بوابة المساء الإخباري

تحذير عاجل لمستخدمي أندرويد.. اكتشاف تطبيقات ضارة مختبئة في متجر جوجل Play .. بوابة المساء الاخباري

إذا قمت بتحميل أحد تطبيقات أندرويد من متجر جوجل Play، خلال الـ 12 شهرا الماضية، يُستحسن إجراء فحص شامل لهاتفك وتنظيفه سريعا. 

وهذا لأن خبراء الأمن في فريق Zscaler، يحذرون من مجموعة تطبيقات خطيرة وخبيثة تتسللت إلى منصة جوجل الرسمية، حيث يُعتقد أن الملايين من مستخدمي هواتف أندرويد قاموا بتنزيلها مؤخرا.

 

 

 اكتشاف تطبيقات ضارة مختبئة في متجر جوجل Play

وفقا لتقرير Zscaler، تم اكتشاف أكثر من 200 تطبيق محمل بالبرمجيات الضارة على متجر Play، وقد تم تثبيتها أكثر من 8 ملايين مرة من قبل مستخدمي أجهزة أندرويد، غير مدركين هذه الإحصائيات المثيرة للقلق ولا تشير إلى أي علامات إلى تراجع المشكلة.

في الواقع، لا يزال الهاتف المحمول يمثل المصدر الرئيسي للتهديدات، مع زيادة بنسبة 111% في برامج التجسس و29% في البرمجيات الضارة المتعلقة بالمال.

من بين تلك التهديدات، تبرز Anatsa كأحد الأخطاء المصرفية المعروفة على نظام أندرويد، والتي تستخدم قارئات PDF ورموز QR لنشر البرمجيات الضارة، وقد استهدفت أكثر من 650 مؤسسة مالية منذ أن تم تطويرها من قبل المحتالين السيبرانيين.

وعلق ديبن ديساي، كبير مسؤولي الأمن في Zscaler، قائلا: "يستهدف مجرمو الإنترنت بشكل متزايد الأصول القديمة المكشوفة، والتي غالبا ما تُستخدم كأساس لهجمات ضد إنترنت الأشياء والتكنولوجيا التشغيلية، مما يؤدي إلى خروقات البيانات وهجمات برامج الفدية".

وأضاف: "تضفي الهجمات الاحتيالية التي تعتمد على البرمجيات الخبيثة والذكاء الاصطناعي مزيدا من التعقيد، مما يجعل من الضروري على مسؤولي تكنولوجيا المعلومات إعطاء الأولوية لحلول الثقة المعدومة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لمواجهة هذه التهديدات".

تسعى جوجل جاهدة لمنع ظهور التطبيقات الضارة على متجر Play، لكن مع العدد الكبير من التطبيقات المتاحة، من المحتمل أن تتسل بعض التطبيقات الضارة عبر المنصة، حيث يتم إزالة العديد من تلك التطبيقات بمجرد اكتشافها، لكن هذا التحذير يعتبر تذكيرا بالتحلي باليقظة قبل تثبيت أي تطبيق جديد.

قبل أن تضغط على زر التنزيل، تحقق دائما من المراجعات وتأكد من سمعة المطور، إذا لاحظت أن هاتفك بدأ يتباطأ أو تعرضت لظهور إعلانات مزعجة بعد تثبيت تطبيق معين، قد يكون من الأفضل التحقق من التطبيق وإزالته.

من النصائح المفيدة أيضا التأكد من تفعيل خاصية جوجل Play Protect على جهازك.، تهدف هذه الخدمة إلى حماية تطبيقاتك وخصوصية بياناتك من السلوكيات الضارة عن طريق فحص التطبيقات والأجهزة، وتمكينها من تعطيل أو إزالة التطبيقات الضارة.

للتحقق من تفعيل هذه الميزة، افتح تطبيق متجر جوجل Play> واضغط على أيقونة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليسرى> ومن ثم اختر Play Protect> ثم الإعدادات> يمكنك تفعيل أو تعطيل خيارات فحص التطبيقات باستخدام Play Protect حسب الحاجة.
 

أخبار متعلقة :