بوابة المساء الإخباري

الطاقة الذرية: وصول أحدث وحدة إشعاعية لعلاج مرضى السرطان خلال أيام . المساء الاخباري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور عمرو الحاج رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية عن طرح الهيئة مناقصة لإعادة  تأهيل وتطوير مبنى مستشفى «الطاقة الذرية» لعلاج الأورام وذلك استعدادا لإعادة تشغيل المستشفى مرة اخرى بعد توقفه منذ نهاية عام 2017.

واكد الحاج عن وصول أحدث وحدة إشعاعية لعلاج الأورام إلى مقر هيئة الطاقة الذرية خلال شهرين ليستفيد منها مرضى السرطان بكل أنواعه.

أضاف الحاج أنه سيتم إلحاق الجهاز الجديد بمستشفى علاج الأورام التابعة لهيئة الطاقة الذرية التي تعمل الهيئة على تطويرها وإعادة تشغيلها مرة أخرى.

لافتا إلى أنه من المفترض تشغيل المستشفى منتصف العام المقبل بعد توقفها عن العمل منذ عام 2017 والذي سيساهم بشكل كبير فى القضاء على قوائم الانتظار لمرضى السرطان.

وأشار رئيس هيئة الطاقة الذرية إلي ان الهيئة طرحت مناقصة لإعادة  تأهيل وتطوير مبنى مستشفى «الطاقة الذرية» لعلاج الأورام وذلك استعدادا لإعادة تشغيل المستشفى مرة أخرى بعد توقفه 7 سنوات.

وأوضح الحاج أن وحدة العلاج الإشعاعي لعلاج الأورام والموجودة فى مقر الهيئة بمدينة نصر كانت تعمل قبل توقفها بعنصر الكوبالت المشع وهذا العنصر استنفد وأصبح تقنية قديمة وسعرها مرتفع إلي حد ما كل ذلك أدي إلي توقف وحدة علاج الأورام خلال السنوات الماضية.

وأضاف الحاج أن الهيئة قامت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتوفير جهاز معالج خطي بتكلفة إجمالية نحو 2.2 مليون يورو ساهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقيمة 1.4 مليون يورو ومجلس الوزراء دعم الهيئة بمبلغ 540 ألف يورو.

وأشار الحاج إلى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفرت بالفعل الجهاز الجديد للهيئة وتم شحنها بالفعل وهو في طريقه إلى مصر ومن المفترض أن يصل مقر الهيئة خلال الأيام المقبلة على أن يتم إعادة تشغيل المستشفى مرة أخرى منتصف العام المقبل، وذلك بعد أن تقوم الهيئة بالانتهاء من تطوير المبنى والتراخيص والإجراءات اللازمة.  

وأكد الحاج أن المستشفى سيخدم معظم قطاعات مرضى السرطان في مصر مشيرًا إلى أن الهيئة تخطط ألا يتوقف دور المستشفى في العلاج فقط بل يكون مستشفى متكاملًا لجميع خدمات علاج السرطان خاصة أن الهيئة تنتج النظائر المشعة.

وتقدم هيئة الطاقة الذرية خدمات كثيرة للمواطنين والاقتصاد المصرى على حد سواء مستغلة فى ذلك تطبيقات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية فى مختلف مجالات التنمية من زراعة وصناعة وصحة وبيئة، ومن بين أهم ما تقدمه كخدمة للمواطن المصرى، العلاج الإشعاعى بأقل تكلفة ممكنة مقارنة بالمراكز الطبية المتخصصة فى علاج الأورام.

أخبار متعلقة :