حكم التحدث في الهاتف وتصفحه أثناء التواجد في الحمام .. بوابة المساء الاخباري

حكم التحدث في الهاتف وتصفحه أثناء التواجد في الحمام .. بوابة المساء الاخباري
حكم
      التحدث
      في
      الهاتف
      وتصفحه
      أثناء
      التواجد
      في
      الحمام .. بوابة المساء الاخباري

أوضح الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، حكم استخدام الهاتف المحمول وتصفحه داخل الحمام، حيث أشار إلى أنه لا مانع شرعاً من ذلك، نظراً للتغيرات الكبيرة في طبيعة الحمامات الحديثة مقارنةً بما كانت عليه في التراث.

وفي تصريحه، قال الشيخ عبد السميع إن الأحكام الفقهية القديمة التي تناولت الجلوس في الحمام لفترات طويلة كانت ترتبط بفكرة أن الحمام كان يُعتبر قديماً "بيت الداء والنجاسة"، ولهذا كان يُنصح بالدخول إليه سريعاً والخروج منه دون إطالة الجلوس، وكان الشخص يقول عند دخوله: "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث"، كنوع من الاستعاذة.

 إلا أن أمين الفتوى أشار إلى أن هذا الأمر اختلف مع تطور الحمامات الحديثة التي باتت تستخدم وسائل تنظيف متطورة تجعل النجاسة تزول منها بشكل مستمر.

وذكر أمين الفتوى أن تغير هيكل الحمامات وأساليب تنظيفها المستمرة أدى إلى اختلاف الحكم الشرعي المتعارف عليه في التراث، فالحمام لم يعد كما كان في الماضي مكاناً للنجاسة أو للمرض، مما يعني أن وجود الشخص لفترة داخل الحمام مع الهاتف أو الصحف أو الرد على المكالمات لا يمثل مشكلة شرعية.

حكم دخول الحمام بهاتف محمل عليه أدعية ونغمات قرآنية

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور شوقي علام، المفتي السابق، أن دخول الحمام بالهاتف الذي يحتوي على تسجيلات قرآنية أو أدعية أو نغمات أذان لا يُعد ممنوعاً شرعاً. 

ولكنه نوه بضرورة ضبط الهاتف على الوضع الصامت تجنباً لسماع تلك التسجيلات داخل الحمام، وأشار أيضاً إلى ضرورة تجنب وضع الآيات القرآنية كخلفية ثابتة على شاشة الهاتف عند الدخول للحمام إن أمكن ذلك، احتراماً للآيات الكريمة.

بهذا أبدت دار الإفتاء المصرية توضيحات شاملة حول هذا الموضوع، مؤكدةً أن أحكام الفقه تتأقلم مع تطور الزمن وتغير العادات، وأن الفتوى تتجدد وفق المستجدات التي تطرأ على حياة الناس وأماكنهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الاثنين 28 أكتوبر .. بوابة المساء الاخباري
التالى هل خروج الشعر من الطرحة حرام؟.. انتبهن لـ5 أمور .. بوابة المساء الاخباري