بوابة المساء الإخباري

تحت شعار "الإسكندرية مدينة النور".. انطلاق فعاليات أيام التراث السكندري 30 أكتوبر  .. بوابة المساء الاخباري

أعلنت لينا بلان قنصل عام فرنسا بـالإسكندرية، انطلاق فعاليات أيام التراث السكندري، في 30 أكتوبر الجاري، للعام الخامس عشر، وذلك تحت شعار " الإسكندرية مدينة النور".

وخلال المؤتمر الصحفي عقد مساء اليوم الأحد، بمناسبة الإعلان عن اطلاق النسخة الخامسة عشرة من أيام التراث السكندري، ونظمه المعهد الثقافي الفرنسي بالإسكندرية، ومركز الدراسات السكندرية، قالت قنصل فرنسا، إن أيام التراث هو تقليد هام  في فرنسا، منذ عشرات السنين، حيث تنظم أسبوعًا كاملًا لكل المواطنين الفرنسيين لزيارة التراث الفرنسي لمشاركة المواطنين الثقافة والهوية.

وأوضحت "بلان" أن المركز الفرنسي بالإسكندرية ينظم أيام التراث السكندري المستوحاة من فكرة أسبوع التراث الفرنسي منذ 15عامًا، للجميع بالمجان، حيث يضم أيام التراث الذي ينطلق في 30 أكتوبر الجاري فعاليات من أماكن وأشكال للتراث السكندري غير معروفة للجميع، وتعزز الوعي بالتراث السكندري تحت عنوان "الإسكندرية مدينة النور".

وأشارت إلى أن الإسكندرية رمز التراث والحضارة للعالم، وتم اختيار فنار الإسكندرية ليكون أول لقاء في أيام التراث حول فنار الإسكندرية.

ولفتت إلى أن خلال أيام التراث السكندري يتم تقديم برنامج للمدارس الفرانكوفونية، على غرار أسبوع التراث في فرنسا، والذي يولي اهتمامًا كبيرًا بالطلاب، حيث يتم تنفيذ هذا التقليد بالإسكندرية وافتتاح نشاطات للمدارس بالإسكندرية بجميع المراحل الدراسية.

من جانبه قال توما فوشيه، مدير مركز الدراسات السكندرية، إن هذا الحدث، الذي نما بشكل كبير على مر السنين، يشهد على التعلق العميق الذي يشعر به السكندريون تجاه تاريخهم وتراثهم.

وأضاف أن نشأة هذا الحدث في عام 2010 من قبل "جان إيف إمبيرور"، وظهرت أيام التراث السكندري إلى حيز الوجود مستوحاة من نموذج أيام التراث الأوروبي، فقد انطلقت هذه الأيام لأول مرة في فرنسا منذ 40 عامًا، وعرفت في البداية باسم "الأيام المفتوحة في المعالم التاريخية" وانتشرت منذ ذلك الحين في أكثر من بلد، مدفوعة بفكرة بسيطة، لكنها قوية.

أخبار متعلقة :