بوابة المساء الإخباري

ذكرى توقيع اتفاقية الجلاء البريطانية عن مصر .. ماذا حدث .. بوابة المساء الاخباري

تحل اليوم ذكرى توقيع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر، والتي أدت إلى خروج آخر جندي بريطاني من القاعدة البريطانية بقناة السويس في 18 يونيو 1956، وفقًا لاتفاقية تم توقيعها في 19 أكتوبر 1954. فيما يلي تفاصيل مفصلة حول هذه الاتفاقية:

توقيع اتفاقية الجلاء 

تم توقيع اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر من قبل جمال عبد الناصر كرئيس وزراء مصر وأنتوني ، وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية.

- بدأت قادة ثورة يوليو مسيرة مفاوضات لإنهاء تواجد القوات البريطانية في منطقة القناة، وانتهت هذه المسيرة بمباحثات ثنائية بين مصر وإنجلترا، بدءًا من 27 يوليو 1954 حتى نجاح المصريين في الحصول على الجلاء التام وتوقيع الاتفاقية في 19 أكتوبر 1954.

نصت الاتفاقية على جلاء البريطانيين تمامًا من مصر خلال عشرين شهرًا من توقيعها، وإنهاء معاهدة التحالف التي كانت مبرمة في لندن في عام 1936. 

كما أكدت الحكومتان أهمية قناة السويس كممر مائي دولي من النواحي الاقتصادية والتجارية والاستراتيجية.

 تم رفع العلم المصري لأول مرة على مبنى البحرية البريطانية نيفي هاوس في بورسعيد بعد جلاء آخر جندي بريطاني من أرض مصر في 18 يونيو 1956.

 تسبب توقيع الاتفاقية في انزعاج بين الجاليات الأجنبية العاملة في مصر، وساد الغضب بين معظم أفراد تلك الجاليات الأجنبية الذين كانوا يعملون في المعسكرات والقواعد الإنجليزية.

أخبار متعلقة :