بوابة المساء الإخباري

الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024 - بوابة المساء الاخباري

هان كانج

مدحت بدران

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية فوز الكاتبة الكورية هان كانج بجائزة نوبل للآداب 2023.

وجرى منح جائزة نوبل لأول مرة في عام 1901، حيث ظلت تمنح للكتاب الذكور، فمن بين 120 فائزاً لم يكن هناك سوى 17 امرأة، ولكن الأكاديمية قطعت خطوات واسعة في هذا الصدد، حيث توجت ثماني نساء خلال السنوات العشرين الماضية.

وفي حين فاز 30 كاتبا باللغة الإنجليزية و16 كاتبا باللغة الفرنسية، لم يفز بالجائزة سوى كاتب عربي واحد، وهو الأديب المصري نجيب محفوظ عام 1988.

وتعود الخلافات حول جائزة نوبل إلى مؤسس الجوائز الفريد بيرنهارد نوبل، باعتباره المخترع السويدي للديناميت والمتفجرات الأخرى، لم يكن لدى نوبل صورة عامة جيدة، وفي الواقع، عندما توفي شقيقه، خلطت إحدى الصحف الفرنسية بينه وبين ألفريد واستخدمت العنوان الرئيسي مات تاجر الموت، ثم ذكرت أن نوبل أصبح ثريًا من خلال إيجاد طرق لقتل المزيد من الناس بشكل أسرع من أي وقت مضى. ربما كان النعي المبكر هو ما دفع نوبل إلى إنشاء الجوائز التي تحمل الاسم نفسه من أجل تعزيز إرثه.

وفي حين أن معظم الناس يعتبرون جائزة نوبل شرفًا كبيرًا، فقد رفض اثنان من الفائزين الجائزة طوعًا، وهو جان بول سارتر، الذي رفض جميع الجوائز الرسمية، لم يقبل جائزة الأدب لعام 1964.

وفي عام 1974، انضم إليه لو دوك ثو، الذي تقاسم مع هنري كيسنجر جائزة السلام لعملهما في إنهاء حرب فيتنام. إلا أن ثو رفض قبولها، قائلا إن السلام لم يتحقق بعد.

اقرأ أيضاً
الحائز على جائزة نوبل للكيمياء: مستقبل الشباب في التعليم والعمل بجدية ومواصلة الحلم

عاجل.. إيرانية تفوز بجائزة نوبل للسلام

أحمد كريمة: «لو فزت بجائزة نوبل سأهديها للأزهر الشريف»

أخبار متعلقة :