بوابة المساء الإخباري

خبير أوبئة لـ«الأسبوع»: متحور XEC قنبلة انتشار بطيئة تترقب الانفجار ويهدد بتغيير قواعد اللعبة - بوابة المساء الاخباري

يشهد العالم حالة من الترقب والقلق بعد انتشار تقارير عن ظهور متحور كورونا الجديد XEC، والذي يعد أحد المتحورات الفرعية من JN.1، ويتميز بسرعة انتشاره، ما أثار المخاوف خصوصاً بعد رصد حالات إصابة به في ألمانيا والولايات المتحدة، ويتزايد القلق من هذا المتحور في ظل تسارع وتيرة الإصابة به، لكن الخبراء يؤكدون أن الوضع تحت السيطرة، وأن القلق لا يجب أن يكون كبيراً حالياً.

من جهته، قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن متحور كورونا الجديد XEC يعد فرعًا من متحور JN.1، وله ارتباط بمتحورات فرعية أخرى، مما أدى إلى تسميته بـ«إكس آي سي».

وأضاف عنان، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن متحور XEC يعتبر من أكثر الفيروسات انتشارًا حاليًا، لكنه أكد أنه لا داعي للقلق الشديد بشأنه، حيث إن انتشاره لم يصل بعد إلى المستوى الذي يثير الذعر على المستوى العالمي.

ظهور متحور XEC وفترة انتشار المتحورات

وأكد أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن العالم أصبح معتادًا على ظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا خلال هذه الفترة من السنة، وبالتحديد في فصل الخريف، حيث تتزايد فرصة انتشار هذه السلالات مع تغيرات الطقس، وأنه رغم المخاوف التي ترافق ظهور المتحورات، فإن الوضع الحالي تحت السيطرة، حيث تم الإعلان عن لقاحات فعالة لمواجهة متحور XEC من قبل منظمة الصحة العالمية، ومن المتوقع أن تعمل بشكل مؤثر ضد هذا المتحور وغيره.

أعراض متحور XEC

وعن الأعراض التي قد يعاني منها المصابون بمتحور XEC، أشار عنان إلى أنها مشابهة إلى حد كبير لأعراض الحمى الموسمية وأعراض الأنفلونزا. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

- الحمى.

- السعال.

- ضيق أو صعوبة في التنفس.

- احتقان الحلق.

- سيلان الأنف.

- فقدان حاسة التذوق أو الشم.

- آلام في العضلات.

- الإرهاق العام.

- الصداع.

- الغثيان أو القيء،

- الإسهال.

الاختلاف بين متحور XEC والمتحورات السابقة

كما أوضح عنان، في تصريحاته لـ«الأسبوع»، أن متحور XEC ليس جديدًا تمامًا، بل هو متحور فرعي موجود منذ حوالي سنتين، إلا أن التطورات الأخيرة تشير إلى زيادة ملحوظة في سرعة انتشاره، ما يجعله حالياً في المرتبة الثانية من حيث سرعة الانتقال بين الأشخاص، ورغم عدم القدرة على التنبؤ بدقة بمدى انتشاره في المستقبل، فإن هناك تخوفًا من أن يصبح هذا المتحور أشرس من حيث سرعة الانتشار في الأيام القادمة.

اللقاحات ومواجهة متحور XEC

وعلى الرغم من القلق المتزايد، لفت أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إلى أن منظمة الصحة العالمية تعمل بشكل مستمر على تحديث اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا لتكون أكثر فعالية في التصدي للمتحورات الجديدة مثل XEC، وأن هذه اللقاحات الجديدة ستلعب دوراً حيوياً في تقليل انتشار المتحور والحفاظ على الصحة العامة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، تطوير لقاحات فعالة ضد متحور XEC، ومن المتوقع أن تكون هذه اللقاحات فعالة بشكل كبير في مواجهة هذا المتحور وغيره من المتحورات المستقبلية.

اقرأ أيضاً
اللسان الأزرق.. فيروس جديد يثير الرعب في أوروبا

المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة

اكتشاف 21 حالة إصابة بـ فيروس أوروبوش فى الولايات المتحدة الأمريكية (تفاصيل)

أخبار متعلقة :