خبير إستراتيجي: الضربة الإسرائيلية البسيطة لإيران تنفيذ لأوامر أمريكية لتجنب حرب إقليمية .. بوابة المساء الاخباري

صرح اللواء سمير فرج، الخبير الإستراتيجي، أن الاستنزاف الاقتصادي يشكل تحدياً كبيراً، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة مستمرة في ضخ الأموال، وأن أي دولة تعرضت لهذا النوع من الاستنزاف كانت ستنهار منذ فترة طويلة.

 وأضاف فرج، خلال حديثه في برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، أنه يجب تجاوز هذا الموضوع لأن أمريكا تعوض تلك الخسائر بشكل مستمر.

وتابع فرج قائلاً: "ما حدث صباح اليوم أراح الكثيرين، وأنا من ضمنهم، إلى جانب معظم دول المنطقة".

 وأوضح أن الضربة الإسرائيلية الأخيرة كانت محدودة وبسيطة، وجاءت تنفيذاً لأوامر أمريكية، تهدف إلى منع تحول الأزمة إلى حرب إقليمية شاملة قد تأتي على الأخضر واليابس.

وأكد فرج أن هذه الخطوة من جانب إسرائيل جاءت في إطار تجنب تصعيد الوضع في المنطقة، مشيراً إلى أن التدخل الأمريكي لعب دوراً رئيسياً في توجيه الضربة بشكل مدروس، للحفاظ على الاستقرار وتفادي اندلاع صراع أكبر.

أكدت الدكتورة نيفين مسعد، أستاذة العلوم السياسية، أن الصراع بين إيران وإسرائيل ليس مسألة بسيطة أو مجرد مسرحية، مشيرة إلى أن هناك قضايا حقيقية تثير التوتر بين الدولتين.

وأضافت مسعد، أن دولاً أخرى مثل تركيا وإثيوبيا تنخرط في منافسة على إعادة تشكيل خريطة الشرق الأوسط، إلى جانب إيران وإسرائيل.

وشددت مسعد على أن التنافس بين هذه القوى، هو جزء من محاولة كل منها لتوسيع نفوذها في المنطقة، وأنه من الخطأ اعتبار هذا الصراع مجرد تمثيل أو مناورة سياسية. 

وأوضحت أن الولايات المتحدة تلعب دورا مهما في محاولة ضبط هذا الصراع بين إيران وإسرائيل، بهدف منع تحوله إلى مواجهة عسكرية شاملة.

واختتمت حديثها بالتأكيد أن هذا الصراع له أسباب عميقة وجذور حقيقية، ولا يقتصر فقط على التصعيد الإعلامي أو السياسي، بل يتعلق بتحديات جيوسياسية واستراتيجيات معقدة تشكل مستقبل المنطقة.

أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم السبت أن عدد قتلى قواته جراء الضربات الإسرائيلية التي وقعت فجراً ارتفع إلى أربعة، وفقاً لوكالة "صابرين".

جاء ذلك بعد ساعات من تأكيد الجيش الإيراني مقتل اثنين من عناصره أثناء التصدي للهجمات الإسرائيلية. ووصفت الوكالة الضربات بأنها جاءت في إطار الدفاع عن أمن البلاد وحماية مصالحها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السيسي: أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة تهدف لتبادل المعرفة والخبرات المساء الاخباري ..
التالى السيسي: يوجد مشروعات عملاقة تقام لاستغلال الأنهار الدولية بشكل غيـر مدروس . المساء الاخباري