بوابة المساء الإخباري

هيئة الأمم المتحدة للمرأة| أبرز المنظمات التي تدعم حقوق المرأة وتعزز العمل الإنساني المساء الاخباري ..

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في 19 أغسطس من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للعمل الإنساني، وذلك كنوع من التقدير لكافة جهود العاملين في المجال الإنساني والعمل البطولي الذى يبذلونه في هذا المجال لتحسين حياة الأشخاص كما يعد إحياء للاحتفاء بذكرى من فقدوا حياتهم أثناء تقديم المساعدات الإنسانية ويحث جميع الأفراد على أهمية القيام بالأعمال الإنسانية للمساهمة في تخفيف معاناة الآخرين في ظل الظروف الصعبة.

قامت بعض المنظمات الدولية بجهود كبيرة لدعم المرأة ومساعدتها في الحصول على حقوقها، ونشر التوعية الخاصة بأهمية دور المرأة في المجتمع، وكان الهدف الرئيسي من ذلك هو تحقيق المساواة والعدالة بين الرجل والمرأة.

حيث قامت هذه المنظمات بتوفير كافة أشكال المساندة للنساء في جميع أنحاء العالم، وخاصة الدول التي لا تعطى المرأة أبسط حقوقها الإنسانية كالحق في التعليم والعمل والرعاية، كما قامت أيضا هذه المنظمات بمحاولة توفير كافة المساعدات والموارد اللازمة للنساء خاصةً في المناطق التي تعاني من الأزمات والصراعات.

ويعكس اهتمام هذه المنظمات بالمرأة الإيمان بقوة النساء وقدرتهن على تغيير العالم، كما يشكل مثالًا يُحتذى به في مجال العمل الإنساني.

 

منظمة الأمم المتحدة للمرأة (UN Women) 

تعد هي واحدة من أبرز المنظمات، التي تسعى إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء في جميع جوانب الحياة كما تدعم المنظمة الكثير من المشاريع التي تتعلق بالصحة، والتعليم، والمشاركة السياسية، كما تقوم بتمويل المبادرات التي تهدف إلى تعزيز حقوق المرأة وتمكينها ومساندتها.

 

منظمة "أطباء بلا حدود" (Médecins Sans Frontières) 

تُعد من أهم المنظمات التي تركز بشكل كبير على أهمية دعم المرأة في أغلب الأوقات وخاصة وقت الأزمات، وذلك من خلال تقديم كافة أشكال الرعاية الصحية الطارئة، بما في ذلك الخدمات الخاصة بالأمومة والصحة الجنسية، كما تلعب دورًا حيويًا في حماية النساء صحيا وتقديم الدعم الطبي اللازم لهن في المناطق النائية والمتضررة.

 

منظمة "المرأة من أجل المرأة" (Women for Women International - WfWI)

هي إحدى المنظمات الإنسانية غير الربحية التي تقدم كافة أشكال الدعم العملي والمعنوي للنساء الناجيات من النزاعات المسلحة حول العالم وقد تم تأسيسها في عام 1993 على يد زينب سلبي، وهي أمريكية عراقية إحدى الناجيات من الحرب الإيرانية-العراقية.

وتلتزم المنظمة بمساعدة النساء في إعادة بناء حياتهن بعد مرورهن بالتجارب المدمرة، حيث تقوم بتقديم مساعدات مالية وتوفير استشارات نفسية كما تقدم مجموعة من الدورات التدريبية التي تهدف إلى تعزيز المهارات الحياتية مثل محو الأمية والتدريب على مهارات العمل وتطوير الأعمال الصغيرة، وتقوم أيضا بتقديم التوعية والتثقيف بحقوق المرأة والصحة.

 

التحالف الدولي للمرأة (International Alliance of Women) 

هي منظمة دولية غير حكومية تهدف الى تعزيز حقوق المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، وكرست جهودها في بداية تأسيسها على الدفاع عن حق المرأة في التصويت، كما أن لها رؤية نسوية شاملة ومتعددة الجوانب الحياتية للمرأة، وتدعم كافة مبادئ حقوق الإنسان وتحقيق المساواة بين جميع الأجناس.

 

منظمة "طريق المرأة (Women's Way)

هي منظمة غير ربحية متخصصة في دعم كافة قضايا النساء والفتيات وقد تأسست المنظمة في أواخر السبعينيات عندما اجتمعت بعض الجمعيات المهتمة بقضايا المرأة لمواجهة التحديات المالية وتنسيق جهودهن وتقوم المنظمة على مواجهة كافة أشكال العنف التي تواجه النساء، ويتضمن ذلك العنف المنزلي والمجتمعي، المساواة في العمل، وعدم تمكين المرأة.

أخبار متعلقة :