بوابة المساء الإخباري

جولد بيليون تعلن نسبة ارتفاع الذهب العالمي في أسبوع الفائدة - بوابة المساء الاخباري

أنهى الذهب العالمي، أسبوعًا جديدًا من المكاسب، وشهد تسجيل مستويات تاريخية جديدة، بعد أن ثبت الذهب أقدامه في الصعود بعد أن أجرى البنك الفيدرالي الأمريكي تغيير سياسته النقدية والبدء في تخفيض أسعار الفائدة بشكل حاد.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.7%، وهو ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2625 دولار للأونصة، قبل أن يغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 2622 دولار للأونصة.

وارتفع سعر الذهب، منذ بداية عام 2024، بنسبة 27.1% وبمقدار 563 دولار وصولًا لأعلى مستوى تاريخي سجله الذهب يوم أمس. فقد ارتفع الذهب يوم الجمعة بنسبة 1.4% ليخترق المستوى 2600 دولار للأونصة للمرة الأولى.

ويأتي سبب الدفعة القوية وراء ارتفاع الذهب إلى هذه المستويات القياسية، كانت من البنك الفيدرالي الأمريكي، الذي بدأ دورة خفض الفائدة بخفض أكبر من المعتاد بمقدار 50 نقطة أساس يوم الأربعاء لتصل أسعار الفائدة إلى 5.00%، وقال رئيسه جيروم بأول إنه يهدف من هذا الخفض الكبير إلى إظهار التزام البنك بالحفاظ على معدل بطالة منخفض الآن بعد أن تراجع التضخم.

هدأ رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم بأول بعض المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد، مشيرًا إلى أن المخاطر بين ارتفاع التضخم وسوق العمل الأكثر ضعفًا متوازنة بالتساوي حالياً، وأشار بأول إلى احتمال المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة.

وحددت الأسواق إجمالي تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 125 نقطة أساس بحلول نهاية العام، بينما أظهر المخطط النقطي لتوقعات أعضاء البنك الفيدرالي خفض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس حتى نهاية هذا العام.

وقال بأول أيضًا، في وقت سابق، إن البنك الاحتياطي الفيدرالي ليس لديه نية للعودة إلى بيئة أسعار منخفضة للغاية كما رأينا خلال جائحة كوفيد-19، وقال إن سعر الفائدة المحايد للبنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون أعلى بكثير مما كان عليه سابقًا.

واستنتجت الأسواق المالية من هذه التصريحات أن أسعار الفائدة الأمريكية ستكون أعلى في الأمد المتوسط إلى الطويل، وفق رصد تحليلي من جولد بيليون.

ومع نهاية الأسبوع، انتهى استيعاب المتداولين والمستثمرين للأحداث الهامة التي شهدها هذا الأسبوع من خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي وتثبيت الفائدة لكل من البنك المركزي البريطاني والياباني، وعليه بدأت الأسواق تتفاعل مع الذهب بعد انتهاء هذه الأحداث.

كما تعد بيئة أسعار الفائدة المنخفضة البيئة المناسبة لانتعاش أسعار الذهب، لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للمعدن النفيس الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

اقرأ أيضاً
سعر الذهب بالدولار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

سعر الذهب في قطر اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

سعر الذهب في الكويت اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

أخبار متعلقة :