أول معصية وقع فيها إبليس.. يفعلها كثيرون بسهولة وغفلة فاحذرها .. بوابة المساء الاخباري

أول معصية وقع فيها إبليس.. يفعلها كثيرون بسهولة وغفلة فاحذرها .. بوابة المساء الاخباري
أول
      معصية
      وقع
      فيها
      إبليس..
      يفعلها
      كثيرون
      بسهولة
      وغفلة
      فاحذرها .. بوابة المساء الاخباري

لاشك أنه معرفة أول معصية وقع فيها إبليس تعد ضرورة خاصة وأن الكثيرين يرتكبونها بسهولة وفي غفلة ، حيث إن أول معصية وقع فيها إبليس لاتزال مستمرة بين البشر ، وهو ما ينبغي الانتباه إليه واجتناب التشبه بإبليس، لذا ينبغي معرفة أول معصية وقع فيها إبليس للاحتياط والحذر منها.

أول معصية وقع فيها إبليس

قال الدكتور أسامة الجندي، عالم بوزارة الاوقاف، إن أول معصية وقع فيها إبليس وارتكبتها كانت بسبب الأنانية، حين اعتبر نفسه أفضل من سيدنا آدم.

وأوضح “ الجندي” عن أول معصية وقع فيها إبليس ، أن هذا يبرز كيف يمكن للأنانية أن تؤدي إلى الكبرياء والتعالي، منوهًا بأن  الأناني هو الشخص الذي لا يهتم إلا بمصلحته الخاصة.

وتابع:  وقد يؤدي ذلك إلى إيذاء الآخرين، ورغم أن الإنسان الأناني يعتقد أنه يتصرف لمصلحته، إلا أن هذا السلوك يجلب له قائمة طويلة من الصفات السلبية مثل الحقد والحسد والكراهية.

 وأشار إلى أنه من هنا فإن الشريعة الإسلامية تعالج هذه الظاهرة من خلال مفهوم "الإيثار"، الذي يعتبر عكس الأنانية، حيث يقدم الإنسان مصلحة الآخرين على مصلحته، مؤكدًا على أهمية تعلّم قيم الإيثار منذ الطفولة، حيث يُشجع الأطفال على تبادل الهدايا ومشاركة ما لديهم مع الآخرين.

ليس مجرد دين للعبادات

ونبه إلى أن الإسلام ليس مجرد دين للعبادات، بل هو دين يعزز الأخلاق والمعاملات الإنسانية، محذرًا من أن الأنانية يمكن أن تكون كارثية، سواء في العلاقات الزوجية أو في المجتمع بشكل عام.

وأفاد بأنه إذا كان أحد الزوجين أنانيًا، فهذا قد يؤدي إلى مشكلات خطيرة في العلاقة، لافتًا إلى أن التعامل مع الأنانية يتطلب الصبر والحنان، فالتغيير يحتاج إلى وقت وجهد.، فقد جاء في  حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، وهذا الحديث يشدد على أهمية حب الخير للآخرين كسبيل لتحقيق الكمال في الإيمان.

أول معاصي السماء والأرض

ورد أن أول معصية وقعت في السماء كان منشؤها الحسد، وتلك هي معصية إبليس حين أبى أن يسجد لآدم، ولم يمتثل لأمر الله، واستكبر وكان من الكافرين. ما الذي دفعه إلى هذا العمل السيئ؟ إنه حسده لآدم، أن الله خلقه بيده، ونفخ فيه من روحه، وعلمه الأسماء كلها، وأمر الملائكة أن يسجدوا له. فحسده هذا الإبليس الشيطان اللعين.

ورد أن أول معصية وقعت في الأرض معصية ابن آدم الذي قتل أخاه، حسده حين قدما لله قربانا، فتقبل الله من أخيه، ولم يتقبل منه فأراد أن ينتقم منه، ويشفي غليله، ويطفئ النار التي تأكل قلبه، نار الحسد، فقتله، ومن ثم فأول معصية وقعت في الأرض كانت من الحسد، وأول معصية وقعت في السماء كان منشؤها الحسد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ميراث الأم.. الإفتاء توضح أحكامه وشروطه ومتى يكون لها نصيبان .. بوابة المساء الاخباري
التالى مكون سحري.. تنظيف السجاد بدون ماء قبل دخول الشتاء .. بوابة المساء الاخباري