا شائعة مغرضة أطلقها احد الاشخاص بهدف تشويه سمعة المدرسة واثارة الجدل ، منتهزا فرصة نزول طالبتين توأم من منزلهما للمدرسة مصابين بحساسية “|ليس سببها المدرسة” ، لمحاولة ايهام الاهالي بوجود خطورة على ابنائهم .

وشددت مدير إدارة القاهرة الجديدة التعليمية ، على أنه لمزيد من الاطمئنان ، تم ارسال قافلة من الإدارة التعليمية ، متابعة تجريبيات وأمن الإدارة ومراحل وتوجيهات  والإدارة الصحية وعضو مجلس الأمناء والاباء والمعلمين للمدرسة  ، وتم المرور علي جميع فصول المدرسة للتأكد من كذب الشائعة ، وتم التأكد من عدم وجود أي حشرات بالفصول أو المدرسة .

كما أكدت مدير الوحدة الصحية أنه لا يوجد أي انتشار لحشرة البق بين الطلاب في مدرسة إبراهيم الرفاعي التجريبية المتميزة بمنطقة التجمع الخامس ، وجميع الفصول آمنه تماماً ولا صحة لما يقال .

 

نزلة معوية مش تسمم|ماذا حدث لطالبات مدرسة المتفوقين بالشيخ زايد؟

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الأخيرة ، بعد انتشار انباء عن إصابة 7 طالبات بالتسمم إثر تناولهن وجبة داخل مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالشيخ زايد .

وبالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، نفت مصادر رسمية لموقع صدى البلد  إصابة 7 طالبات بالتسمم إثر تناولهن وجبة داخل مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالشيخ زايد.

وقالت المصادر إن ما حدث هو إصابة طلاب بنزلة معوية عادية ، مؤكدة أنه تم اخذ عينات من الوجبة لفحصها في مديرية الصحة ، وتبين سلامتها من وجود أي تلف بمكوناتها يؤدي للتسمم.

 

بالنظام الجديد أم القديم| قرار عاجل لحسم مصير امتحانات الثانوية العامة 2024

 أرسلت وزارة التربية والتعليم خطابًا إلى المديريات التعليمية يتضمن الفئات المسموح لها دخول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بنظاميها القديم والجديد وذلك للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤.


وأكدت الوزارة على أن الفئات المسموح لها دخول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على النظام القديم للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤ هم الطلاب الراسبون بمواد بالصف الثالث الثانوى على أن يقوموا بتسجيل بياناتهم (استمارة إلكترونية جديدة)؛ لأداء الامتحان في المواد التي رسبوا فيها، وكذلك الطلاب الذين قاموا بتسجيل استمارة إلكترونية للتقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (وصدر لهم رقم جلوس) وتغيبوا عن أداء الامتحان في جميع المواد.

أما بشأن الفئات المسموح لها دخول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على النظام الجديد للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤،  أوضحت الوزارة أنها تشمل الطلاب المنقولين من الصف الثانى الثانوى بشعبتيه (العلمية - الأدبية) المقيدين بالصف الثالث الثانوي في العام الدراسي ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، والطلاب الناجحين بالصف الثانى الثانوى بالعام الدراسي ۲۰۱۲ / ۲۰۱۳ (بداية تطبيق النظام الحديث) وما بعده ولم يتقدموا لأداء امتحان الصف الثالث الثانوى على أن يقوموا بتسجيل الاستمارة الإلكترونية بعد استيفاء المستندات الدالة على أحقيتهم في التقدم.

 

 

 إنشاء 10 مدارس فندقية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص

استقبل محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ميشيل كوارونى، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون في المشروعات ذات الاهتمام المشترك في مجال تطوير التعليم قبل الجامعى، وتبادل الخبرات في تطوير التعليم الفني.

