هل تتناول مكملات المغنسيوم بانتظام؟.. سر عدم الحصول على فوائدها

هل تتناول مكملات المغنسيوم بانتظام؟.. سر عدم الحصول على فوائدها
هل
      تتناول
      مكملات
      المغنسيوم
      بانتظام؟..
      سر
      عدم
      الحصول
      على
      فوائدها

المغنيسيوم هو معدن أساسي يلعب دورًا حاسمًا في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم، بما في ذلك إنتاج الطاقة ووظيفة العضلات والأعصاب وتنظيم ضغط الدم. 

يتناول العديد من الأشخاص مكملات المغنيسيوم يوميًا، إلا أن بعضهم يجد أن هذه المكملات لا تبدو فعالة كما هو متوقع.

هناك عدة أسباب وراء عدم إعطاء مكملات المغنيسيوم النتائج المرجوة، وتذكر دائمًا أن المفتاح لجعل المكمل يعمل بشكل فعال على الجسم هو دمجه في روتينك اليومي بطريقة صحية.

شراء الشكل الخاطئ من المغنيسيوم لن يناسبك

تأتي مكملات المغنيسيوم في أشكال مختلفة، ولا يمتصها الجسم كلها بالتساوي، وبعض الأشكال متوفرة بيولوجيًا بشكل كبير، في حين أن البعض الآخر يتم امتصاصه بشكل سيئ ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. 

والأشكال الشائعة للمغنيسيوم هي: أكسيد المغنيسيوم، وهو أحد الأشكال الأكثر توفرًا على نطاق واسع ولكن بتوافر حيوي منخفض، يرتبط عادة بتأثيرات ملين بسبب خصائصه.

عدم تناول الجرعة المناسبة من المغنيسيوم يجعل المكمل غير فعال

بعض مكملات المغنيسيوم تأتي بجرعات منخفضة جدًا بحيث لا تكون فعالة يتراوح البدل الغذائي الموصى به (RDA) للمغنيسيوم عادة من 310 إلى 420 ملغ يوميًا للبالغين. 

ومع ذلك، فإن أولئك الذين يعانون من مخاوف صحية معينة أو أوجه قصور قد يحتاجون إلى أكثر من الـ RDA تقدم العديد من مكملات المغنيسيوم التي لا تستلزم وصفة طبية جرعات أقل بكثير من المستويات المطلوبة، مما يعني أن الأشخاص يتناولون القليل جدًا من أجل رؤية أي فائدة. 

على سبيل المثال، قد لا يكون المكمل الذي يحتوي على 50 ملغ فقط من المغنيسيوم كافيًا لتصحيح النقص أو تخفيف الأعراض مثل تشنجات العضلات أو القلق.

تجاهل النظام الغذائي

المكملات الغذائية مفيدة، ولكن النظام الغذائي هو عامل رئيسي في الحفاظ على مستويات المغنيسيوم ويخطئ الكثير من الناس في الاعتماد فقط على المكملات الغذائية دون تحسين نظامهم الغذائي بشكل عام. 

تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الخضار الورقية الخضراء والمكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة وبعض الأسماك. 

إذا كان النظام الغذائي للشخص منخفضًا في هذه الأطعمة، فحتى أفضل مكملات المغنيسيوم قد لا توفر النتائج المثلى.

عدم معرفة الوقت المناسب لتناول مكملات المغنيسيوم

يمكن أن يتأثر امتصاص المغنيسيوم بالوقت الذي تتناوله فيه، وكذلك بما إذا كنت تتناوله مع الطعام أو بدونه يأخذ بعض الأشخاص المغنيسيوم على معدة فارغة، مما قد يزيد من احتمالية حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال. 

يمكن أن يؤدي تناوله مع الوجبة إلى تعزيز عملية الامتصاص، خاصة عند دمجه مع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين، والتي يمكن أن تساعد في نقل المعدن.

غالبًا ما يستخدم المغنيسيوم لخصائصه المهدئة ودعم النوم، لذا من الأفضل تناوله في المساء أو قبل النوم. قد لا يحصل الأشخاص الذين يتناولونه في الصباح على الفوائد الكاملة إذا كان هدفهم الأساسي هو تحسين جودة النوم أو تقليل القلق في المساء.

تجاهل العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في امتصاص مكملات المغنيسيوم

المغنيسيوم لا يعمل في عزلة فهو يتطلب وجود العناصر الغذائية الأخرى ليتم امتصاصها واستخدامها بشكل صحيح من قبل الجسم. أحد الأخطاء الشائعة هو عدم ضمان مستويات كافية من العوامل المشتركة للمغنيسيوم، مثل: 

يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في امتصاص المغنيسيوم. إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، فقد لا يتم امتصاص المغنيسيوم بشكل فعال.

يساعد فيتامين ب6 على نقل المغنيسيوم إلى الخلايا. انخفاض مستويات B6 يمكن أن يقلل من فعالية مكملات المغنيسيوم.

يعمل المغنيسيوم والكالسيوم معًا لتنظيم تقلص العضلات واسترخائها. ومع ذلك، إذا تناولت الكثير من الكالسيوم مقارنة بالمغنيسيوم، فقد يتعارض ذلك مع فعالية المغنيسيوم.

في حين أن الزنك ضروري للعديد من وظائف الجسم، فإن تناول الكثير من الزنك (خاصة في شكل مكملات) يمكن أن يمنع امتصاص المغنيسيوم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق التضامن تكرم النماذج الملهمة في مبادرة "الأب القدوة" لعام 2024 .. بوابة المساء الاخباري
التالى «حماية المنافسة» يعقد ورشة عمل بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية المساء الاخباري ..