وسط مخاوف من ردود الفعل الإسرائيلية ضد إيران.. مصير سوق النفط العالمي - بوابة المساء الاخباري

وسط مخاوف من ردود الفعل الإسرائيلية ضد إيران.. مصير سوق النفط العالمي - بوابة المساء الاخباري
وسط
      مخاوف
      من
      ردود
      الفعل
      الإسرائيلية
      ضد
      إيران..
      مصير
      سوق
      النفط
      العالمي - بوابة المساء الاخباري

مع تزايد التطورات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، والخوف الذي يسيطر على العالم من مخطط إسرائيل لضرب منشآت النفط الإيرانية، كل ذلك وغيره أدى لتدهور الاقتصاد العالمي ليضعه أم مصير يصعب تحديد ملامحه.

وبعد ضرب إيران الصواريخ على إسرائيل في الأول من أكتوبر، ارتفع خام برنت 8%، خوفًا من أن ترد إسرائيل بالهجوم على منشآت النفط الإيرانية، ثم عاود النفط في الانخفاض 8% في 18أكتوبر، وسط تقارير ذكرت أن إسرائيل لن تضرب البنية التحتية للطاقة، مما خفف المخاوف من انقطاع الإمدادات.

وهنا يقف العالم يتساءل عن مصير سوق النفط العالمي خلال الفترة المقبلة، وهل ستستمر الأسعار في التراجع أم سيكون لإسرائيل رد فعل مفاجئ لتنقلب بعدها موازين العالم؟.

وفي هذا السياق، قال حسن نصر، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، «إن أسعار النفط العالمية تراجعت في الفترة الأخيرة»، مشيرًا إلى أن الارتفاع الذي يشهده الذهب في الفترة الأخيرة، له دور تراجع أسعار النفط، إذ أنه دائمًا ما تكون هناك علاقة عكسية بين النفط والذهب، وذلك يرجع لاعتبارات خاصة بالبورصة العالمية.

وأوضح «نصر» في تصريحات خاصة لجريدة «الأسبوع»، أن أهم عامل سيؤثر على سوق النفط في الفترة القادمة، هو أي حركة من إسرائيل ضد إيران، الأمر الذي يثير مخاوف العالم، خاصة بعد تهديدات إسرائيل الأخير بضرب منشآت النفط الإيرانية.

وأكد رئيس شعبة المواد البترولية، على استمرار الهدوء في أسعار النفط، ما دامت العلاقات هادئة بين إيران وإسرائيل، لافتًا إلى أن تنفيذ إسرائيل لمخططها بشأن الهجوم على منشآن النفط سيتسبب في حدوث كارثة عالمية، إذ سترتفع أسعار النفط للضعف وأكثر، لأن إيران تبيع النفط خارج «الأوبك»، الأمر الذي يساهم في توازن سوق النفط.

وأضاف أن كل ذلك يأتي بجانب قلة حركة ناقلات النفط العملاقة عبر قناة السويس ومضيق باب المندب، واتجاهها لطريق رأس الرجاء الصالح، نظرًا للتوتر الذي يسببه الحوثيين في المنطقة لمنع عبور أي سفينة لإسرائيل.

وبشأن «التزام الأوبك بلس» بخض أسعار النفط، فأفاد «نصر» بأن الأوبك بلس ملتزمة بالسعر العالمي، وهو السعر الطبيعي للنفط، متوقعًا انخفاضات خلال الفترة القادمة، ما بين 3 إلى 4 دولار في سعر البرميل ما دامت الأحداث العالمية مستقرة.

واختتم حسن نصر، رئيس شعبة المواد البترولية حديثه، بأن توقف الصين عن طلب النفط من ضمن العوامل الرئيسية لاستقرار الأسعار، متابعًا أن حدوث أي تغير في الأحداث التي يشهدها الشرق الأوسط، ستؤدي بحدوث تغير في أسعار النفط العالمي.

اقرأ أيضاً
بحوث بنك الكويت تتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% خلال العام المالي 2024 - 2025

فى ختام الربع الثالث من العام.. البنك الزراعي المصري يحقق معدلات نمو مرتفعة في مؤشرات نتائج الأعمال

جولد بيليون: تداولات ضعيفة للذهب بسبب قوة الدولار عالمياً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «نقلة في مجال التمثيل».. هاني عادل يتصدر التريند بتصريحاته عن مسلسل «برغم القانون» |فيديو - بوابة المساء الاخباري
التالى محافظة الجيزة تعلن عن وظائف خالية.. الشروط والأوراق المطلوبة - بوابة المساء الاخباري