نقيب الأطباء الأجانب بإيطاليا: رصد 60 ألف حالة مصابة بالسعال الديكي في أوروبا خلال عام - بوابة المساء الاخباري

نقيب الأطباء الأجانب بإيطاليا: رصد 60 ألف حالة مصابة بالسعال الديكي في أوروبا خلال عام

السعال الديكي - صورة موضوعية

دعاء عبد العزيز

أكد نقيب الأطباء الأجانب في إيطاليا فؤاد عودة، اليوم الأحد 27 أكتوبر، أن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض، رصد 60 ألف حالة مصابة بالسعال الديكي في الدول الأوروبية خلال عام، مما يثير القلق حول عودة انتشار هذا المرض المعدي من جديد في العالم.

وقال عودة، في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية، إن بكتيريا السعال الديكي تنتشر من شخص لآخر من خلال الرذاذ أثناء السعال أو العطس، وينتشر في الهواء بطريقة سريعة خاصة عند الأطفال دون سن الخامسة، لافتا إلى أن المناعة المكتسبة بعد الإصابة بالفيروس ليست طويلة بل تستمر من 5 إلى 10 سنوات فقط ليصاب المريض به مرة أخرى.

وأضاف، أن 90% من الإصابات بالسعال الديكي حدثت في الدول التي لم توفر اللقاحات بشكل كاف خاصة في أمريكا وأوروبا، مما تسبب في انتشار البكتيريا وحدوث خمس طفرات جديدة، مما جعل البكتيريا أقوى انتشارا.

وأشار عودة إلى أن نسب الوفاة بسبب السعال الديكي بلغت تقريبا 1.5% بسبب عدم احتواء المرض منذ البداية، خاصة عند أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان والأطفال ذوي المناعة المنخفضة.

السعال الديكي

وأوضح، أن الأعراض الشهيرة للسعال الديكي هي ارتفاع درجات الحرارة والتهاب الجهاز التنفسي والقلب، وضيق التنفس، والصداع.. لافتا إلى أنه يجب فرض إجراءات العزل للمريض وعدم احتكاكه بالأخرين، وشرب الكثير من المياه، وتناول الفاكهة والخضراوات وغسل اليدين باستمرار، والحرص على تناول الأدوية والمضادات الحيوية لمدة 15 يوما.

وأكد، أن اللقاحات المضادة للسعال الديكي هي أهم أسباب السيطرة على هذا الفيروس، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الأشخاص في أوروبا، يمتنعون عن اللقاحات خاصة بعد جائحة كورونا وما تسببت به من أضرار للبعض.

تحذيرات من ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة والسعال الديكي في الاتحاد الأوروبي

أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نجرسكو الدجاج.. وصفة شهية لعشاق المكرونة بالجبنة - بوابة المساء الاخباري
التالى البابا تواضروس يشهد احتفالية العيد الـ40 لتأسيس خدمة «أم الرحمة» بالإسكندرية - بوابة المساء الاخباري