بوابة المساء الإخباري

حفل من أجل السلام.. عمر حرفوش على درب الساحة الثقافية العالمية المساء الاخباري ..

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الموسيقى ضد الحروب

في مساء اليوم ( 18 سبتمبر)، في تمام الساعة 7:30 مساءً بتوقيت باريس، يستضيف مسرح الشانزليزيه المرموق حدثًا موسيقيًا استثنائيًا: "كونشيرتو السلام" لعمر حرفوش. سيقدم عازف البيانو والملحن اللبناني الفرنسي، وهو شخصية صاعدة على الساحة الثقافية العالمية، عمله الرائد هذا جزء من جولة أوروبية مخصصة لتعزيز السلام والوئام من خلال الموسيقى. وكالعادة تلعب باريس دورًا مركزيًا في تطوير هذا العمل والترويج له.

منذ استقرار الفنان عمر حرفوش في مدينة النور، رأى الجمهور الفرنسي أن فنه والتزاماته يتخذ بعدًا جديدًا. لقد أثرت باريس، التي تعتبر محطة فنية وثقافية ودبلوماسية راقية، بشكل عميق على أسلوبه الموسيقي، مما سمح له بابتكار لون فني فريد حيث تمتزج التقاليد الغربية والشرقية بشكل متناغم. يعد "كونشيرتو السلام" بأن يكون خالدًا، وهو عمل مدته 17 دقيقة في حركة واحدة، يجسد هذا الاندماج بشكل مثالي. وهو مصمم للبيانو والكمان والأوركسترا الفيلهارمونية، وهي ترمز إلى الطموح الفرنسي اللبناني وأمل لخلق "طاقة سلام" موسيقية تتجاوز الاختلافات الثقافية.

يعد مسرح الشانزليزيه الليلة بأن يجسد قمة هذا التحول الباريسي. وسيجمع الحدث 60 موسيقيًا من أوركسترا بيزييه المتوسط ​​السيمفوني، تحت إشراف قائد الأوركسترا ماتيو بونين. ويؤكد الحضور المعلن للعديد من الشخصيات القادمة من العالم الثقافي والسياسي الباريسي على أهمية هذا الحدث. وهكذا يجسد عمر حرفوش جيلًا جديدًا من الفنانين الملتزمين، الذين تعتبر باريس بالنسبة لهم مصدر إلهام ونقطة انطلاق نحو الاعتراف الدولي. وتوضح رحلته كيف يمكن للمدينة أن تحول الموهبة إلى صوت مؤثر على المسرح العالمي.

.

بالنسبة لعمر حرفوش، الألحان فوق كل شيء رسائل سلام. ففي السنوات الأخيرة، قدم عازف البيانو الموهوب عروضه في العديد من الأماكن الشهيرة، وخصص كل واحدة من هذه الحفلات لقضية عزيزة عليه. وقد أكسبه التزامه جوائز عالمية مرموقة من أجل السلام. بعد أن حازت ألحانه وموسيقاه على استحسان الجماهير في كييف، والمفوضية الأوروبية في بروكسل، وحتى بيزييه، واليوم جاء دور باريس ثم غدا جنيف لاستقبال الملحن.

لا يقتصر تأثير باريس على المجال الموسيقي. لعبت المدينة أيضًا دورًا حاسمًا في تطور التزامات عمر حرفوش السياسية والإنسانية. فكما وضح حفله الموسيقي الذي أقامه في مجلس الشيوخ الفرنسي عام 2020، تكريمًا لضحايا تفجيرات ميناء بيروت، هذا التعايش بين الفن والنشاط السياسي. وفي باريس، وجد منصة لنشر رسالته للسلام والدفاع عن حقوق المرأة اللبنانية، وهي معركة اتخذت أبعادًا جديدة بفضل العلاقات التي أقيمت في العاصمة الفرنسية.

سمحت له عاصمة النور خلال إقامته ببناء شبكة رائعة من العلاقات المتنوة في الأوساط الفنية والسياسية والإنسانية. يهد تعيينه رئيسًا فخريًا للمنظمة الأوروبية غير الحكومية "الحوار والتنوع" في عام 2023 وحصوله على جائزة العالمية من أجل السلام من منظمة الليكرا (المناهضة للعنصرية) بباريس،على نفوذه المتزايد. ومن بين المقربين منه، هناك الآن شخصيات مؤثرة من العالم الثقافي والسياسي، مثل وزير الثقافة السابق الأشهر في فرنسا جاك لانج ووزير الخارجية السابق فيليب دوست بلازي. تتيح له هذه الشبكة ليس فقط الترويج لأعماله، ولكن أيضًا رفع مستوى الوعي بين جمهور أوسع حول القضايا القريبة من قلبه.

