بـ115جنيها.. تراجع أسعار البيض واستيراد حوالي 30 مليون بيضة|أصل الحكاية .. بوابة المساء الاخباري

بـ115جنيها.. تراجع أسعار البيض واستيراد حوالي 30 مليون بيضة|أصل الحكاية .. بوابة المساء الاخباري
بـ115جنيها..
      تراجع
      أسعار
      البيض
      واستيراد
      حوالي
      30
      مليون
      بيضة|أصل
      الحكاية .. بوابة المساء الاخباري

شهدت أسعار البيض تراجعاً ملحوظاً في الأسواق المصرية خلال الأيام الأخيرة، بعد أن قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية باتخاذ خطوة مهمة بفتح باب استيراد البيض لمواجهة الارتفاعات التي شهدتها الأسعار مؤخراً.

 استيراد حوالي 30 مليون بيضة

 فقد تعاقدت الشركة القابضة للصناعات الغذائية على استيراد حوالي 30 مليون بيضة، ما يعادل مليون طبق، بهدف ضخ كميات كبيرة في الأسواق وتوفير احتياجات المواطنين، مما أدى إلى تراجع الأسعار بشكل ملحوظ.

  تأثير الاستيراد على الأسعار

قال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن استيراد البيض ساهم بشكل كبير في انخفاض الأسعار، حيث تراجع سعر كرتونة البيض في المزرعة إلى حوالي 155 جنيهاً بعد تنفيذ عملية الاستيراد.

 كما أوضح أن فتح باب استيراد البيض والكتاكيت أسهم في تخفيف الضغط على السوق، مضيفاً أن هذه الخطوة جاءت لتقليل فرص احتكار السوق ومواجهة ما وصفه بجشع بعض التجار. ووفقاً للتوقعات، لن يشهد السوق أي زيادات سعرية في الفترة المقبلة بفضل هذه الإجراءات.

 تصريحات اتحاد منتجي الدواجن

من جانبه، صرح الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، بأن البيض هو سلعة لا يمكن تخزينها لفترات طويلة، مشيراً إلى أن صناعة إنتاج البيض تأثرت خلال الفترة الماضية نتيجة لمشكلات في دورة إنتاج الأمهات والجدود. 

وأكد أن الإنتاج اليومي من البيض في مصر يبلغ حوالي 40 مليون بيضة، كما نفى أن يكون هناك أي شكل من أشكال الاحتكار أو التخزين، موضحاً أن شائعات انتشار البيض التركي في السوق هي مجرد أخبار غير دقيقة.

 أسباب تراجع أسعار البيض

كشف اتحاد منتجي الدواجن أن الانخفاض الأخير في أسعار البيض يعود أيضاً إلى عودة عدد كبير من مربي الدواجن إلى السوق بعد فترة من الانقطاع.

 هذا وقد تراجعت أسعار البيض البلدي بنسبة 30%، حيث بلغ سعر كرتونة البيض البلدي في المزرعة حوالي 115 جنيهاً بعد أن كانت تصل إلى 160 جنيهاً. 

كما شهدت أسعار كرتونة البيض الأحمر والأبيض انخفاضاً بنسب تقارب 10%، حيث بلغ سعر كرتونة البيض الأحمر 158 جنيهاً بعد أن كانت تباع بـ 167 جنيهاً، في حين وصل سعر كرتونة البيض الأبيض إلى 155 جنيهاً بدلاً من 167.

 دور وزارة التموين في السيطرة على الأسعار

أكدت وزارة التموين أن أول شحنة من البيض المستورد وصلت في 20 أكتوبر 2024 عبر مطار القاهرة الدولي، ومن المقرر أن تستمر عمليات شحن البيض خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2024. ووجه الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، باستمرار ضخ البيض في المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للوزارة، حيث يجري حالياً طرح حوالي 10 آلاف طبق بيض أسبوعياً بسعر 150 جنيهاً للطبق الواحد. 

وهذه الخطوة تهدف إلى سد احتياجات السوق وضمان استقرار الأسعار، بما يساهم في تلبية احتياجات المواطنين والحفاظ على استقرار الأسواق.

 التأثير المتوقع للإجراءات الحكومية

  ومن المتوقع أن يسهم استيراد البيض وضخه في السوق المحلي في تحقيق توازن بين العرض والطلب، مما سيخفف من الضغوط السعرية على هذه السلعة الأساسية، ويدعم جهود الحكومة في توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة للمستهلكين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تعرضت للضرب من زوجها وأصيبت بورم في الرحم.. أبرز تصريحات جيهان سلامة .. بوابة المساء الاخباري
التالى جيش الاحتلال يشن غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت - بوابة المساء الاخباري