وتناول اللقاء دعم إنشاء مدارس فندقية جديدة فى مصر بالشراكة مع الجانب الإيطالي على غرار المدرسة الفندقية في قرية دمو بالفيوم والتوسع في هذا النموذج التعليمي، والتي يتم تدريس اللغة الايطالية بها كلغة أجنبية أولى، وزيادة أوجه التعاون بين الجانبين من خلال التوسع فى مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتدريب المعلمين الذين يدرسون اللغة الإيطالية بمدارس "دون بسكو " DON BOSCO حيث يوجد في مصر مدرستان للدون بوسكو، إحداهما في روض الفرج بالقاهرة، والأخرى في الإسكندرية، وتعد هذه المدارس من المدارس الفنية الصناعية المتميزة فى مجال التعليم الفنى، وقد تمت إتاحة التدريس بها للطالبات لأول مرة.

كما ناقش اللقاء التعاون بين الجانبين في إنشاء 10 مدارس فندقية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص والاتفاق على اختيار أماكن هذه المدارس لتقديم الخدمات اللازمة فى مجال السياحة والفندقة للأماكن القريبة من هذه المدارس، فضلًا عن دعم فرص التعاون في إنشاء مدارس تكنولوجيا تطبيقية في المجالات ذات الاهتمام المشترك لمصر وإيطاليا، مثل الفندقة والنسيج والتعدين والصيدلة والزراعة، وغيرها.

وتطرق اللقاء، أيضًا، إلى التعاون في تحسين جودة التعليم الفني لإعداد خريجين فنيين ومهنيين لوظائف لائقة من خلال الحصول على دبلومة مدة الدراسة بها عامان لخريجي التعليم الفني تتناسب مع احتياجات سوق العمل من خلال تقديم تدريب فني مهني متقدم في ضوء اهتمام الخريجين وقدراتهم، بالإضافة إلى عقد ورش عمل يحضرها ممثلون من المدارس الفنية والتكنولوجيا التطبيقية في مصر وإيطاليا، وكذلك رجال الأعمال والصناعة من الجانبين، بهدف تبادل الخبرات في مجال التعليم الفني.

 

وزير التعليم يعلن خفض الكثافات الطلابية لأقل من (50) طالبًا في الفصل

ألقى محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بيانا أمام مجلس النواب فى جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى؛ لعرض رؤية وخطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، فى الفترة من يوليو ٢٠٢٤ حتى أكتوبر ٢٠٢٤.

وبالنسبة لعلاج مشكلة ارتفاع الكثافات الطلابية في الفصول، استعرض الوزير، رؤية الوزارة والحلول التي قدمتها من خلال الوصول بكثافة الفصل للنسبة التي تسمح ببيئة تعليمية تحقق جاذبة ومحفزة للطلاب داخل الفصل الدراسي، ومنها نقل المدارس الثانوية للفترة المسائية، والاستفادة منها في الفترة الصباحية للمرحلة الإعدادية، موضحًا أن هذه المدارس الثانوية مجهزة تكنولوجيًا على أعلى مستوى، وبذلك يستفيد طلاب المرحلة الإعدادية من هذه البنية التكنولوجية في التعلّم، كما أن المدارس الإعدادية هي الأخرى مستغلة من قبل طلاب المدارس الابتدائية، مؤكدًا على أن يتسم تطبيق هذه الآليات بالمرونة وفقًا لطبيعة واحتياجات كل إدارة تعليمية، بالإضافة إلى أنه تم حصر الفراغات التعليمية واستغلالها، وذلك بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية؛ لاستغلالها كفصول، بما لا يضر العملية التعليمية، فضلًا عن تنفيذ الفترة الممتدة، مضيفًا أنه تم وضع حلول مستدامة بإنشاء من ١٠ آلاف إلى ١٥ ألف فصل سنويا.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه تم خفض الكثافات الطلابية إلى معدلات أقل من (٥٠) طالبًا فى الفصل، بنسبة نجاح تفوق ٩٩٪ بالإضافة إلى أنه تم استحداث فصول دراسية بواقع (٩٨٧٤٤) فصل دراسي.