علاقات ودية بين لبنان وباريس

تتميز العلاقات بين لبنان وفرنسا بتاريخ غني وروابط ثقافية عميقة. حتى سمي بعض سياسيو فرنسا لبنان بأنه ابن فرنسا، غالبًا ما يُنظر إلى باريس على أنها موطن ثانٍ للعديد من اللبنانيين، لا سيما بسبب الجالية اللبنانية الكبيرة التي تقيم هناك. ويعيش في فرنسا نحو 300 آلاف لبنانيا، ويبلغ عدد الجالية الفرنسية في لبنان نحو 30 ألف شخص. تعزز هذه الروابط الإنسانية والثقافية العلاقات الثنائية بين البلدين، بدعم من مؤسسات مثل دار لبنان في باريس، التي تعمل على الترويج للثقافة اللبنانية وترحب بالطلاب اللبنانيين.

لقد كانت فرنسا، من خلال مشاركتها الدبلوماسية والثقافية، شريكا أساسيا للبنان، داعمة لتطلعاته إلى السيادة والاستقرار. وينعكس هذا الإرث التاريخي في أعمال فنانين مثل عمر حرفوش، الذين يستخدمون فنهم لبناء الجسور بين هاتين الثقافتين.

ومن خلال اختيار باريس وهذا المسرح المرموق لإبداعه، يعد حرفوش جزءًا من تقليد طويل من الفنانين العالميين الذين وجدوا أرضًا خصبة للتعبير الإبداعي في مدينة الأضواء. تبلغ رحلته، من بيروت إلى باريس عبر أوروبا الشرقية، ذروتها على هذا المسرح الأسطوري، مما يدل مرة أخرى على قوة جذب باريس وتحويلها للفنانين من جميع أنحاء العالم.

فنان السلام يواصل عمله

سيواصل عمر حرفوش جولته الأوروبية حيث سيتوجه الى الأمم المتحدة في جنيف يوم 20 سبتمبر ليعزف ألحانه ويقدم حفله الثاني، في مكان رمزي، ومثالي لرسالته للسلام كما سبق وعزف في مبنى الإتحاد الأوروبي. توفر مدينة جنيف، معقل حقوق الإنسان والدبلوماسية، بيئة مثالية عشية اليوم العالمي للسلام، الذي يحتفل به في 21 سبتمبر. سيجتمع الدبلوماسيون والشخصيات الملتزمة وعشاق الموسيقى معًا في حفل من أجل السلام الذي سيكون له صدى خاص، مذكرًا الجميع بأهمية الحوار، بينما تقرع الحرب مرة أخرى على أبواب أوروبا والشرق الأوسط.

فنان ملتزم بخدمة رسالة عالمية

ولد عمر حرفوش في طرابلس، لبنان، في خضم الحرب الأهلية، ووجد ملاذًا وصوتًا في الموسيقى. بعد أن أصبح عازف بيانو موهوبًا ورجل أعمال ناجحًا، لم يتوقف أبدًا عن الإيمان بقدرة الموسيقى على تغيير العالم. ويقول: "الموسيقى لغة عالمية يمكنها أن تمس قلوب الجميع، بغض النظر عن اللغة أو الثقافة". "إن لديها القدرة على تغيير العقليات وإنشاء الجسور بين الناس."

عمر حرفوش ليس موسيقيًا فحسب، بل هو أيضًا سفير للسلام ومدافع عن حقوق الإنسان وناشط من أجل العدالة. وستمثل حفلاته الموسيقية في باريس وجنيف، على هذا النحو، دعوات نابضة بالحياة للعمل، وتذكيرًا بأن كل واحد منا لديه القدرة على إحداث فرق. يدعونا الملحن من خلال موسيقاه إلى الاستماع والتفكير والعمل من أجل السلام. باختصار، أن نصبح أنفسنا ملحنين لعالم أكثر عدالة فهل تنجح الموسيقى في وقت فشلت فيه الدبلوماسية  في إيقاف الحروب؟

أخبار متعلقة :