بوابة المساء الإخباري

معرض أسوان الزراعي يدعم مشروع توشكي ويحقق حلم الاكتفاء الذاتي - بوابة المساء الاخباري

هيام إبراهيم فهمي

أعلنت شركة هايل للإعلام الدولي عن تنظيم أول معرض زراعي استثماري كبير في أسوان خلال شهر نوفمبر المقبل، لدعم المشروع الزراعي الضخم "سنابل-سو" بكوم أمبو، والذي يهدف إلى زراعة مليون فدان وتوفير الأمن الغذائي لمصر.

سيقام المعرض بالقرب من المشروع، مما يوفر فرصة مثالية للمزارعين والمستثمرين للتعرف على أحدث التقنيات والخدمات الزراعية.

قال ماهر الخضيري المدير العام لشركة هايل للإعلام الدولي أن هذا المشروع يستهدف زراعة مليون فدان بنسبة 8% من مساحة مصر الزراعية، وبالفعل فقد انطلق العمل في زراعة نحو 240 ألف فدان بالقرب من منطقة إسنا الزراعية، حيث يتم زراعته بالمحاصيل المختلفة من الخضر والفاكهة، وكذا تجفيف محصول الطماطم وتصدير إنتاجه بالكامل للدول الأوربية.

هذا ويشهد صعيد مصر، ولا سيما مشروع توشكي العملاق، توسعًا زراعيًا ملحوظًا. ويهدف المعرض إلى دعم هذه المشاريع وتوفير الخدمات اللازمة لها، خاصة في مجال الطاقة الشمسية، وهذا ما سيستهدفه أول تفاعل زراعي تنموي سيقام في محافظة أسوان لأول مرة في الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر المقبل بفندق تيوليب تحت عنوان " معرض أسوان توشكی الزراعي ".

كما يقدم المعرض كافة الخدمات اللازمة للمزارعين والمستثمرين والشركات الزراعية بتوفير الأسمدة والمبيدات والتقاوي البذور والمكينة الزراعية وكافة الخدمات الأخرى الإسترشادية التي تساعد علي جودة الإنتاج وزيادة الرقعة الزراعية بجنوب مصر، وعلي هامش المعرض سيقام مؤتمرا علميا موسعا بحضور المختصين من الخبراء والإستشاريين وأساتذة الجامعات.

وأضاف الخضيري قائلا بأنه سيواكب تنظيم المعرض إقامة مؤتمرا علميا سيتضمن ندوات علمية ودورات تظريبة وورش عمل تغطي مجالات العمل الزراعي بما فيها قضايا الاستصلاح الزراعي والزراعات الحديثة والطاقة المتجددة، بالإضافة إلی إقامة مجتمعات زراعية وصناعية متكاملة جاذبة للأيدي العاملة، مما سيحفز المستثمرين علی إطلاق العديد من المشروعات الخاصة بالثروة الحيوانية والإنتاج الزراعي.

ومن جانبه أشار الدكتور طارق رضوان المستشار العلمي للمؤتمر إلي أن محافظة أسوان باعتبارها الأقرب للسودان، فسوف يتم توجيه الدعوة لكبار المزارعين والمستثمرين من السودان الشقيق، وذلك للاستفادة من هذا المعرض في مجالات صناعات الأسمدة والطاقة المتجددة التي كما أشرنا فقد شهدت تطورا كبيرا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة وأن أسوان تعد من أهم مناطق إنتاج الطاقة الشمسية في ظل ارتفاع درجة الحرارة طوال العام.

أخبار متعلقة :