بوابة المساء الإخباري

خبراء: التوعية والتدريب وتعزيز التعاون ضمانات تحقيق مناخ سيبراني آمن ومستدام في مصر والمنطقة العربية - بوابة المساء الاخباري

أوصى خبراء تقنيون بأهمية التوعية والتدريب و تعزيز التعاون الإقليمي والدولي و إنشاء مراكز وطنية لأمن المعلومات لضمان تحقيق مناخ سيبراني آمن ومستدام في مصر والمنطقة العربية.

جاء ذلك في ختام فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات، الذي انعقد على مدار يومين في القاهرة تحت رعاية الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، و أحمد كجوك وزير المالية، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خيري بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء، وبمشاركة نخبة من الخبراء المحليين والدوليين في مجال أمن المعلومات، تحت شعار «الدفاع السيبراني في عصر الحروب السيبرانية».

وأكد المشاركون على أهمية تعزيز التوعية بأهمية الأمن السيبراني في القطاعات الحكومية والخاصة فضلاً عن تدريب الموظفين على الأساليب الحديثة للهجمات السيبرانية وكيفية الوقاية منها.

وتم التشديد على ضرورة الاستثمار في تحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لتكون أكثر مقاومة للهجمات السيبرانية بالإضافة إلى تعزيز تبني تقنيات التشفير والحوسبة السحابية الآمنة.

وأكد المؤتمر على أهمية تشجيع التعاون بين الدول العربية لتبادل المعلومات والتجارب في مجال أمن المعلومات، وتعزيز التنسيق مع الهيئات الدولية لمكافحة الهجمات السيبرانية العابرة للحدود.

وأوصى المشاركون بضرورة تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين لتعزيز الأمن السيبراني علاوة على الاستثمار في تطوير حلول أمنية قائمة على البيانات الكبيرة لتحليل التهديدات بشكل استباقي.

وأكدوا على ضرورة تعزيز إنشاء مراكز وطنية للأمن السيبراني تكون مرجعًا رئيسيًا في مواجهة التهديدات السيبرانية وإدارة الحوادث.

وأوصى المشاركون على أهمية دعم الأبحاث الأكاديمية والمشاريع العلمية في مجال أمن المعلومات و تعزيز الابتكار والتطوير في التقنيات الأمنية.

ودعا المشاركون إلى أهمية التركيز على الحماية من التهديدات المتقدمة مثل الهجمات على سلاسل التوريد والهجمات على البنية التحتية الحيوية.

وأكدوا على أهمية تطبيق معايير أمنية قوية خلال عمليات التحول الرقمي في مصر لضمان استمرارية الخدمات الإلكترونية وسلامة البيانات الحساسة، بما يعزز من ثقة الجمهور في هذه الخدمات.

كما شهدت الجلسة الختامية من فاعليات الدورة الثامنة للمؤتمر العربي لأمن المعلومات، الإعلان عن الفائزين في المسابقة الخاصة بالشباب المتخصصين في مجال الأمن السيبراني Arab Security Cyber WarGames Championship، والتي تقدم لها 352 فريق ضموا حوالي 1760 لاعباً من 25 دولة، و فاز في المركز الأول فريق من دولة الأردن، بينما حصد الفريق المصري المركز الثاني، وفاز فريق آخر من دولة الأردن بالمركز الثالث، وتم منح الفائزين جوائز نقدية، هذا بالإضافة إلى تكريم الفائزين في مسابقة «Arab Cyber Security Awards 2024» لتقييم أعمال الأمن الرقمي في المنطقة العربية من جانب الخبراء والمتخصصين في الشركات والمؤسسات.

اقرأ أيضاً
أرخص هاتف آيفون.. كل ما تريد معرفته عن iPhone SE 4

يتحدى آيفون 16.. هواوي تطرح هاتفها القابل للطي Mate XT Ultimate

أخبار متعلقة :