بوابة المساء الإخباري

رئيس فاكسيرا: توطين صناعة لقاح شلل الأطفال بالسوق المحلي بداية من 2025 .. بوابة المساء الاخباري

أكد الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" شريف الفيل، أنه بموجب توقيع اتفاقية تعاون بين «ڤاكسيرا» وشركة "بلتهوفن" الهولندية لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح شلل الأطفال بالحقن، سيتم توطين صناعة اللقاح في السوق المحلي بداية من العام المقبل. 


وقال شريف الفيل - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش أعمال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية - إن هذه الاتفاقية تعكس ثقة الشركة الهولندية في قدرات وإمكانيات مصر في صناعة اللقاحات والأدوية، خاصة وأنها تعتبر المرة الأولى لها في نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات خارج أوروبا، مشيرا إلى أن الشركة تدرك تماما دور مصر القومي والريادي في إفريقيا بالمنطقة العربية. 


وأضاف أنه بموجب الاتفاقية سيتم نقل تكنولوجيا التصنيع بالكامل، ولن تكون قاصرة على التغليف النهائي، وهذا يعكس ثقة الشركة في القدرات المصرية في تصنيع مستحضر فعال وآمن 100%، بالإضافة إلى تقديم كافة سبل الدعم في خطوات تأهيل اللقاح للتوافق مع شروط التصنيع الجيد لضمان الفعالية والأمان للمستحضر. 


ونوه بأن الهدف من الاتفاقية هو تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي، حيث يحتاج السوق إلى 10 ملايين جرعة سنويا لشلل الأطفال بالحقن، وذلك للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.


وأشار إلى أنه من خلال اتفاقية التعاون سنتمكن من تحقيق أعلى معدلات الجودة للمستحضر من خلال منظمة الصحة العالمية بعد الحصول على تصريح من "W ho" والتي تؤهلنا للحصول على تصريح بالتصدير للسوق الإفريقي من خلال التقديم للمناقصة التي تعدها منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" سنويا لتغطية 42 دولة إفريقية ذات إمكانيات محدودة، منوها بأنه بتشجيع من الاتحاد الإفريقي نتمكن في التصنيع بإفريقيا من خلال مصنعين أفارقة لتغطية السوق الإفريقى. 


وأوضح أن توطين صناعة اللقاحات والأمصال وتغطية احتياجات السوق المحلي له دور كبير في جعل المستحضر متوافرا والحفاظ على سعر مناسب يناسب الموطن في السوق المحلي، لافتا إلى أن الدولة تولي اهتماما خاصا في تصنيع اللقاحات والأمصال وتوطينها داخل السوق المحلي، مثمنا دعم القيادة السياسية لتوفير الإمكانيات اللازمة من أجل إنتاج كافة اللقاحات والأمصال وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها مع تصدير الفائض من الإنتاج للدول الأخرى.

أخبار متعلقة :