بوابة المساء الإخباري

كيف نهضت وزارة الزراعة بمحصول الشعير في مصر؟ .. بوابة المساء الاخباري

ينظم معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية  ورشة العمل الختامية للحملة القومية للنهوض بمحصول الشعير  الأربعاء الموافق ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٤، ويأتي ذلك في اطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت إشراف وحضور الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية  والدكتورة شيرين عاصم نائب رئيس المركز والدكتور علاء حموية ممثل منظمة ايكاردا في مصر.


وفي هذا الإطار قال الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية  لقد أسفرت جهود الحملة القومية للنهوض بمحصول الشعير  والممولة من برنامج التنمية الزراعية ADp عن العديد من الإنجازات من خلال مشروع الحقول الإرشادية من أهمها تبنى المزارعين الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية،  زيادة نسبة التغطية بالتقاوى المعتمدة مع زيادة إنتاجية وحدة المساحة على مستوى المناطق المستهدفة لزراعة الشعير على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه أكد خليل أنه من خلال أنشطة الحملة القومية تم التعرف على مصادر المعلومات التى يحصل منها المزارعون على معلوماتهم الزراعية خاصة فى المناطق الحدودية،  كما تم الوقوف على أهم المشكلات و العوائق التى تواجههم.

كما تم تنفيذ عدد ١٧٠ حقلا إرشاديا للشعير المغطى و العارى بخمسة محافظات هى مرسى مطروح ، شمال سيناء،  جنوب سيناء،  الوادى الجديد،  الإسماعيلية،  الجيزة ، بواقع ١٠٠ حقل ارشادى فى الأراضى الجديدة حديثة الاستصلاح،  ٧٠ حقلا بالمناطق المطرية علاوة على تنفيذ ٢٥ تجربة تأكيدية موزعة على ١٥ محافظة بمحافظة الوجه البحرى و القبلى.

 زراعة الشعير

ومن جانبها، قالت الدكتورة هبه جمعة رئيس قسم بحوث الشعير بمعهد المحاصيل الحقلية إنه تم من خلال أنشطة الحملة القومية مشاركة المرشدين مع الباحثين فى تخطيط و تنفيذ و تقييم التجارب الحقلية وإجراء المشاهدات فى حقول المزارعين.

 ومن خلال عقد حلقات المناقشات والمدارس الحقلية تم توعية المزارعين بالآثار السلبية للتغيرات المناخية و كيفية مجابهتها عن طريق اختيار الأصناف الموصى بها واتباع التوصيات الفنية السليمة، كما تم تدريب كوادر المرشدين و زراعة الشعير على تطبيق تقنيات بسيطة سهلة التنفيذ لإنتاج الشعير المستنبت فى المنازل بدون تكلفة عالية وبدون وحدات استنبات مجهزة وذلك تمشيا مع سياسة الدولة فى معالجة مشاكل نقص الاعلاف الخضراء خاصة فى فصل الصيف.

ومن أهم مردودات برنامج الحقول الإرشادية بالحملة تقديم الدعم الفنى و المادى للزراع فى المناطق الهامشية لتحسين مستوى معيشتهم و زيادة دخولهم فى تلك المناطق المترامية الشاسعة و التى تعتمد على الشعير كمحصول أساسى فى حياة سكان تلك المناطق، كما أدت سياسة الحملة إلى تعريف المزارعين ببعض الممارسات الجديدة مثل تبنى زراعة أصناف  الشعير ثنائية الغرض و التى تزرع لغرض كلا من العلف الأخضر  بعد ٥٥ يوما من الزراعة.

أخبار متعلقة :