بوابة المساء الإخباري

الجامعة العربية: اللغة العربية أعظم وعاء لحفظ التراث الحضاري العريق - بوابة المساء الاخباري

أكد السفير خليل إبراهيم الذوادي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بجامعة الدول العربية، أن الأمانة العامة للجامعة، تضع اللغة العربية ضمن أولوياتها كونها لغة قومية وأعظم وعاء لحفظ التراث الحضاري العريق.

جاء ذلك في كلمة السفير خليل الذوادي، الافتتاحية لأعمال المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، التي انطلقت أعماله اليوم الخميس، ويستمر على مدى ثلاثة أيام برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحضور الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي.

وقال السفير الذوادي، أن مشاركة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في هذا المؤتمر الهام تأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة للجامعة والمجلس الدولي للغة العربية والتي أبرمت سنة 2017، مشيرا إلى القرار الصادر عن اللجنة الاجتماعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في أول سبتمبر الماضي والذي يدعو إلى تحديث الاستراتيجية العربية للنهوض باللغة العربية تحت شعار" التمكين للغة العربية رمز هويتننا وأداة تنميتها" والخطة التنفيذية للاستراتيجية الملحقة بها، مواكبة للتغييرات العالمية والتحديات المستمرة التي تواجه اللغة والهوية العربية.

ونوه الذوادي، في كلمته التي وزعتها الجامعة العربية، بالتعاون القائم بين الأمانة العامة للجامعة والمجلس الدولي للغة العربية من خلال إطلاق مبادرة "شهر اللغة العربية" في الفترة من 21 فبراير إلى 22 مارس، من كل عام، في شهر من العمل والتدريب وتقديم المبادرات والتكريم والمسابقات والاحتفالات باللغة العربية.

وقد كرمت جائزة محمد بن راشد للغة العربية، جامعة الدول العربية عن فئة السياسة اللغوية والتخطيط، حيث قام السفير خليل الذوادي بتسلم جائزة التكريم.

وتتضمن فئات الجائزة: أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية وتعلمها في التعليم المبكر، وأفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية في التعليم المدرسي (من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر)، وأفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأفضل تطبيقاً ذكي للغة العربية ونشرها، وأفضل مبادرة لمعالجة اللغة العربية تقنياً، وأفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي، وأفضل مبادرة لخدمة اللغة العربية في وسائل الإعلام، وأفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط، وأفضل مشروع تعريب أو ترجمة، وأفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية، وأفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة.

ويشارك وفد من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في أعمال المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بجامعة الدول العربية، السفير خليل إبراهيم الذوادي، وعضوية كل من:إيمان الطرابلسي، الباحثة والمحررة بمركز الجامعة بتونس ووفاء محمد حسين، مسؤولة ملف المجلس واللغة العربية بإدارة الثقافة وحوار الحضارات.

ويحضر جلسات المؤتمر، أكثر من ألف عالم ومتخصص في اللغة العربية من كافة أنحاء العالم وتقدم فيه أوراق وبحوث في مواضيع تتصل باللغة العربية وأهميتها في العصر الحديث.

ويهدف هذا المؤتمر السنوي إلى تعزيز مكانة اللغة العربية عالمياً ودعم الجهود المبذولة من قبل الجهات المهتمة بفعالية بتنميتها وتطويرها ونشرها.

اقرأ أيضاً
أبو الغيط يوقع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الرقمي

انطلاق أعمال اجتماعات دورة مجلس جامعة الدول العربية الـ162 على مستوى المندوبين الدائمين

أخبار متعلقة :