بوابة المساء الإخباري

ليس مقطعا صوتيا فقط .. جدل جديد حول انتشار طماطم "عضة الثعبان" .. بوابة المساء الاخباري

بعد انتشار مقطع صوتى وصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن  إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين ، ظهر فيديو يظهر فيه ثعبان وكأنه يأكل ثمار الطماطم ، وهو ما أحدث ضجة أخري على مواقع التواصل الاجتماعى .

طماطم الثعبان


وأوضح عدد من الخبراء أن هذا الفيديو مصطنع وغير حقيقي ، من أجل زيادة عدد المشاهدات وغيره خاصًة وأن عدد كبير شاهده بالفعل .
وأفاد الخبراء المتخصصون بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى  الديدان السلكية أو القياسة و تمت مكافحة الآفة و نضجت الثمار و لكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.

كما نصح خبراء مركز بحوث الخضر جميع المواطنين بتناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها أي ضرر، فقط نصحت بقطع الجزء المثقوب ـكناحية نفسية فقط– قبل تناولها.

سم الثعابين 

وأشار معهد بحوث البساتين إلى أنه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

في البداية ، كشف الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية  بوزارة الزراعة،عن حقيقة تسمم الطماطم بالأسواق قائلا :" كلها إشاعات وإرهاصات ليس لها أساس من الصحة أو ليس لها أساس علمي " .

وأضاف “أبو المعاطى ” خلال تصريحات ل “صدي البلد ” ،  أن وأكد أن تلك الطماطم  مجرد إصابة حشرية حدثت بينما الطماطم ما زالت خضراء، وأحدثت ثقوبًا، وتمت مكافحة هذه الإصابة، وعندما نضجت الطماطم التأمت وليس بها أي ضرر.

تخويف المواطنين

وأشار “ أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية” إلي أن هدف تلك الشائعات تخويف الناس ،مشيرًا إلى أن الإصابات الحشرية و المرضية تصيب أى محصول ولا ضرر منه على الصحة العامة .

وأوضح أن المحاصيل المصرية لها سمعة طيبة ويهتم بها المزارع المصري لإن من مصلحته تحقيق ربح أفضل من إنتاجية عالية .

كما نفى حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، شائعات وجود ثقوب بثمار الطماطم، قائلا: «لا يوجد طماطم بها لدغة ثعبان، لكن الطماطم ممكن تصاب بسوسة وتعدم داخل الأرض عند الفلاح ولا تنزل إلى الأسواق؛ لأنها لا تصلح للبيع، ونسبة حدوثها لا تتجاوز 0.5%».

وطمأن خلال تصريحات تلفزيونية المواطنين، قائلا: «منتجاتنا الزراعية آمنة 100%، وتحديدًا الطماطم، وما يشاع على السوشيال ميديا عار تمامًا من الصحة، ليس لدينا في السوق المصري منتج يوجد فيه ضرر على صحة المواطن، وهذه الشائعات تضر بسوق التصدير».

وبشر المواطنين بانخفاض في الأسعار، قائلًا: «اطمئنوا، عندنا كم من المعروض، وسيكون لدينا زيادة في الإنتاج، ونحن مقبلون على انخفاض سيصل من 50 إلى 60% خلال الشهر المقبل، نتيجة زيادات العروات الزراعية».

أخبار متعلقة :