 

إحصائيات رسمية تكشف زيادة أزمة عجز المعلمين في المدارس


وفيما يتعلق بسد العجز فى أعداد المعلمين وتحسين أحوالهم، أكد الوزير أمام البرلمان أن المعلم هو أهم عنصر  فى العملية التعليمية، ويساهم فى بناء مستقبل الوطن وتقدمه وإعداد أجيال تقود المستقبل، لذا أولت الوزارة اهتمًامًا كبيرًا لمواجهة تحدى سد العجز فى أعداد  المعلمين الذى بلغ (٤٦٩,٨٦٠) معلم وبعد إضافة فصول جديدة التى بلغت (٩٨) ألف فصل دراسى، أصبح العجز فى أعداد المعلمين أكثر من (٦٦٥) ألف معلم.

 

إجراءات عاجلة لحل مشكلة العجز فى أعداد المعلمين


وفى نفس السياق، استعرض الوزير الإجراءات التنفيذية العاجلة التى تمت لحل مشكلة العجز فى أعداد المعلمين وهى استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف  معلم سنويًا، وإتاحة الفرصة لمعلمي الفصل التدريس المواد الأساسية، وتقنين أوضاع أخصائي التعليم، (أخصائي التدريس) من حملة المؤهلات التربوية العليا، وتوفير الاعتمادات اللازمة لتشغيل عدد 50,000 معلم بالحصة في المواد الأساسية وزيادة مقابل الحصة إلى 50 جنيهًا، بالإضافة إلى الاستعانة بالخريجين المكلفين بأداء الخدمة العامة للعمل في المدارس، فضلًا عن إعادة تعيين العاملين بالتربية والتعليم الحاصلين على مؤهل عالٍ تربوي أثناء الخدمة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنه تمت زيادة مدة الخريطة الزمنية للعام الدراسي بما لا يخل بالمحتوى المعرفى للمناهج، حيث تمت زيادة الفترة الزمنية الفعلية للتدريس من 23 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا أثناء العام الدراسي، فضلًا عن زيادة المدة الزمنية للحصة بمقدار 5 دقائق، وهو ما سيرفع من قدرة التدريس بنسبة 33% من القوة التدريسية، لافتًا إلى أنه تم سد العجز فى أعداد المعلمين بنسبة ٩٠٪.

وعن الإجراءات التى تمت لتحسين الأحوال الوظيفية للمعلمين، أشار الوزير إلى أنه تم صرف مبلغ ٥٠ جنيهًا مقابل الحصة الواحدة فوق النصاب القانوني، وحصول المعلم على نسبة ٨٠٪ من رسوم الاشتراك بمجموعات التقوية والدعم المدرسي، فضلًا عن تفعيل صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين.

 

 

قرار عاجل بتطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر الشريف والكنيسة

وتابع الوزير أن الوزارة تعمل حاليًا على تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية وتتضمن القيم والمبادئ الدينية المشتركة، في المراحل الدراسية المختلفة، بهدف تدريس الدين بمفهوم أخلاقي بهدف ترسيخ تلك القيم في المجتمع.

كما أشار الوزير إلى أنه تم اصدار القرار الخاص بتدريس مواد الهوية الوطنية "اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية" بكافة المدارس التي يدرس بها وتمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل جمهورية مصر العربية، وإضافة هذه المواد للمجموع؛ حفاظًا على الهوية الوطنية والثقافية المصرية وترسيخ الانتماء لدى الطلاب.

 


جولة مفاجئة لرئيس الوزراء ووزير التعليم بمدارس كرداسة بالجيزة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء عددا من مدارس كرداسة بمحافظة الجيزة ، ورافق رئيس الوزراء في جولته المفاجئة محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم وعددا من قيادات التربية والتعليم.

وجاءت جولة رئيس الوزراء على مدارس كرداسة بمحافظة الجيزة في اطار حرصه على متابعة انتظام العملية التعليمية في المدارس والالتزام  بكافة القرارات المنظمة للعام الدراسي الحالي 2024/2025 .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «حكاية متتنسيش».. دياب يطرح أغنيته الجديدة بمناسبة احتفالات ذكرى نصر أكتوبر - بوابة المساء الاخباري
التالى الذهب يرتفع 5 جنيهات جديدة في ختام التعاملات المساء الاخباري ..